أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أفضل طرق علاج النمش؟

ما أفضل طرق علاج النمش؟
مشاركة الوصفة

علاج النمش 

لا يولد أحد بالنمش رغم أنه قد يكون وراثيًا، بل يحفز عبر التعرض لأشعة الشمس. وهناك عدد من الطرق الطبية والطبيعية للتخلص منه كالتالي: 

  • الوقاية من الشمس: لن يتخلص الكريم الواقي من الشمس من النمش الموجود، لكنه يساعد على منع ظهور النمش الجديد، لذا يجب عليك وضع واقي الشمس على مدار السنة، حتى عندما تكون  السماء غائمة. 
  • العلاج بالليزر: يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركز والمكثف لاستهداف المناطق المتضررة من الجلد، وهو فعال في علاج النمش، وأظهرت نتائج الدراسات أنه خفف أكثر من 50% من النمش لدى 62% من المصابين، وهو آمن بشكل عام، لكن قد تحدث آثار جانبية أحيانًا تتضمن الحكة والتورم والاحمرار وتقشر البشرة.  
  • الجراحة البردية: تستخدم الجراحة البردية البرودة الشديدة على شكل سائل النتروجين لتجميد خلايا الجلد غير الطبيعية وتدميرها، وهي آمنة بشكل عام، ولا تتطلب أي تخدير، ويكون التعافي منها في وقت سريع، ونادرًا ما تسبب الندوب. 
  • الكريمات الموضعية: هناك عدد من الكريمات الموضعية لإزالة النمش دون وصفة طبية، تحتوي على الهيدروكينون، وهو مكون يعتقد أنه يمنع إنتاج الميلانين ويفتح المناطق الداكنة من الجلد. 
  • التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا لتقشير يخترق الطبقات الوسطى في مناطق الجلد التالف لإزالة النمش، وبمجرد إزالة الجلد التالف، يظهر غيره، وقد يتسبب التقشير الكيميائي مؤقتًا في الاحمرار والتهيج، ويستغرق نحو أسبوعين للشفاء مع وتجنب أشعة الشمس حتى تلتئم بشرتك. 
  • العلاج بالأعشاب: تسهم الأعشاب في التخلص من النمش بالمنزل، لكنها عملية تتم ببطء وتحتاج إلى المواظبة عليها فترة، وتختلف النتيجة وفقًا لنوع البشرة ومدى استجابتها.

علاج النمش بالأعشاب 

يوجد عديد من خيارات العلاج المتاحة لتقليل مظهر النمش، بما في ذلك كريمات تفتيح البشرة و الليزر والتقشير الكيميائي. لكن يوجد أيضًا بعض العلاجات المنزلية لتفتيح النمش يؤكد من اختبرها نجاحها، لكن لم يجر البحث الكافي للتأكد من فاعليتها علميًا، فاختبري بشرتك دائمًا قبل تطبيق أي من هذه المكونات على وجهك. تشمل العلاجات الطبيعية ما يلي: 

  • الليمون: مصدر غني بفيتامين “ج” الذي يظهر خصائص واقية من التصبغ ويساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. اعصري قليلًا من الليمون في وعاء واستخدمي قطعة قطنية لتطبيقه على المنطقة التي بها نمش، واتركيه على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه. اتبعي هذا الروتين مرتين في الأسبوع. ولا تتبعي هذا العلاج إذا كان لديك بشرة حساسة لأن عصير الليمون قد يسبب احمرارًا وتهيجًا. تأكدي أيضًا من وضع واقي الشمس قبل الخروج، لأن عصير الليمون يجعل بشرتك حساسة للضوء. 
  • جل الصبار (الألوفيرا): يؤدي الدهان الموضعي لجل الصبار إلى منع الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وتقليل ترسب الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى نمش أقل. ضعي بعضًا من جل الصبار الطازج على النمش ودلكي وجهك لمدة 2-3 دقائق، ثم اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه. يمكنك أيضًا تركه طوال الليل. وكرري هذا كل يوم. 
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يثبط تكوين الميلانين ويقلل من التصبغ، وقد تساعد هذه التأثيرات على تقليل مظهر النمش. ضعي الزبادي على مناطق النمش. ودلكي بحركة دائرية لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلي بالماء الفاتر، وكرري الأمر يوميًا.  
  • العسل: يحتوي العسل على مركبات تساعد على التحكم في إنتاج الميلانين الزائد في جلدك، والذي بدوره قد يقلل من ظهور النمش. امزجي ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون وضعي المزيج على المناطق المصابة بالنمش، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه، وكرري الأمر مرتين في الأسبوع. ولا تتبعي هذا العلاج إذا كانت لديك بشرة حساسة، لأن عصير الليمون قد يسبب احمرارًا وتهيجًا.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً