أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أهم فوائد المشروم للحامل

أهم فوائد المشروم للحامل
مشاركة الوصفة

أهم فوائد المشروم للحامل

فوائد المشروم للحامل يوفر المشروم تغذية ممتازة لجنينك الذي ينمو بداخلك، إذ إنه:  

  • مصدر لفيتامينات “ب” المعقدة، بما في ذلك الثيامين “ب1” والريبوفلافين “ب 2” والنياسين “ب 3” وحمض البانتوثنيك “ب 5” “2)” ، وهي فيتامينات مفيدة للام والجنين. 
  1. يساعد الثيامين والنياسين على نمو دماغ الجنين، ويخفف تعب الأم ويزيد الطاقة. 
  2. يساعد الريبوفلافين في الحفاظ على صحة الجلد وتحسين البصر والوقاية من هشاشة العظام والعضلات والأعصاب. 
  3. يمنع حمض البانتوثينيك مشاكل الهضم. 
  • مصدر لفيتامين “د” الذي يعزز صحة العظام، يمكن أن يسبب نقص فيتامين “د” في أثناء الحمل التعب وآلام الظهر وضعف العظام والاكتئاب، يمكن أن توفر لك إضافة المشروم إلى نظامك الغذائي كمية وفيرة من فيتامين “د” الذي يساعد أيضًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم لتكوين عظام وأسنان قوية عند الجنين. 
  • مصدر للبروتين والألياف، البروتين ضروري لنمو جنينك بشكل عام، لأنه يسهم في كتلة العضلات، وتساعد الألياف على منع حالات التهيج، مثل الإمساك والتعب، ما يجعلك نشيطة، كما أن الألياف القابلة للذوبان تعدل امتصاص السكر في الدم وتساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول أيضًا. 
  • مصدر للحديد الذي يعزز مستويات الهيموجلوبين، يحتاج جسمك إلى مزيد من الهيموجلوبين مع زيادة حجم الدم في أثناء الحمل، يعتبر المشروم مصدرًا ممتازًا للحديد، ما يساعد على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في كل من الأم والجنين. 
  • مصدر لمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة، مضادات الأكسدة (السيلينيوم والإرجوثيونين) الموجودة في المشروم تعزز جهاز المناعة وتحافظ على صحتك خالية من الأمراض في أثناء الحمل. 
  • مصدر للزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم، ما يساعد على نمو الجنين وتطوره.

أضرار المشروم للحامل 

هناك أنواع عديدة للمشروم، وأغلب أنواع المشروم المتوافرة تعتبر آمنة للتناول في أثناء الحمل، طالما قدمت بطريقة صحيحة، ويعتبر الفطر المطبوخ أو المجفف جيدًا أفضلهم لأنه ذو قيمة غذائية عالية وغني بالفيتامينات والمعادن، وأكثر أنواع المشروم انتشارًا هو  الفطر الأبيض، فهو موجود في كل مكان وهو أحد الأنواع الآمنة.  

يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من تناول الأنواع الآمنة من الفطر، وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية لدى آخرين مثل الإسهال أو آلام المعدة. 

هناك بعض أنواع من الفطر تكون سامة، ويشكل تناولها خطرًا شديدًا على كل من الأم والجنين، ومنها:  

  1. الفطر السحري، يحتوي على مادة السيلوسيبين وهي مادة كيميائية تغير نشاط الدماغ وتؤثر على نمو الجنين، ولا ينبغي تناولها حتى في أثناء الرضاعة الطبيعية. 
  2. الفطر البري، يكون على شكل مظلة مع خياشيم حليبية وحلقات بيضاء وبعض البقع ذات الألوان الزاهية. 

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لتناول هذه الأنواع السامة:  

  • تشوهات خلقية عند الأطفال. 
  • الهلوسة، تمتلك بعض أنواع الفطر السام خاصية الهلوسة بسبب محتواها من السيلوسيبين، ما يغير نشاط الدماغ. 
  • وفاة كل من الأم والجنين. 

تذكري أن هذه الآثار لا تنتج إلا عن تناول الأنواع السامة من المشروم، بينما الأنواع الصالحة للأكل فهي آمنة تمامًا في أثناء الحمل.

طريقة تقديم المشروم للحامل 

بمجرد أن تتأكدي من أن جسمك يمكنه التعامل مع المشروم، وتحصلي على نوع آمن من المشروم  لتناوله في وجبتك التالية، يجب عليك اتباع هذه الاحتياطات لضمان حصولك على أكبر قدر من الفوائد الصحية منه: 

  • يجب شراء الفطر وتناوله طازجًا. 
  • لا تاكليه نيئًا. 
  • يجب أن يكون خاليًا من البقع والتسوس. 
  • يجب غسله جيدًا وطهيه جيدًا. 
  • تجنبي عيش الغراب المعالج قدر الإمكان، لكن إذا اضطررت لذلك قللي من حصتك وتناوليه خلال تاريخ صلاحيته. 

إذا كنت تشكين في تناول المشروم، فتناولي كمية صغيرة وانتظري بعض الوقت، إذا ظهرت أي آثار جانبية، فتجنبيه، وإذا كانت أعراض الحساسية شديدة أو تبدو مقلقة فاتصلي بطبيبك على الفور، وإذا لم تكوني معتادة على تناول المشروم قبل الحمل، فتجنبي إدخاله وقت الحمل، فهو ليس أفضل وقت لتجربة الأطعمة المغامرة الجديدة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً