أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

نصائح لتنمية ذكاء الطفل

نصائح لتنمية ذكاء الطفل
مشاركة الوصفة

نصائح لتنمية ذكاء الطفل

كلنا يرغب في أبناء يتمتعون بذكاء باهر، ونظن جميعًا أن الذكاء يعتمد على العوامل الوراثية فحسب، فنهمل العناية بقدرات أطفالنا العقلية وتعزيزها وتنميتها وتهيئة البيئة المناسبة لها. وذكاء طفلك يبدأ منذ وجوده في رحمك، فالحديث معه وسماعه الموسيقى ينمي مهاراته وهو لا يزال جنينًا، حتى اهتمامك بالتغذية السليمة في أثناء الحمل عنصر أساسي لولادة طفل ذكي ويتمتع بصحة جيدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تنمية ذكاء الأطفال في مراحل عمره المختلفة. 

إدراك مهارات الطفل اولاً

قبل البدء يجب معرفة ما يستطيع تحمله الطفل وما يقدر أن يصل إليه. حيث يجب عدم الضغط على الطفل وإجباره على عمل أشياء أكبر من سنه وقدراته، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأطفال في بداية رحلتهم الدراسية وعن نموهم العقلي وكيفية تنمية بشكل جيد.

النوم العقلى للاطفال من سن 3 ل 8 سنوات 

الطفل صاحب ست سنوات :  يبدأ في إتقان القراءة والكتابة.ويستطيع تعلم الأرقام بشكل سهل وسريع، ويدرك الكثير من الأشياء حوله.

الطفل صاحب سبع سنوات :  يستطيع الاستقلال في عمل العديد من الأشياء مثل تحضير الملابس وتحضير نفسه للخروج للمدرسة وغير ذلك. ويكون  ذكائه الاجتماعي والحركي بدأ يتطور بشكل سريع بسبب سنه واختلاطه بالعالم الخارجي .

الطفل صاحب ثماني سنوات :  تكون بدأت ملامح شخصيته تظهر للجميع وأيضًا يستطيع في هذا العمل تعلم العديد من الأشياء بشكل سريع وتكون قد انتصفت طفولته ويستطيع الاعتماد على نفسه بشكل كامل .

نصائح لتنمية ذكاء الطفل علي حسب عمره 

الطفل صاحب ست سنوات : قد يقوم الطفل بعمل أشياء  قد تكون خطيرة ليحاول إظهار استقلاله ويمكن تجنب ذلك بتعليمه كيفية الاعتماد على الذات وأيضا كيفية المشاركة والتعاون مع الآخرين ويفضل في هذا السن إعطاء مهام جديدة للطفل يستطيع القيام بها، مثل ممارسة رياضة جديدة مثل السباحة و تشجيع الطفل على قراءة كتب صغيرة مناسبة لسنة.

الطفل صاحب سبع سنوات : في هذا العمر يجب تحفيز الطفل على المشاركة في الأعمال المنزلية و مساعدة الطفل على تنظيم روتين يومه و تعليم الطفل وضع أهداف لنفسه واحترام الآخرين وتشجيعه على إنجاز مهما كان صغيرًا، ويجب التحدث مع الطفل باستمرار لمعرفة ما يدور برأسه وما يتطلع إليه.

الطفل صاحب ثماني سنوات :  يفضل في هذا السن  تشجيع الطفل على البحث حتى يستطيع الوصول لأي معلومة بنفسه، كما أنه يجب تشجيعه على القراءة،وهو في هذا السن يستطيع الإعتماد على نفسه بشكل كبير. 

نصائح عامة تساعد على  تطوير ذكاء الطفل 

التحدث مع الطفل باستمرار : التحدث مع الطفل  يساعد في تنمية ذكائه الاجتماعي ويطور ذكاؤه اللفظي،ويجعله يكتسب اللغة التي يستطيع التحدث بها مع الآخرين  .

إختبار ذكاء الطفل : حتى تتطور ذاكرة الطفل، قوموا بسؤاله بعد قراءة قصة أو مشاهدة فيلم على ما استفاده منها وتعرفوا إذا ما استطاع الطفل استرجاع الأحداث أم لا .

نمو الذاكرة الرياضية :  استخدموا الأرقام أثناء الحديث مع الطفل فمن الممكن جعل الطفل هو من يحاسب البائع بعد الشراء حتى يستطيع الحساب بنفسه.

القراءة :  بعد أن يستطيع الطفل القراءة بمفرده يمكنك الجلوس معه في نفس الوقت الذي كنت تقرأ له فيه وجعله هو من يقرأ لك.

ضبط ساعات النوم : قلة ساعات النوم تتسبب في خسارة وعدم نضج  ذكاء الطفل لذلك يجب الحرص ومتابعة ذلك حيث  يجب أن ينام الطفل من 8 إلي 9 ساعات يوميًا.

ألعاب الأطفال : هناك العديد من الألعاب البسيطة التي تساعد على نمو ذكاء الطفل مثل: لعبة المكعبات، الصلصال، البازل، كتب التلوين، تركيب الألعاب وغيرها. والألعاب البدنية والذهنية تساعد على نمو ذكاء الطفل. ابحثوا عن الألعاب المفضلة لأطفالكم و شجعوهم على ممارستها.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً