أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد شرب الليمون

فوائد شرب الليمون
مشاركة الوصفة

الليمون

يحتوي الليمون على عناصر غذائية مفيدة مثل فيتامين سي،أحد مضادات الأكسدة ،مما يجعل القيمة الغذائية كوب من ماء الليمون تعتمد بشكل أساسي على كمية عصير الليمون التي يحتوي عليها.ويعتبر الليمون من أهم أنواع الحمضيات التي يتم استخدامها يوميا في دول حول العالم.،فهو يدخل في إعداد الوجبات الرئيسية والحلويات وبعض انواع السلطات إمّا باستخدامه مباشر أو قشوره أو عصيره لإضفاء المذاق الحمضي على الأطعمة والليمون نوعان اصفر واخضر .

ويميل الكثيرون الى تحضير عصير”عصير الليمون”اللذيذ،والذي يعد بخلط 1 ليمونة مع 1 كوب من الماء الدافئ وإضافة 1 ملعقة من العسل الحصول على حلاوة طبيعية.يعود أصل الليمون إلى آسيا،حيث يزرع أولا في الهند،ثم ينتشر إلى بورما والصين،ثم ينتشر إلى إيطاليا والمكسيك والأرجنتين حتى يصل إلى معظم الدول العربية.وهناك العديد من أنواع الليمون منها الليمون الأصفر والبنزهير والأضاليا والعماني وغيرها ويحتوي كوب الليمون الطازج على عناصر غذائية مهمة،بما في ذلك الكربوهيدرات وفيتامين ج والحديد والكالسيوم والفوسفور والطاقة والزنك والبوتاسيوم والثيامين والماء والمغنيسيوم وبعض الألياف والدهون،بالإضافة إلى الريبوفلافين وفيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك.

فوائد شرب الليمون

شرب الليمون له فوائد عديدة منها:

  • يساعد شراب الليمون الدافئ على تحسين أداء الجهاز الهضمي وطرد الغازات عن طريق حمض الماليك مما يقلل من حالات الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ يزيل الإنزيمات التي تسبب الغازات المعوية كما أنه يساعد على تنظيم عملية الإفراز من المعدة ويعالج أيضا مشكلة الإمساك المزمن.
  • شرب الليمون سيساعدك على تنقية الدم وتقليل احتمال العديد من الأمراض؛كالملاريا والكوليرا وغيرها،كما أنه ينشط عمل الكبد ويحفزه على إنتاج الصفراء وإزالة السموم والفضلات من الجسم.
  • يساعد شراب الليمون على تهدئة الاعصاب،ويجعلك تشعر بتحسن ،والاسترخاء،وتخفيف التوتر والاكتئاب،وتحسين مزاج الشخص.
  • حمض الستريك الموجود في عصير الليمون قد يحافظ على صحة الجلد؛ينتج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الشيخوخة وظهور التجاعيد،كما أن شراب الليمون ينقي البشرة من البثور والحبوب ويجعل البشرة صافية وناعمة.
  • يساعد شراب الليمون الطازج في الحفاظ على صحة الشعر لأنه يقلل من تساقط الشعر، ويغير إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس،ويزيل قشرة الرأس ،ويقوي جذور الشعر،ويجعله كثيفة وناعمة وصحية.
  • يمكن مشروب الليمون أن يخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي القلب من المشاكل الصحية ويعالج الدوخة “الدوخة على الرأس”بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يمكن أن يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق والشعب الهوائية والسعال والربو التحسسي،وهو مفيد جدافي علاج الأنفلونزا ونزلات البرد وارتفاع الحرارة.
  • يمكن أن تسهم في التقليل من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • وهو مدر للبول جيد وقد يساعد في إذابة الحصوات رواسب الرمل في الكلى والمثانة.
  • لأنه يحتوي على فيتامين سي ، فهو منظم طبيعي مستويات السكر في الدم.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدةوالفلافونويد.

دور شرب الليمون في تخفيف الوزن

يساعد مشروب الليمون الدافئ على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وحرق الدهون المتراكمة،لذلك سيساعدك على تسريع عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة،خاصة إذا تم تناوله في الصباح على معدة فارغة.

ويمكنك ايضاً معرفة ما فوائد الليمون مع زيت الزيتون ؟

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً