أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أفضل طريقة لتحسين الخط

أفضل طريقة لتحسين الخط
مشاركة الوصفة

وضعية الجلوس

 الجلوس بشكل مستقيم واستخدام اليد التي لا تشارك في الكتابة لتحقيق التوازن للجسم وإعطائه قدرة أكبر على التحكم بعملية الكتابة لأن وضعية جلوس الإنسان ووضعية الجسد أثناء الكتابة على الخط وشكل الأحرف بشكل كبير  ويفضل دائماً أن تتم الكتابة على طاولة والجلوس على كرسي مريح ذي ظهر صلب.

تحليل الخط الحالي

في السطور القادمة بعض الخطوات التي تساعد على القيام بتحسين الخط وتحديد مواضع الخلل فيه .

  1. كتابة فقرة عن أي موضوع: حيث يمكن كتابة فقرة إما من أفكار الشخص أو القيام بنسخ فقرة من صحيفة وكلما زادت عدد الكلمات كانت عملية التحليل أسهل وأدق.
  2. تقديم تحليل مبدئي للخط: فمثلاً هل تتم كتابة الأحرف بشكل مستقيم وهل الأحرف متصلة ببعضها أو انها تكتب بشكل مائل وتحتوي على منعطفات وغير ذلك.
  3. النظر إلى ميل الأحرف المكتوبة: يجب ملاحظة كون الأحرف عمودية على الخطوط التي كُتبت عليها، وهل مقدار ميلان الأحرف إلى اليمين واليسار على طول الخط كبيرأم قليل فعادة قد يمثل هذا الميل جمال الخط أو قد يكون سبب كونه خطاً سيء  وعادةً لا يمثل الميل القليل مشكلة كبيرة.
  4. ملاحظة المسافة المتروكة بين الكلمات المكتوبة: يجب الانتباه إلى تباعد الأحرف عن بعضها أو تقاربها في الكلمة الواحدة لتسهيل القراءة والفهم لذلك يجب ترك مسافة جيدة بين الكلمات لتسهيل قراءتها،.

الكتابة في الهواء

يُنصح بكتابة أحرف في الهواء بتحريك الذراع كاملة إلى أعلى الكتف فهذا التمرين سيسمح بتحريك مجموعة العضلات كاملةً في الذراع والأكتاف والتي ستعمل على تحسين خط الكتابة لأنه قد ثبت أن الأشخاص الذين يمتلكون خطاً سيئاً أو غير مقروء لم يقوموا بتمرين العضلات الصحيحة في أيديهم و أذرعهم .

نصائح أخرى سريعة لتحسين الخط

هناك العديد من الطرق الأخرى التي من الممكن اتباعها لتحسين الخط، وفيما يأتي بعض الأمثلة

  1. مشاهدة الفيديوهات لبعض الخطاطين المحترفين.
  2. اختيار مسكة اليد المناسبة للقلم لأن على الإنسان اختيار مسكة القلم التي تقلل الضغط غير الضروري على المفاصل وتساعد على الكتابة بسلاسة ولفترات زمنية أطول دون تعب اليدين.
  3. استخدام أوراق العمل للتدرب على الكتابة اليدوية بخط اليد .
  4. ممارسة الكتابة اليدوية كطريقة للتخفيف من الضغوط، مثل كتابة اليوميات.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً