أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

تغذية الطفل في الشهر الخامس

تغذية الطفل في الشهر الخامس
مشاركة الوصفة

تحرص كل أم علي التغذية السليمة لطفلها من أول يوم حمل ويزيد حرصها عند ولادته ومن المعروف أن أهم مصدر لتغذية الطفل هي الرضاعة الطبيعية ولكن ما هي المصادر الأخرى لتغذية الطفل ؟

تغذية الطفل في الشهر الخامس 

أكدت الدراسات أن المرحلة العمرية من سن أربعة شهور إلى ستة شهور هي الفترة التي يتمكن الطفل فيها من تناول الأغذية الصلبة ويجب أن تكون مليئة بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه لبدء تعويده على الطعام وتقليل الرضاعة وصولاً إلى مرحلة الفطام مع العلم أن الحليب هو الغذاء الأساسي بهذه المرحلة ولكن يجب إدخال الطعام شئ فشئ نقدم في السطور القادمة أهم النصائح و الأطعمة الخاصة بالشهر الخامس .

نصائح لإطعام الطفل في الشهر الخامس

  1. يمكن في هذه المرحلة إطعام الطفل وجبتين يومياً بين الرضاعة
  2. تتبع التدرج في إطعام الطفل وذلك بأن تبدأ الأم بإطعام الطفل كميات قليلة لمدة معينة مثلاً ملعقة واحدة لعدة أيام ثمَ ملعقتين وهكذا حتى تصل إلى خمس ملاعق في نهاية الشهر كنسبة متوسطة .
  3. أهميّة إعطاء الطفل جرعات من الماء كونه عنصراً غذائياً رئيسياً، وفي البداية يمكن استخدام الملعقة وبعدها الببرونة وبعدها الكوب .
  4. في حال رفض الطفل نوعاً معيناً من الطعام يفضل عرضه عليه مرة ثانية أو في يوم ثان ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المرحلة مهمة لما لها من دور في الحفاظ على صحة الطفل ومناعته ونموه، كونها بداية إدخال الغذاء الصلب كذلك تكشف مدى تقبل الطفل لأنواع الطعام .

الأطعمة الهامة للطفل في الشهر الخامس

  1. الحبوب الكاملة : الأرز ودقيق الشوفان هى أقل الحبوب إثارة للحساسية ولذلك ينصح بالبدء بها ولكن يمكن البدء أيضاً بالأفوكادو أو الموز بدلاً من ذلك.
  2. الفواكه : يفضّل البدء بالفواكه المطبوخة لتكونَ أكثر طراوة على الطفل مثل الأفوكادو والموز لانهم لا يحتاجان إلى طهي.
  3. الخضار : يفضل ان  تكون مطبوخة حتى عمر الإثني عشر شهراً  أو حتى يتمكن من المضغ جيداً بما يكفي حتى لا يتعرض لخطر الاختناق.
  4. البروتين : يفضل أن تكون مطبوخة بالشكل الكامل ولا يعطى أبداً اللحوم النيئة أو الأسماك. كتلخيص قائمة الطعام للطفل في الشهر الخامس هي: السيريلاك والأرز والتفاح المسلوق والموز والكمثرى والمشمش والخوخ والأفوكادو وبطاطا حلوة والقرع والكوسا.
  5. هناك بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها في هذه المرحلة مثل العسل والسبانخ والجزر كذلكَ ينصح بعدم إضافة الملح والسكر لغذاء الطفل الصغير ويجب الانتباه إلى الأطعمة التي تثير الحساسية مثل السمك والبيض والبقوليات والمكسرات .

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً