أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

هل يمكن إطعام الطفل الرضيع في الشهر الثالث؟

هل يمكن إطعام الطفل الرضيع في الشهر الثالث؟
مشاركة الوصفة

هل يمكن إطعام الطفل الرضيع في الشهر الثالث؟

تحتار كثيرات حول الوقت المناسب للبدء في تقديم الأطعمة الصلبة للرضيع، فهناك بعض الآراء التي تنصح بتغذية الطفل بدءًا من الشهر الرابع وأخرى من الشهر السادس، لكن ماذا عن الشهر الثالث؟ 

 قبل بدء الشهر الرابع، يكون الجهاز الهضمي للطفل رقيقًا وغير مجهز للتعامل مع الاطعمة الصلبة من أي نوع، كما يمكن أن يتسبب تناول تلك الأطعمة في وقت مبكر جدًا إلى الإصابة بالحساسية الغذائية وصعوبات الجهاز التنفسي نتيجة لتسلل أجزاء صغيرة من الحبوب إلى الرئتين، كما يمكن الإصابة بالإمساك ومشكلات أخرى في البطن.  

يحذر أطباء الأطفال كذلك من البدء في تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال بشكل مبكر، فيزيد ذلك من مخاطر الإصابة بالسمنة في المراحل العمرية اللاحقة، إذ يبدأ الطفل في تناول السعرات الحرارية غير الضرورية. 

 أما عن تناول العصير، فقد يؤدي ذلك إلى تثبيط شهية الطفل لتناول حليب الثدي، كما قد يؤدي أيضًا إلى الإسهال وآلام البطن الأخرى، إضافةً إلى تسوس الأسنان عند الأطفال الأكبر سنًا ممن يشربون من أكواب الشرب أو يمتصون الزجاجات المملوءة بالعصير طوال اليوم، كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تقديم عصير الفواكه للأطفال على الإطلاق أقل من عمر 12 شهرًا. 

وزن الرضيع في الشهر الثالث

 تتسائل كثيرات عن الوزن المثالي للرضيع في الشهر الثالث لمتابعة وزن رضيعها ما إذا كان مناسبًا أو نحيفًا، فقد تشعر بعضهن بالحاجة إلى تقديم الأطعمة الصلبة وفقًا لمتوسط وزن الطفل. 

 بشكل عام، يبلغ متوسط وزن الطفل في الشهر الثالث 6.5 كيلو جرام للأولاد، وحوالي 5.9 كيلو جرام للبنات، لا يعني ذلك أن نقص الوزن أو زيادته بمعدل كيلو جرام واحد أن طفلك يعاني من مشكلة صحية، لكن ينصح بالمتابعة الدورية للوزن والطول واتباع كافة الإرشادات الصحية والحفاظ على مواعيد الرضاعة لضمان إمداده بكافة العناصر الغذائية الضرورية لنموه. 

نصائح لتغذية الرضيع في الشهر الثالث

  لا يحتاج طفلك في سن 3 أشهر إلا للرضاعة الحصرية فقط، فلا ينصح بإطعامه أي من الأطعمة الأخرى قبل اكتمال سن 4 أشهر. حليب الثدي الأفضل للرضع خلال الأشهر الأربعة الأولى، يحتاج الطفل في هذا السن للرضاعة بمعدل من 6 إلى 8 مرات في اليوم، تأكدي من تغيير الحفاض عدة مرات خلال اليوم، ما يدل على حصوله على التغذية اللازمة وشعوره بالشبع، كما ينبغي متابعة وزنه بشكل دائم تحت إشراف الطبيب للتأكد من أن كل شيء على مايرام.  

متى يمكن تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؟  

يظهر الأطفال بعض الإشارات عند الاستعداد الجيد لتناول الأطعمة الصلبة إلى جانب الرضاعة، منها: 

  • التحكم الجيد في الرأس والرقبة للجلوس على كرسي الطعام، عادةً ما لا يحدث ذلك قبل إتمام الشهر الرابع إلى الشهر السادس.  
  • فتح الفم عندما يشاهدون الآخرين يأكلون. 
  • تطور المهارات الحركة الفموية اللازمة لبلع الطعام.  
  • عادةً ما يصل وزنهم إلى ضعف وزن الولادة أو يقترب منه. 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً