أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي أسباب التهاب الأذن الوسطى والدوخة؟

ما هي أسباب التهاب الأذن الوسطى والدوخة؟
مشاركة الوصفة

التهاب الأذن الوسطى والدوخة 

عدوى الأذن، وتسمى أحيانًا التهاب الأذن الوسطى الحاد، عدوى في الأذن الوسطى، وهي مساحة مليئة بالهواء خلف طبلة الأذن تحتوي على عظام اهتزازية صغيرة جدًا في الأذن، متصلة بالجزء الخلفي من الحلق بواسطة ممر يسمى قناة استاكيوس. 

يمكن أن تحدث التهابات الأذن الوسطى عندما يظهر احتقان من الحساسية أو البرد يسد قناة استاكيوس. تتراكم السوائل وتسبب ضغطًا، لذلك يمكن أن تتكاثر البكتيريا أو الفيروسات التي انتقلت عبر أنبوب استاكيوس إلى الأذن الوسطى وتسبب التهابًا. 

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن بسبب شكل أنابيب استاكيوس وحجمها، ولأن أجهزتهم المناعية لا تزال تتطور، وأيضًا الأطفال الذين يشربون من زجاجات الرضاعة، خاصًة خلال الاستلقاء، معرضون أكثر للإصابة بعدوى الأذن أكثر ممن يرضعون من طبيعي. 

الأذن الوسطى هي التي تراقب اتجاهات الحركة، مثل التدحرج، الحركة من الأمام للخلف، ومن جانب إلى آخر، وحركات لأعلى ولأسفل، فهي المسؤولة عن الحفاظ على إحساسك بالتوازن، وبهذا يمكن لالتهابها أن يسبب الدوخة. 

يعاني بعضهم من الدوخة في شكل دوار الحركة وهو نوع محدد من الدوخة يعتبر وهمًا لحركة الذات أو البيئة المحيطة، أو الشعور بالغثيان.

علاج دوخة الأذن الوسطى

للتخلص من الدوخة يجب علاج التهاب الأذن الوسطى، تزول بعض التهابات الأذن دون علاج بالمضادات الحيوية، وإليكِ بعض طرق العلاج التي قد يتخذها طبيبكِ: 

  • الانتظار والترقب: عادةً ما تتحسن أعراض التهابات الأذن خلال اليومين الأولين، وتزول معظم حالات العدوى من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون أي علاج. 
  • إدارة الألم: قد تشمل مسكن آلام والعلاج بالمضادات الحيوية، بعد فترة مراقبة أولية، قد يوصي الطبيب بالعلاج بالمضادات الحيوية لعدوى الأذن. 
  • الأدوية التي تخفف الدوخة والغثيان: قد يصف طبيبك أدوية لتوفير الراحة الفورية من الدوار والدوخة والغثيان، ولكن احذري فإن عديدًا من هذه الأدوية تسبب النعاس. 
  • العلاج بالتوازن: قد تتعلمين تمارين محددة للمساعدة على جعل نظام التوازن أقل حساسية للحركة. 
  • تسمى تقنية العلاج الطبيعي هذه بإعادة التأهيل الدهليزي. 
  • الحقن: قد يقوم الطبيب بحقن أذنك الداخلية بالمضاد الحيوي لتعطيل وظيفة التوازن في الأذن المصابة. تأخذ الأذن السليمة هذا الدور. 
  • إزالة العضو الحسي للأذن الداخلية: يسمى هذا الإجراء الذي نادرًا ما يستخدم في استئصال المتاهة، بتعطيل المتاهة الدهليزية في الأذن المصابة. تتولى الأذن الأخرى وظيفة التوازن. يمكن استخدام هذه التقنية إذا كنتِ تعانين من فقدان سمع خطير ولم تستجب الدوخة للعلاجات الأخرى.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً