أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أهم أسباب توقف نبض الجنين ؟

ما أهم أسباب توقف نبض الجنين ؟
مشاركة الوصفة

ما أهم أسباب توقف نبض الجنين ؟ 

من أهم أسباب توقف نبض الجنين وأكثرها شيوعًا: 

  • الخلل الوراثي: ترتبط 60% من حالات الإجهاض المبكر بمشكلات الخلل الوراثي للجنين، ما يترتب عليه توقف النبض بشكل مفاجئ. يحدث هذا نتيجة لخلل بعض الكروموسومات غير الطبيعية الخاصة بالبويضة أو الحيوان المنوي، التي تظهر بوضوح خلال عملية الانقسام، في هذه الحالة يعمل الجسم إجهاضًا ذاتيًا للجنين، كي يمنعه من النمو بشكل مشوه. 
  • تسمم الحمل: يتسبب تسمم الحمل في ارتفاع ضغط الدم، بالتالي زيادة فرص حدوث جلطات الدم، ما قد يؤدي إلى فقدان الجنين. 
  • انتقال العدوى: تعرض الأم للأمراض والعدوى خلال فترة الحمل يشكل خطرًا على الجنين، وذلك لأن بعض العناصر الملوثة التي قد لا تصيب الأم بضرر كبير من الممكن أن تؤثر على معدل نمو الجنين، بل وتتسبب في توقف النبض بشكل مفاجئ. 
  • جلطات الدم: تجلط الدم للأم يمكن أن يتسبب في حدوث جلطات صغيرة داخل الأوردة الرقيقة للمشيمة أو الحبل السري، ما يعيق وصول الأكسجين والعناصر المغذية، ويؤدي ذلك إلى توقف نبض الجنين. 
  • التفاف الحبل السري: التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أو أطرافه من الأسباب الرئيسية لتوقف نبض الجنين، فيتسبب في منع تدفق الدم. وإذا حدث ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى، من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين والإجهاض المبكر. 
  • نقص معدل هرمون البروجسترون: هرمون البروجسترون من العوامل الأساسية لإتمام الحمل بشكل صحي، وانخفاض مستوياته عن المعدل الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى يتسبب في عدم نمو الجنين بشكل طبيعي، وتوقف نبضات القلب.

نصائح للوقاية من توقف نبض الجنين 

الوقاية من توقف نبض الجنين ليس بالأمر الصعب، هناك بعض النصائح الأساسية التي تساعدك على الحصول على حمل صحي ومتكامل. 

  1. المتابعة الدورية خلال فترة الحمل: متابعة التحاليل والفحوصات اللازمة للحامل أمر ضروري لتجنب أي مشكلات صحية. 
  2. التغذية الصحية: التغذية الصحية للأم خلال فترة الحمل من أهم العوامل للحفاظ على حمل صحي. فـ تأكدي من تناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة. كما ينبغي أن تتجنبي تناول الوجبات السريعة، واللحوم المصنعة وغير المطهية والحليب غير المبستر. 
  3. النوم على جانب الجسم: أكد الخبراء على أن النوم على الظهر بعد الأسبوع الـ28 من الحمل يضاعف من خطورة الإجهاض المبكر، فقد يتسبب في منع تدفق الدم والأكسجين إلى الجنين. والنوم على جانبي الجسم الخيار الأفضل للحفاظ على صحة الجنين. 
  4. الوقاية من العدوى والأمراض: قدر الإمكان، يجب تجنب الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية بما في ذلك الأطفال المصابين بالحصبة، أو الجدري أو غير ذلك.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً