أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد عسل الغابة السوداء

مشاركة الوصفة

فوائد عسل الغابة السوداء

عسل الغابة السوداء هو نوع من أنواع العسل ويتميز بلونه الأسود حيث ينتجه النحل من عصارة الشجر وليس من حبوب اللقاح لذا قد يكون مناسباً لمن يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح ويستخرج من أشجار الصنوبر الموجود في الغابات ويميز أيضاً بأنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية ولا توجد العديد من الدراسات حول فوائد عسل الغابة السوداء بشكل خاص ولكنه لا تختلف فوائده عن فوائد العسل العادي وفي السطور القادمة بعض من هذه الفوائد .

  • غني بمضادات الأكسدة : يحتوي العسل الخام والذي تعرض للقليل من المعالجة على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والفينول التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي يسبب تراكمها في الجسم على أضرار للجسم كما تسبب في العديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب.
  • تنظيم سكر الدم : يساعد العسل ذات الجودة العالية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لانه يحتوي على  مركبات كيميائية تعمل على تنظيم عملية الأيض كما تزيد من مستويات الهرمونات المسؤولة عن تقليل التعرض للالتهابات والمسؤولة عن تنظيم سكر الدم ولكن ينصح مرضى السكري بالاعتدال في استهلاكه.
  • تحسين صحة القلب : يساعد العسل الاصلي على تحسين وظيفة القلب لأنه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين مستويات الدهون في الدم منها الكوليسترول والدهون الثلاثية وتنظيم نبضات القلب والحفاظ على الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.
  • تعزيز التئام الجروح : يمكن استخدام العسل موضعيا للمساعدة على التئام الجروح والحروق حيث أنه يشكل طبقة عازلة تساهم في الحفاظ على رطوبة الجرح وتمنع من نمو البكتيريا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات كما يمكن استخدامه للتخفيف من تقرحات القدم خاصة لدى مرضى السكري بالإضافة إلى التخفيف من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  • التخفيف من السعال : يساعد العسل على التخفيف من حدة السعال خاصة لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي كما يساعد على ترطيب الحلق ولكن يمنع تقديم العسل إلى ما هم أعمارهم أقل من سنة واحدة لاحتمالية إصابتهم بالتسمم.
  • تحسين عملية الهضم : يساعد العسل على التخفيف من حدة الإسهال وتقرحات المعدة الناتجة عن البكتيريا كما تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

كيفية إضافة العسل إلى النظام الغذائي

يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي بطرق عدة منها ما يأتي

  1. يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا للحصول على فوائده الصحية.
  2.  يمكن استخدامه كبديل للسكر لتحلية المشروبات الساخنة والباردة مثل الشاي والقهوة.
  3.  يمكن استخدامه في الطهي والمخبوزات.
  4.  يمكن استخدامه لتحلية الزبادي مع الفواكه والجرانولا.
  5.  يمكن استخدامه في التتبيلات والصلصات.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً