أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي فوائد الخيار للرضع؟

ما هي فوائد الخيار للرضع؟
مشاركة الوصفة

 فوائد الخيار للرضع

لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والماء، فإن الخيار من الأطعمة المثالية المناسبة لتغذية رضيعك، خاصةً خلال فصل الصيف، إذ يحتوي على نسبة عالية من العناصر المرطبة والماء، ما يساعد على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، تعرفي إلى أهم فوائد الخيار للرضع:  

  • تغذية الرضع: إلى جانب مذاقه المميز والمستساغ لدى الأطفال والرضع، يحتوي الخيار على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيليكا والمنجنيز. يوصي الخبراء عادةً بتناول الخيار في شكله الأصلي دون تقشيره للحصول على أكبر قدر من الفوائد الغذائية والألياف، للأطفال بعمر 9 أشهر، تكون حلقات الخيار كبيرة الحجم سناك صحي ومفيد.  
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: الخيار غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على نسبة عالية من العناصر المرطبة، يساعد ذلك على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.  
  • تهدئة التهابات الجلد: يستخدم الخيار كمكون أساسي في تحضير العديد من مستحضرات التجميل وكريمات البشرة، لذا، يمكنكِ استخدامه موضعيًا لتهدئة التهابات البشرة واحمرارها.  
  • مسكن طبيعي: كشف بعض الدراسات احتواء الخيار خصائص مسكنة، ما يجعله مسكنًا طبيعيًا للألم، كما يحتوي على الفلافونويدات التي تساعد على تخفيف آلام البطن والمعدة لدى الرضع.  
  • الوقاية من السرطان: تحتوي قشور الخيار على بعض المركبات الفعالة في الوقاية من السرطان بأنواعه المختلفة، تناول الخيار بشكل منتظم يمنع الإصابة بالسرطان لدى الرضع والأطفال.  
  • تقوية المفاصل: الخيار مصدر ممتاز ليس فقط للفيتامينات ولكن أيضًا للكالسيوم والبوتاسيوم والسيليكا والمغنيسيوم، لذلك، يساعد على تقوية الأنسجة الضامة بشكل فعال وتعزيز صحة المفاصل عند الأطفال والرضع، كما يقلل من مستويات حمض البوليك ويمنع تكوين حصوات الكلى. 

متى يمكن تقديم الخيار للرضع؟

  مع بدء تقديم الأطعمة الصلبة للرضع، تبدأ الأمهات الجدد التساؤل عن الأطعمة المناسبة لكل سن، عادةً ما يبدأ الرضيع تناول الطعام الصلب بدءًا من الشهر السادس، لكن لا ينصح بإدراج الخيار في النظام الغذائي للرضيع قبل الشهر التاسع، كما يجب تقديمه فقط في شكل مهروس أو عصير، لأن الخيار يحتوي على بعض المواد التي قد يصعب على طفلك هضمها قبل ذلك. لا يمكن للطفل تناول الخيار بشكله الكامل قبل إتمام عامه الأول، فيحتاج الأمر إلى مزيد من الأسنان مع تطور الجهاز الهضمي بشكل مناسب.  

طرق تقديم الخيار للرضع 

مع فوائده الصحية وقيمه الغذائية المتنوعة، يساعد الخيار على نمو الرضع وتعزيز مناعتهم، لذا، تحتاجين إلى تقديمه بشكل مناسب لضمان هضمه بشكل مناسب، إليكِ بعض الطرق المناسبة:  

للرضع في سن 9 أشهر: يمكن تقديم الخيار للرضع بدءًا من عمر 9 أشهر، لكن بصورة مهروسة فقط، ابدئي غسل الخيار جيدًا وقشريه أو اتركي القشرة حسب الرغبة.  

اطبخي الخيار على البخار أو اسلقيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة أو حتى يصبح طريًا بدرجة كافية ليمكنكِ وخزة بالشوكة وتقطيعه بسهولة، استخدمي الخلاط الكهربي لتحضير مزيج ناعم أو هريس مع إضافة كمية مناسبة من الماء للحصول على قوام سلس.  

ينصح بتقديم الخيار لرضيعك بشكل تدريجي، تجنبي إدخال أي أطعمة جديدة لمدة 3 إلى 5 أيام للتأكد من أن طفلك لا يعاني من الحساسية تجاه الخيار.  

للرضع في سن 12 شهر فما فوق: بعد إتمام صغيرك عامه الأول، يمكنكِ تقديم الخيار الصلب والنييء، فيكون الأمر أسهل وأكثر فائدة. تأكدي من غسل الخيار جيدًا مع اختبار قطعة منه للتأكد من أنها ليست ذات مذاق مُر، اتركي القشر وقطعي الخيار إلى قطع متوسطة بما يكفي بحيب لا تشكل خطر الاختناق.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً