أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فوائد زبدة المانجو للشعر؟

ما فوائد زبدة المانجو للشعر؟
مشاركة الوصفة

ما فوائد زبدة المانجو للشعر؟

فوائد زبدة المانجو للشعر زبدة المانجو زبدة طبيعية مصنوعة من نواة المانجو، ونظرًا لأنها تستخرج من النواة فإن رائحتها ليست مماثلة لرائحة المانجو، أما المنتجات المتاحة في الأسواق فيضاف لها رائحة لإكساب الشعر رائحة لطيفة، وزبدة المانجو لها فوائد عديدة للشعر لأنها تحتوي على وفرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، هذه الفوائد تشمل: 

  • الحماية من أضرار أشعة الشمس: تحتوي زبدة المانجو على مادة مانجيفيرين، وهي من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف الشعر وتسبب جفافه، يساعد استخدام زبدة المانجو على عمل حاجز وقائي على الشعر ويحميه من التأثير الضار لأشعة الشمس.
  • ترطيب الشعر: تتميز زبدة المانجو بخصائصها المرطبة الفائقة، ويرجع ذلك لمحتواها من الأحماض الدهنية، التي تغذي الشعر تغلفه بطبقة مرطبة تحميه من تبخر الماء داخله وتحافظ على نعومته وترطيبه الخارجي. 
  • علاج تقصف الشعر: يتقصف الشعر بشكل رئيسي بسبب الجفاف، ويتسبب تقصف النهايات في عدم نمو الشعر، وفي مظهره غير الجذاب، وتحتوي زبدة المانجو على حمض الإيزوتيريك الذي يرطب الشعر بعمق ويصلح الأطراف المتقصفة مع الاستخدام المنتظم. 
  • الحفاظ على فروة رأس صحية: توازن زبدة المانجو الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وبفضل خواصها المضادة للالتهاب، فإنها تلطف فروة الرأس وتهدئ الحكة المصاحبة للقشرة والإكزيما.
  •  تعزيز لون الشعر: إذا كنتِ تودين الحفاظ على لون شعرك المصبوغ لأطول فترة ممكنة، فإن زبدة المانجو هي سبيلك إلى ذلك، إذ تغلف خصلات الشعر بطبقة واقية تحمي لونه فترة طويلة، كما أنها تضفي عليه مظهرًا لامعًا وصحيًا. 
  •  تغذية الشعر المجهد: تحتوي زبدة المانجو على عديد من الفيتامينات وأهمها فيتامينات “أ” و”ج” و”هـ” المهمة لصحة الشعر، التي تغذيه وتقويه وتعيد مظهره الصحي.

اضرار زبدة المانجو للشعر

 استخدام زبدة المانجو على الشعر آمن في العموم ولا يصاحبه أي أضرار طالما استخدمت بطريقة صحيحة، ومع ذلك فإن استخدام زبدة المانجو على شعرك قد يصاحبه بعض الأضرار مثل: 

  • انسداد مسام فروة الرأس: لا يفضل في العموم استخدام المنتجات على فروة الرأس مباشرةً، وفي حال استخدامها لترطيب فروة الرأس يجب غسلها جيدًا واستخدام ماء مضاف له قليل من الخل لشطف الشعر والتخلص من بقايا الزبدة التي قد تتراكم في المسام وتسبب انسدادها، الأمر الذي يعرضك لنمو البكتيريا وظهور الحبوب في فروة الرأس، وقد يؤثر في نمو البصيلات وضعفها، ما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.
  •  جذب الأتربة: مثل أنواع الزبد والزيوت الطبيعية الأخرى، فإن استخدام زبدة المانجو على الشعر ثم الخروج بها يجذب الأوساخ والأتربة للشعر، ما يجعله يبدو باهتًا وغير حيوي، وقد تتسبب هذه الأوساخ مع العرق إلى انسداد المسام ونمو البكتيريا في فروة الرأس.
  •  تكتل الشعر: على الرغم من أن ملمس زبدة المانجو خفيف مقارنةً بزبدة الشيا، فإنها قد تسبب تكتل الشعر إذا استخدمت بكميات كبيرة. 
  • حروق الشعر: تحتفظ زبدة المانجو بدرجات الحرارة فترة طويلة، لذا من المهم عدم وضعها قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرةً لأنها تمتص الحرارة سريعًا، ما يسبب سخونة الشعر وفروة الرأس وقد يؤدي إلى الحروق، وللاستفادة من خصائصها للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، ينصح باستخدام كميات قليلة جدًا قبل الخروج أو وضعها ليلًا وشطفها في الصباح قبل التعرض لأشعة الشمس.

 كذلك من المهم اختيار مكان موثوق عند شرائها، إذ يوجد عديد من أنواع زبدة المانجو غير الأصلية المتوافرة في الأسواق، التي تحتوي على مواد مضافة قد تسبب لكِ آثارًا جانبية متعددة. لتجنب الأضرار السابقة، تعرفي فيما يلي إلى الطريقة الصحيحة لاستخدام زبدة المانجو.

كيفية استخدام زبدة المانجو للشعر

 زبدة المانجو أقل كثافة من زبدة الشيا وتتميز بملمسها الكريمي، لذا يمكن استخدامها مباشرةً على الشعر دون تخفيف بالطريقة التالية: 

  • أذيبي كمية من زبدة المانجو بحسب طول الشعر وكثافته في حمام مائي دافئ أو في الميكروويف.
  • اتركي الزبدة لتبرد قليلًا، ثم قسمي الشعر إلى أجزاء صغيرة، ومشطي كل جزء لفك أي تشابكات.
  •  باستخدام أصابعك، ضعي زبدة المانجو بدءًا من الجذور مع التركيز على الأطراف لأنها تكون الأكثر جفافًا. 
  • غطي الشعر بغطاء بلاستيكي (البونيه) 30 دقيقة للتأكد من امتصاص الزبدة في خصلات الشعر، ويمكنكِ لفه بمنشفة ساخنة لفتح المسام ولضمان امتصاصها بعمق. 
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ، ثم جففيه جيدًا وكرري الطريقة مرة أسبوعيًا.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً