أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد العسل للحامل واضراره

فوائد العسل للحامل واضراره
مشاركة الوصفة

فوائد العسل للحامل 

 يتميز العسل بفوائد صحية عديدة نظرًا إلى خواصه الطبية المختلفة، مثل: 

  • تقوية مناعة الجسم: تحتاج الحامل إلى تعزيز مناعة الجسم للوقاية من العدوى. وتساعد مضادات الأكسدة والخواص المضادة للبكتيريا في العسل على مكافحة العدوى والتصدي للشوارد الحرة، لذلك فإن تناوله خلال فترة الحمل أمر ضروري.  
  • علاج السعال والكحة: تناول شاي الليمون أو الزنجبيل الدافئ مع العسل من أفضل العلاجات الطبيعية لاحتقان الحلق ومكافحة الالتهابات. إذ لا يمكن تناول العلاجات الطبية المختلفة في أثناء فترة الحمل.  
  • الوقاية من نزلات البرد: يتسم العسل بخواصه المضادة للفيروسات، ما يساعد على تقوية مناعة الجسم لتجنب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.  
  • علاج القرح: على الرغم من عدم توافر الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك، فإن تناول العسل بشكل منتظم قد يساعد على علاج قرحة المعدة والالتهابات الشديدة بمعدل أسرع، كما أنه فعّال في حالة قرحة الاثنى عشر. قد تؤثر قرحة المعدة أو الأمعاء في الحمل، إذ تواجد تلك القرح قرب الرحم.  
  • علاج الأرق: تناول العسل من أبسط الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الأرق والخلود إلى النوم بشكل طبيعي. يمكنكِ تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل في المساء للتخلص من الإجهاد والتوتر والنوم سريعًا.  
  • تقليل الحساسية: يحتوي بعض أنواع العسل على نسبة من حبوب اللقاح، ما يحسّن من مقاومة الحساسية الموسمية بمرور الوقت. 
  • تناول العسل بانتظام يساعد على تعزيز المناعة ضد المركبات التي تتسبب في الحساسية خلال الحمل. استشيري طبيبك قبل تناول أنواع العسل غير المعتادة. 

اضرار العسل للحامل  

بصفة عامة، العسل آمن تمامًا خلال فترة الحمل، ويمكن تناوله خلال نظامك الغذائي، ما لم يقترح الطبيب خلاف ذلك. على الرغم من احتوائه على نوع من البكتيريا، فإن الأمعاء يمكنها التصدي لها بشكل طبيعي. مع ذلك، فقد يتفاقم الأمر ويصل إلى الإصابة بالتسمم الغذائي في بعض الحالات النادرة نتيجة لتناول العسل الملوث الذي يحتوي على الكلوستريديوم، وهي بكتيريا ضارة، تقل فرص الإصابة بها لأن جهاز المناعة الطبيعي يتمكن من مقاومة العدوى. 

كما لا تشكل تلك البكتيريا ضررًا على الجنين، إذ يجري إيقافها عبر المشيمة، فلا يمكنها الوصول إليه، مع ذلك فإن هناك بعض الآثار الجانبية الضارة للعسل على صحة الحامل، يمكن تلخيصها في ما يلي: 

  • زيادة حساسية الإنسولين: تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من العسل على ما يقارب 64 سعرة حرارية، لذا فإنه يأتي في المقام الأول مع السكريات البسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز في تأثيره على رفع مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الأنسولين. 
  • تناول كميات كبيرة من العسل قد يتسبب في الإصابة بحساسية الإنسولين خلال الحمل، ما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بسكري الحمل واختلال توازن الدهون في الدم.  
  • التشنجات: يحتوي العسل على كميات كبيرة من الفركتوز الذي قد يتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل التقلصات والانتفاخات والإسهال. كما يعد مصدرًا أساسيًا للسكريات المختمرة، أي السكريات قليلة الهضم والتي تسبب الإسهال وتشنجات المعدة عند تناولها بشكل مفرط.  
  • تلف الأسنان: المستويات العالية من السكر في تكوين العسل تتسبب في الإصابة بتسوس الأسنان وتلفها الشديد.  
  • زيادة الوزن: تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على سعرات حرارية أكثر من ملعقة كبيرة من السكر المكرر، من ثم فإن تناول كميات زائدة من العسل يساعد على زيادة الوزن. 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً