أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

سبب عدم تجشؤ الرضيع

سبب عدم تجشؤ الرضيع
مشاركة الوصفة

يميل الأطفال حديثي الولادة الى ابتلاع فقاعات الهواء أثناء الرضاعة ،وتبي فقاعات الهواء محبوسة داخل الجهاز الهضمي للطفل .مما يجعله غير مرتاح ،والتجشؤ هو عملية أخراج الغازات من الجهاز الهضمي من خلال الفم.

سبب عدم تجشؤ الرضيع

  1. الطفل يرضع ببطء: السبب الأساسي في تراكم الغازات في معدة الطفل الرضيع عادةً ما يكون السبب هو ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.
  2. التربيت بطريقة خاطئة: أحيانًا يكون السبب في عدم تجشؤ الطفل التربيت على الجزء العلوي من ظهره المواجه للقفص الصدري، والطريقة الصحيحة التربيت على الجزء المواجه لمعدته في منتصف الظهر تقريبًا، ويُفضل تمرير راحة اليد في اتجاه واحد من أسفل لأعلى، مع الضغط برفق.
  3. طبيعة الطفل: قد تكون طبيعة الطفل أنه لا يتجشأ بكثرة ويستطيع تمرير الغازات عبر المستقيم وفتحة الشرج، وبالتالي لا يحتاج للتجشؤ.

اضرار عدم تجشؤ الرضيع

  1. التقلصات
  2. القئ
  3. عدم الرغبة في الرضاعة

على الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة الغازات وعدم قدرة الطفل على التجشؤ، فقد تكون نتيجة أسباب أخرى، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب عدم تجشؤ الطفل وعلاجه.

طريقة تجشؤ الرضيع

  1. حمل الطفل في وضع قائم : امسكي الطفل على كتفك ووجهة فى اتجاهك ، استخدمي يد واحدة لحمل الطفل والأخرى لمساعدة الطفل على التجشؤ من خلال التربيت من الاسفل الى الاعلى.
  2. وضع الاستلقاء على الساعد (وضع الحيوان الكسلان): بعد الرضاعة اجعلي بطن الطفل مواجهة لساعدكِ مع دعم الرأس باستخدام الجزء الداخلي للمرفق، واجعلي يديه وأرجله تتدلى على جانبي ساعدك، وربتي على ظهره باليد الأخرى مع الضغط على بطنه باستخدام ساعدك، ويمكنكِ اتباع هذه الطريقة في أثناء الوقوف أو الجلوس.
  3. وضع الاستلقاء على الساقين: لا تحتاجين في هذا الوضع إلى الوقوف، فقط حركي الطفل ليستلقي ببطنه على ساقيك ثم ربتي على ظهره برفق أو مرري يدكِ عليه حتى يتجشأ، ويمكنكِ هز ساقيك في أثناء القيام بذلك لمساعدة الطفل على التجشؤ، تساعد هذه الطريقة أيضًا الطفل على الاستغراق في النوم.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً