أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فوائد قشر المانجو للجسم والبشرة؟

ما فوائد قشر المانجو للجسم والبشرة؟
مشاركة الوصفة

فوائد قشر المانجو 

يستخدم قشر المانجو في الهند بشكل شائع في الطب البديل، إذ يغلى مع الماء، ويستعمل هذا المشروب كعلاج لالتهاب أغشية المعدة والإمساك والدوسنتاريا (إسهال دموي) وعسر الهضم والبواسير، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تكسبه فوائد متعددة أهمها:

  1. تجديد شباب البشرة: يحتوي قشر المانجو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تكافح التأثير الضار للشوارد الحرة، وتسبب شيخوخة البشرة المبكرة، بالإضافة إلى الفلافونيدات التي تعزز مظهر الجلد، ورغم أنه لا يمكن منع ظهور التجاعيد بشكل دائم لكن يمكن تأخيرها، كل ما تحتاجينه هو خفق قشور المانجو في محضر الطعام، ووضعها على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة، ثم شطفها بالماء، ويُفضل تجربة الماسك على منطقة صغيرة من جلدكِ أولًا، للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية. تساعد قشور المانجو مع الاستخدام المنتظم على تأخير الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع، المرتبطة بتقدم العمر.
  2. تعزيز مناعة الجسم: تحتوي قشور المانجو على فيتاميني “أ” و”ج” اللذين يساعدان على تعزيز المناعة، والحماية من نزلات البرد المتكررة، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيها أيضًا على مكافحة عديد من الأمراض والالتهابات في الجسم. 
  3. تعزيز الهضم: تركيز الألياف الموجود في قشرة المانجو أعلى من الموجود في الثمرة نفسها، لذا فإن تناولها يعزز الهضم، وينظم حركة الأمعاء، ما يساعد على الوقاية من اضطرابات الهضم، وعلى رأسها الانتفاخ والإمساك. 
  4. الحفاظ على مستوى السكر في الدم: رغم أن المانجو من الفواكه التي قد يسبب تناولها ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم، فإن القشر يحتوي على مركبات “تريتيربين” و”ترايتيربينويدس”، التي تساعد على التحكم في مستوى السكر، ما يعني أنه إذا تناولتِ الثمار بقشورها فقد تحميكِ من ارتفاعه بشكل كبير. 
  5. التخلص من الديدان: تُستخدم قشور المانجو في الطب البديل للتخلص من الديدان، أضيفي كوبين من الماء إلى قشر المانجو وصفي الخليط، و تناوليه بعد تصفيته للقضاء على الديدان الخيطية. 

مع ذلك، ولأن قشور المانجو قد تحتوي من الخارج على مركب “اليورشيول” الذي يرتبط بردود فعل تحسسية، يجب غسل قشور المانجو جيدًا، وتناول كمية قليلة منها في البداية، ومراقبة رد فعل جسمكِ تجاهها.

فوائد قشر المانجو للتخسيس

 أشارت عديد من الأبحاث الطبية أن قشر المانجو قد يكون السر لإنقاص وزنك بفاعلية، إذ وجد الباحثون أنه يعمل بشكل مشابه لمركب “الريسفيراترول” وهو مركب يساعد على حرق الدهون، ومنع تكوين خلايا دهنية جديدة، وتدمير الخلايا الدهنية القديمة، ما يساعد على إنقاص الوزن بفاعلية.  قشر المانجو يحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من الألياف التي قد تشعركِ بالشبع لفترة طويلة، ما يساعد بدوره على كبح الشهية وإنقاص الوزن. يمكنكِ الاستفادة من خواص قشر المانجو في إنقاص الوزن، إما عن طريق تناول القشور طازجة أو شيها وتناولها، أو إضافتها إلى العصائر.

فوائد قشر المانجو للشعر

 يحتوي قشر المانجو على فيتامين”ج” الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على صحة البشرة والشعر، بالإضافة إلى فيتامين “أ” المهم لصحة الشعر، وتقوية جذوره ومنع تساقطه، والحفاظ على صحة فروة الرأس، وفيما يلي بعض الفوائد التي تقدمها قشور المانجو لشعرك: 

  1. علاج قشرة الرأس: يحتوي قشر المانجو على مركبات تساعد على التخلص من القشرة، ويمكنك استخدامه في التخلص من القشرة بفاعلية، عن طريقة تدليك فروة الرأس بمهروسه لمدة ثلاث دقائق، ثم تركه لمدة ثلاث دقائق أخرى، وشطفه بالماء، وتكرار الطريقة مرتين أسبوعيًّا.
  2.  تعزيز نمو الشعر: كما ذكرنا يحتوي قشر المانجو على فيتاميني “أ” و”ج”، اللذين يحافظان على نمو  الشعر، ويحميانه من التساقط والتلف. 
  3. تأخير شيب الشعر المبكر: يُستخد قشر المانجو في الهند لعلاج الشيب المبكر، والحفاظ على لون الشعر الطبيعي، ويمكنكِ استخدام مهروس القشر في تدليك خصلات الشعر لمنع الشيب، أو استخدام ماسك قشور المانجو.

ماسك قشور المانجو

 للتمتع بفوائد قشر المانجو في الحفاظ على صحة شعرك، اهرسي قشور ثمرتين من المانجو مع ثمرة أفوكادو ناضجة، وملعقة كبيرة من العسل، وثمرة موز، وضعي الخليط على شعركِ لمدة 30 دقيقة، واشطفيه بالماء الفاتر، وكرريه مرة أسبوعيًّا، هذا الماسك سيرطب شعركِ، ويوقف تساقطه، ويعزز نموه، ويمنع الشيب المبكر.

تجفيف قشر المانجو

 إذا كنتِ لا تستسيغين تناول قشر المانجو الطازج كما هو، فيمكنكِ تناول قشر المانجو المجفف كـ”سناك” خفيف ومغذٍّ بين الوجبات، ويمكنكِ تجفيف قشر المانجو بالطريقة التالية:

  1.  قشري المانجو بقشارة الفواكه، لتحصلي على قطع متساوية الحجم. 
  2.  رصي قشور المانجو في صينية فرن مغطاة بورق زبدة، وضعيها في الفرن على درجة حرارة هادئة لمدة نصف ساعة إلى ساعة، أو حتى تصبح مقرمشة، واتركيها حتى تبرد ثم تناوليها كمقرمشات صحية. 
  3. عرضيها للشمس لعدة أيام حتى يجف محتواها من الماء تمامًا، واحفظيها في برطمان نظيف في مكان جاف، كطريقة أخرى لتجفيفها. 

إذا كنتِ لا تستطيعين تناول قشور المانجو المجففة، فيمكنكِ طحنها للحصول على مسحوق ناعم بعد تجفيفها، وأضيفي المسحوق إلى السموثي أو العصائر للتمتع بفوائده، أو استخدميه كماسك على البشرة، فقط اعجنيه بالماء، وضعيه على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، واشطفيه بالماء، وكرريه مرة أسبوعيًّا.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً