أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أطعمة تخلصك من نزلات البرد

أطعمة تخلصك من نزلات البرد
مشاركة الوصفة

أطعمة تحارب البرد والأنفلونزا

نزلات البرد والأنفلونزا تصيب الملايين من البشر سنويا وفى أسوأ الحالات قد تؤدى لذهاب البعض لتلقى العلاج فى المستشفى لأنها تسبب أحيانا مشاكل فى التنفس أو التهابات فى الأذن. حوالى مئتى ألف من البشر يعانون من مضاعفات الأنفلونزا التى تحتاج لرعاية طبية فى المستشفى ناهيك عن حوالى ستة وثلاثون ألف حالة وفاة سنويا بسبب نزلات البرد والأنفلونزا, ومع الأسف فأغلب الأدوية التى تباع لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا فى الحقيقة لا تعالج المرض بل تحتوى أعراضه, ولكن لحسن الحظ يمكننا التخلص من هذه المشكلة بسهولة بإدخال بعض الأطعمة التى تقوى جهاز المناعة إلى نظامنا الغذائى وسنعرضها فى هذا المقال.

– المشروم (عيش الغراب)

لا ينظر الكثير من الناس لفوائد المشروم أو الفطر ولكنه يحتوى على سلاحين فعالين جدا فى الوقاية من نزلات البرد و الأنفلونزا فالمشروم يحتوى على مادة السلينوم والتى تساعد خلاية الدم البيضاء على انتاج السيتوكينات المكافحة للأمراض كما يحتوى أيضا على البيتا جلوكان وهو من الألياف المضادة للبكتريا ويساعد على تنشيط الخلايا المكافحة للفيرس والعدوى.

– الثوم

يستخدم الثوم منذ قديم الأزل كعلاج فعال ضد العديد من أمراض المناعة ويرجع ذلك لاحتوائه على مركب الفيتوكيميكال أليسين المضاد للبكتريا وأظهرت الدراسات أن من يتناولون الأليسين بشكل يومى يقل تعرضهم لنزلات البرد بنسبة 46%. وينصح الخبراء بتناول فصين من الثوم الطازج يوميا للحصول على الفائدة الكاملة.

– السلمون والماكريل

المستويات المنخفضة من فيتامين د تجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والأنفلونزا وتحتوى أسماك السلمون والماكريل على نسبة عالية من فيتامين د تكفى لتعويض هذا النقص علاوة على احتوائهم على مركبات الأوميجا 3 عظيمة الفائدة.

– الزبادى

الجهاز الهضمى هو من أكبر الأعضاء تأثيرا على المناعة فى جسم الإنسان لذا من المهم احتواء الميكروبات المسببة للأمراض والتى تنشأ داخل القنوات الهضمية ويحتوى الزبادى بشكل طبيعى على مضادات الميكروبات اللازمة للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمى لذا من المهم تناول كوب من الزبادى يوميا لتحسين مناعة الجسم بشكل عام.

– اللوز

علاوة على فائدة اللوز للقلب فهو يحتوى على فيتامين E المعروف كمقوى للمناعة وكمضاد للأكسدة وأكدت الدراسات على أن تناول اللوز واللب السورى يحد كثيرا من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى التى قد تسببها نزلات البرد و الأنفلونزا.

– الفراولة

كالبرتقال هى عنصر غنى جدا بفيتامين سى وهو الفيتامين الأول الذى تفكر به حين تصاب بالبرد أو الأنفلونزا وبالفعل أثبتت دراسات عدة دور فيتامين سى فى التخفيف من حدة أعراض البرد وتقليل مدته لذا فالفراولة تستحق التجربة كوب واحد من الفراولة يوميا أكثر من كافى لتغطية احتياج الجسم من فيتامين سى.

– البطاطا

تحتوى على البيتا كاروتين وهو يحسن من دفاعات جسم الإنسان ضد الأمراض ويعتبر مهم للغاية لنمو وتطور خلايا الجهاز المناعى. بعض الأغذية البرتقالية اللون تحتوى على نفس المركب فبجانب البطاطا هو موجود فى صفار البيض والجزر والشمام والقرع فاحرصوا على تناولهم.

وصفة لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا

الكثير منا يشعر ببدء ظهور أعراض الأنفلونزا والبرد قبل أن تتقدم وتتملك من جسم الإنسان وعلينا أن نعرف أن هناك أكثر من 200 فيروس يسبب البرد والأنفلونزا وأكثرها فيروسات ضعيفة لذا من الممكن جدا القضاء عليها فور بداية الإحساس بأى أعراض عن طريق تناول كمية قليلة من عصير الليمون والبصل وأيضا بشرب الجنزبيل المحلى بالعسل للقضاء على الفيروس قبل أن يتطور. أغلب من يستعملون الوصفات الطبيعية لمكافحة نزلات البرد والأنفلونزا لا يعانون إطلاقا من تلك المشكلة.

أطعمة آخرى مفيدة

علاوة على ما سبق هناك بعض الأغذية الآخرى المفيدة جدا فى علاج نزلات البرد و الأنفلونزا والتى تحتوى على نسبة عالية من عنصر الزنك ولا يجب إغفالها لذا وجب ذكرها فى هذا المقال لتعم الفائدة. المحار واللحم البقرى ولحم الجدى الخالى من الدهن والسبانخ من أهم تلك الأطعمة الغنية بالزنك والتى يجب ادراجها فى النظام الغذائى اليومى.

وفى النهاية وجب التوضيح أن النظام الغذائى الصحى والمتكامل هو طريق الوقاية من العديد من الأمراض وليس فقط الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا, وأتمنى لكم دوام الصجة والعافية.

التصنيفات

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً