أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد سلطة الفواكه للرجيم

فوائد سلطة الفواكه للرجيم
مشاركة الوصفة

هل سلطة الفواكه مفيدة للرجيم

تحتوي الخضروات والفاكهة على مستويات عالية من الماء والألياف.وهذا يزيد من كمية الطعام المتناولة دون زيادة السعرات الحرارية المتناولة.الفاكهة والخضروات منخفضة السعرات الحرارية والدهون بطبيعتها.قد يتناول بعض الأشخاص سلطة الفواكه كوجبة خفيفة .ومع ذلك، يمكن أن تحتوي السلطات على إضافات عالية الدهون والسكر.قد يزيد ذلك من تناول السعرات الحرارية والسكر المضاف والدهون المشبعة.

الفواكه واهميتها للصحة

الفاكهة جزء مهم من النظام الغذائي الصحي وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل:البوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول.وتعتمد كمية الفاكهة المطلوبة على العمر والجنس والنشاط البدني.

أمثلة على فواكه مفيدة للرجيم

فيمايلي بعض الفواكه الفعالة في إنقاص الوزن:

  • التفاح:التفاح فاكهة صحية ومقرمشة وسهلة الحمل.يحتوي على كميات كبيرة من عصير الفاكهة ويساعدأيضاً في إنقاص المزيد من الوزن.يحتوي على كميات كبيرة من عصيرالفاكهةويساعدأيضاًفي إنقاص المزيدمن الوزن.وذلك لأنها غنية بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتساعد على التغلب على آلام الجوع.
  • البطيخ:البطيخ منخفض السعرات الحرارية وغني بالماء.يحتوي كوبان من البطيخ على أقل من 100 سعرة حرارية.وتتكون 90% من هذه الفاكهة من الماء. واستهلاك مياه كافية من الماء يعزز عادات الأكل المتوازنة،ويحافظ على ترطيب الجسم ويحسن من التحكم في الشهية.
  • التوت:التوت من الفواكه الصغيرة الغنية بالألياف التي تعزز بالشبع وتنظم عملية الهضم.بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى فإن التوت غني بمضادات الأكسدة.وهي مركبات مفيدة تقلل من الأضرار التي تسببها المواد الضارة التي تسمى الجذور الحرة.
  • الجريب فروت:يحتوي الجريب فروت على مؤشر منخفض السكر الدم.فهي لاتسبب ارتفاعًاسريعًافي مستويات الجلوكوز في الدم،مما يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.وتجدرالإشارةأيضاًإلى أن الجريب فروت فاكهة منخفضة السعرات الحرارية،حيث تحتوي نصف ثمرة جريب فروت على 49 سعرة حرارية.
  • الباشن فروت:تحتوي هذه الفاكهة على سعرات حرارية منخفضة،حيث تحتوي القطعة الواحدة من الفاكهة التي يبلغ وزنها18جراماًعلى 17 سعرة حرارية فقط.كما أنها غنية بالألياف التي تبطئ عملية الهضم وتجعلك تشعري بالشبع لفترة أطول،مما يقلل من الشهية والسعرات الحرارية.
  • الكيوي:وهي فاكهة حلوة يمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى السلطات والمخبوزات وحبوب الإفطار.تتميز الفاكهة مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.وهذا يعني أنه عند تناول الطعام،يدخل السكر ببطء الى مجرى الدم.الكيوي،الذي يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم،غني بالألياف أيضاً.
  • البرتقال:جميع الفواكه الحمضية،بما في ذلك البرتقال،منخفضة السعرات الحرارية.يجب تناول البرتقال،الغني بفيتامين C والألياف،بدلاً من عصره إذا كان هدفه وإنقاص الوزن.
  • الإجاص:تحتوي ثمرة  الإجاص واحدة على 6 غرامات من الألياف،وهوما يعادل ربع الاحتياجات اليومية.يساعد ذلك في الحفاظ على الشعور بالشبع وتقليل الإفراط في تناول الطعام.كما أن الاجاص غنية بفيتامين C،الذي يحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن السموم المسببة التهابات التي تسمى الجذور الحرة، والبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم.
  • الفراولة:يحتوي كوب واحد من الفراولة على 3 جرامات من الألياف.إن تناولها يبقيك شبعاناً لعدة ساعات وهي غنية بفيتامين سي.
نصائح عامة للرجيم

يحدث فقدان الوزن عندما يأكل الجسم سعرات حرارية أقل مما يحرقه.هذا لا يعني تقييد كمية الطعام التي يتناولونها،بل يعني إعداد بعض الأطعمة المفضلة لديهم من مصادر منخفضة السعرات الحرارية مثل الفاكهة والخضروات.تتضمن النصائح المفيدة الأخرى لإنقاص الوزن مايلي : 

  • تناول وجبات منتظمة:قد تقلل الوجبات المنتظمة من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكر.وهذا يزيد من معدل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • عدم تخطي وجبة الإفطار:إن تخطي وجبة الإفطار لا يؤدي الى فقدان الوزن،لكنهما يوفر الكثير من العناصر الغذائية اللازمة وقد يؤدي الى الشعور بالجوع وتناول الوجبات الخفيفة أكثر طوال اليوم.
  • استخدام أطباق صغيرة الحجم لتناول الطعام:يمكن أن يؤدي استخدام أطباق أصغر حجما إلى تقليل كمية الطعام المتناولة.قديتمكنونمنالتعودتدريجيًاعلى تناول كميات أقل من الطعام دون الشعور بالجوع.
  • ممارسة النشاط البدني::تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة،ويزيد من قوة العضلات ونموها ويحسن المزاج.
  • شرب الماء:يمكن أن يقلل شرب الماء بانتظام من آلام الجوع خلال اليوم.اشرب 6-8 أكواب(ما يعادل 1.2لتر) من الماء يوميًا.
  • ويمكنك ايضا معرفة طريقة عمل سلطة الفواكه بصوص البرتقال و الفانيليا.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً