أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

كيف أزيد وزني بطريقة صحية؟

كيف أزيد وزني بطريقة صحية؟
مشاركة الوصفة

كيف أزيد وزني بطريقة صحية؟

 بعد قياس مؤشر كتلة الجسم على الإنترنت أو لدى الطبيب، والتأكد من أنكِ تعانين من نقص الوزن، يمكنكِ التعامل مع هذه المشكلة وزيادة وزنكِ بطريقة صحية من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • أضيفي مزيدًا من السعرات لغذائكِ: أنتِ لا تحتاجين إلى تغيير نظامكِ الغذائي بشكل جذري، بل يمكنكِ فقط زيادة بعض السعرات الحرارية الصحية في كل وجبة، عن طريق إضافة الجوز أو الحبوب الكاملة أو الجبن أو الأطباق الجانبية الصحية أو الفاكهة أو الخبز المحمص من القمح الكامل إلى وجباتكِ.
  •  تناولي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: كاللحوم عالية البروتين مثلًا، التي يمكن أن تساعدكِ على بناء عضلاتكِ، وبالتالي زيادة وزنكِ بطريقة صحية. 
  • تناولي الكربوهيدرات المغذية: كالأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى، ما يساعد على حصول جسمكِ على أكبر قدر ممكن من التغذية الصحية، وفي الوقت نفسه زيادة الوزن.
  •  تناولي وجبات صغيرة متعددة: إذا كنتِ تعانين من ضعف الشهية بسبب مشكلات طبية أو نفسية، فقد لا يبدو تناول كميات كبيرة من الطعام في كل وجبة أمرًا واقعيًّا، لذا تناولي وجبات أصغر على مدار اليوم، لزيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها.
  •  مارسي التمارين الرياضية: يمكن أن تساعد بعض تمارين القوة -كرفع الأثقال- على تحفيز بناء عضلات جسمكِ، وبالتالي زيادة وزنكِ. 

 هل العنب يزيد الوزن؟

 كل أنواع الفاكهة صحية ومفيدة للجسم، لكن ليست كلها متشابهة في فوائدها في زيادة الوزن أو إنقاصه، وفيما يخص العنب، فهو واحد من الفاكهة التي تساعد على زيادة الوزن، فهو مليء بالسكر والدهون، إذ تحتوي 100 جرام منه على 67 سعرة حرارية و16 جرامًا من السكر، ما يعني أن تناوله بانتظام، قد يساعد على زيادة الوزن. 

هل البطاطا تزيد الوزن؟

 على عكس ما يعتقد كثير من النساء، لا تساعد البطاطا على زيادة الوزن، بل على العكس فهي تنقص الوزن عند طهيها بطريقة صحية، فالبطاطا لا تحتوي على دهون، وقليلة السعرات الحرارية، وغنية بالماء والألياف، لذا تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تمنع الإفراط في تناول الطعام.

ما الذي يمنع زيادة الوزن؟ 

هناك عوامل متعددة يمكن أن تمنع زيادة الوزن، منها البسيط كعدم الحصول على سعرات حرارية كافية، ومنها الشديد، كالإصابة ببعض الأمراض، بالإضافة لأسباب أخرى مثل:

  •  أسلوب الحياة: كعدم تناول سعرات حرارية كافية في الوجبة الواحدة، كالدهون أو الكربوهيدرات، أو تخطي بعض الوجبات، كل هذا يمنع زيادة الوزن.
  •  ممارسة الرياضة باستمرار: عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية لتعويض المفقود منها خلال ممارسة الرياضة، سبب شائع آخر لعدم زيادة الوزن.
  •  فرط نشاط الغدة الدرقية: تؤثر الغدة الدرقية في عملية الحرق داخل الجسم من خلال الهرمونات التي تفرزها، فعند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد حرق السعرات الحرارية، رغم زيادة الشهية.
  •  مرض السكري: يؤثر السكري في كمية الأنسولين والجلوكوز في الجسم، لذلك يبحث الجسم عن الطاقة من خلال حرق دهونه، لأنه لا يستطيع الاستفادة من الجلوكوز، ما يؤدي إلى نقص الوزن، حتى مع زيادة الشهية.
  •  اضطرابات الجهاز الهضمي: عدم امتصاص الطعام بشكل صحيح، حتى مع تناول الطعام بانتظام، قد يصيب صاحبته بسوء التغذية وقلة الوزن.
  •  بعض الأدوية: يمكن أن تزيد بعض الأدوية من عملية الحرق، ما يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية، وبالتالي عدم زيادة الوزن. 
  • المشكلات النفسية: تؤثر الصحة النفسية على الجسم، سواء بالإيجاب أو السلب، وهو ما قد يظهر على وزنكِ.
  •  العوامل الوراثية: إذا كانت النحافة مرضًا وراثيًّا في عائلتكِ، فقد تكون معدلات الحرق لديك أكبر من غيرك.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً