أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما علاقة التقبيل بهربس الفم لدى الأطفال ؟

ما علاقة التقبيل بهربس الفم لدى الأطفال ؟
مشاركة الوصفة

علاقة التقبيل بهربس الفم لدى الأطفال

ضعف في جهاز المناعة

يعاني الأطفال حديثو الولادة من ضعف في جهاز المناعة، ما يجعل من الضروري الاعتناء بهم بشكل إضافي في الأسابيع القليلة الأولى. وقد يؤدي التعرض لأي نوع من الفيروسات والبكتيريا إلى تعريض حياتهم للخطر.

فالمولود في بداية العمر تنقصه المناعة الذاتية عدا المناعة التي اكتسبها من الأم وهذه بدورها تأخذ بالتناقص وتحمي الطفل فترة الأشهر الثلاثة الأولى ومن ثم فإن الطفل يبقى معتمداً على مناعته الذاتية التي تحتاج إلى مدة سنتين للاكتمال لذلك فإن معظم التطعيمات تعطى في هذه الفترة لتحفيز الجهاز المناعي على التكوين والنضوج، وعليه فإن الالتهابات البكتيرية والفيروسية تكثر في هذه الفترة والاحتكاك المباشر مع الوليد من خلال التقبيل يعرض الطفل الى ميكروبات متنوعة وبعضها معدية ربما تسبب له مشاكل صحية.

لذلك يجب على المرء أن يغسل يديه بلطف قبل لمس الأطفال، لأن أيدينا موطن لآلاف مسببات الأمراض. وبالمثل، حتى وجهنا مغطى بآلاف الكائنات المجهرية وعندما نقبّل المولود، فإن هذه البكتيريا المجهرية تنتقل جلده الصغير.

فيروس الهربس الفموي البسيط

الرضع معرضون بشكل خاص للإصابة بـ HSV-1 المعروف باسم فيروس الهربس البسيط. يسبب الفيروس تقرحات حول الفم والشفتين عند البالغين. في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض عند البالغين، ولكن يمكن أن تكون قاتلة للأطفال، حيث تنتقل الفيروسات إليهم عبر التقبيل، حتى لو لامس شخص مصاب بالفيروس يدي الطفل ثم لامس الطفل عينيه أو أنفه أو فمه، يمكن للفيروس أن يصل إلى الأغشية المخاطية، ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. بسبب ضعف جهاز المناعة، ويتكاثر الفيروس بسرعة، ما يؤدي إلى التهاب في الدماغ والحبل الشوكي.

مرض القوباء

القوباء انتان جلدي بسيط معد تسببه بكتيريا غالباً ما تكون من نوع المكورة العنقودية المذهبة أو من نوع المكورة العقدية. وهنا يحمر جلد الطفل حول الأنف وعلى الفم وفروة الرأس ويكسى ببثور صغيرة تنفجر ليسيل منها قيح مائل الى الصفرة. تتكون احياناً فقاعات صغيرة شبيهة بتلك التي تسبب الحروق، وتتشكل قشور تترك ندوباً مستديرة فاتحة اللون. وتسبب القوباء الحكاك، وعندما يحك الولد نفسه، يمكن ان يتسبب بنشر الانتان الى أماكن أخرى من الجسم أو ينقلها الى أولاد آخرين. وقد تنتشر القوباء في أنحاء الجسم كله. لذلك فإن الطبيب يصف علاجاً قائماً على المضادات الحيوية فضلاً عن العلاج الموضعي.

ماذا يجب أن أفعل؟

1 – حاولي أن تنعي الآخرين من هذه العادة الاجتماعية. وعلى سبيل المزاح يمكنك القول: تقبل الهدايا النقدية بدل التقبيل”. ولاحظي ردة فعل الطرف الآخر.

2 – إذا أراد شخص ما لمس المولود أو حمله بين ذراعيه، فعليه أولاً غسل يديه بشكل صحيح. يعتبر تنظيف اليدين بالمطهرات أيضًا طريقة فعالة.

3 – تجنب اصطحاب أطفالك إلى أماكن مزدحمة، خلال الأشهر الأولى، ولا تسمحي للكثير من الضيوف في منزلك.

4 – عليك أن تغسلي جلد ولدك بمطهر رغوي مخفف لإزالة القشور التي ترتخي بفعل المرهم تجنباً للعدوى.

5 – ضعي مناشف وفوط المائدة التي تخصه على حدة بعيدة عن تلك التي تكون لسائر أفراد العائلة واغسليها بالماء المغلي، في حين لو أصابته أي عدوى.

6 – عادة ما تتكاثر الفطريات وتسبب مرض القلاع. إذا كان ولدك مصاباً بالقلاع، نظفي فمه بانتظام بماء فيه محلول ثاني الكربونات، كما يصف الطبيب دواء مضاداً للفطريات يعطي نتيجة إيجابية في بضعة أيام إنما يجب مراعاة مدة العلاج بدقة وهي خمسة عشر يوماً على الأقل، لأن القلاع قد تظهر مجدداً وبسرعة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً