أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أضرار تجميد الثوم لفترة طويلة

أضرار تجميد الثوم لفترة طويلة
مشاركة الوصفة

أضرار تجميد الثوم لفترة طويلة

أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنه يجب توخي الحذر عند تخزين الثوم عن طريق فرمه وتغطيته بالزيت ثم تجميده، بسبب احتمالية إصابة من يتناوله بالتسمم الغذائي، نتيجة نمو بكتيريا سامة تعرف باسم كلوستريديوم بوتولينوم.  وتنمو  هذه البكتيريا في أوساط لا هوائية ورطبة ومنخفضة الحموضة، وهو ما يحدث عند تغطية الثوم بالزيت، خاصة أنه من الخضروات قليلة الحموضة.  

لذا فإن تخزين الثوم من خلال تجميده وتغطيته بالزيت هو إعداد لبيئة مثالية لنمو هذه البكتيريا، التي تطلق نوعًا من السموم يعرف باسم البوتولينوم توكسين، الذي في حالة تناوله قد يؤثر على الأعصاب، ويؤدي إلى الإصابة بشلل فى عضلات الوجه الجهاز التنفسي، الأمر الذي قد يسبب فشلًا في التنفس والوفاة لا قدر الله.

 لا يمكنكِ ملاحظة نمو هذه البكتيريا، ولن تكوني قادرة على معرفة ما إذا كان الثوم قد تحول إلى مادة سامة أم لا، إذ لا يحدث أي تغيير في مذاقه أو رائحته أو لونه.

 احرصي فقط على ألا تزيد مدة تخزينه على ستة أشهر، وتعرفي معنا فيما يلي على عدة طرق صحية وآمنة يمكنك تخزين الثوم بها.

طريقة تخزين الثوم بقشره

يمكنكِ تخزين الثوم بالطريقة التقليدية دون تقشيره، من خلال تجفيف الثوم الأخضر في الشمس عدة أيام، ثم تعليقه في مكان جيد التهوية بعيدًا عن الرطوبة. ويمكنكِ أيضًا وضع رؤوس الثوم كاملة في الفريزر، وأخذ فصوصه عند الحاجة وتقشيرها واستخدامها.

طريقة تخزين الثوم في الثلاجة

هذه الطريقة صحية وآمنة يمكنكِ بها تخزين الثوم المقشر، إذ تعتمد على الخل الذي يقتل أي بكتيريا قد تنمو به. قشري فصوص الثوم واغسليها، ثم ضعيها في برطمانات زجاجية، ثم اغمريها بالخل، وضعيها في الثلاجة، وعند الحاجة يمكنكِ أخذ الكمية التي تحتاجينها وشطفها بالماء، أو حتى استخدامها كما هي. ولا تقلقي من تغير مذاق الثوم أو رائحته، فالزيوت الطبيعية الموجودة بالثوم، تمنع امتصاص الخل، ما يجعله محتفظًا بنكهته فترة طويلة. 

تخزين الثوم المفروم بالفريزر

توجد طريقة آمنة أخرى لتخزين الثوم، وهي فرمه أو تقطيعه إلى قطع صغيرة، ثم وضعه في قوالب مكعبات الثلج وإغلاقها جيدًا، ووضعها في الفريزر. وهناك طريقة أخرى، وهي وضعه بعد الفرم في كيس بلاستيك وتجميده، وإخراجه واستخدامه عند الحاجة.

ولكن احرصي على تخزين الثوم بعد تقشيره وفرمه مباشرةً، وعدم تعريضه للهواء، أو وضعه في الثلاجة قبل التخزين، حتى لا يتعرض لنمو البكتيريا. وفي حالة إذابة الثوم ومرور أكثر من ساعتين عليه خارج الفريزر، ننصحكِ بالتخلص منه وعدم استخدامه مرة أخرى.

طريقة عمل بودرة الثوم

طريقة أخرى سهلة وبسيطة لحفظ الثوم وهي تحويله إلى بودرة، وتستخدم لإضفاء نكهة شهية للأطعمة المختلفة، ويمكنكِ تحضيرها باتباع الخطوات التالية: 

  • قشري الثوم، ثم اغسلي فصوصه، وجففيها جيدًا. 
  • قطعي الثوم إلى شرائح طولية، ورصيها في صينية فرن، ودعي مسافة بينها لضمان تحميصها جيدًا. 
  • سخني الفرن، ثم ضعي الثوم، واتركيه على درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة ساعة، أو حتى يجف جيدًا. 
  • قللي درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، واتركيه لمدة 30 دقيقة أخرى. 
  • أخرجي الثوم واتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم اسحقيه في المطحنة الكهربائية، حتى يصبح مسحوقًا ناعمًا. 
  • احفظيه في برطمانات محكمة الغلق، لحين الاستخدام.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً