أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد بذور الشمس

فوائد بذور الشمس
مشاركة الوصفة

بذور الشمس

بذور عباد الشمس يبذر نبات يعرف علميا باسم (بالإنجليزية: Sunflower Seeds) ويحتوي هذا النبات على أزهار كبيرة وتحتوي إحداها على حوالي 2000 بذرة.هذه البذور مغطاة بقشور خارجية بيضاء وسوداء.هناك نوعين من هذا النبات،أولها يزرع لاستخدام بذوره وتستخدم أنواع أخرى لاستخراج زيت عباد الشمس يمكن شراء بذور عباد الشمس نيئة،ولكن غالبا ما يتم تحميصها لتعزيز النكهة عباد الشمس غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والسيلينيوم،وله أيضا خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض .

فوائد بذور الشمس

تقدم بذور عباد الشمس العديد من الفوائد الصحية مثل : 

  1. تحتوي على تركيز عال من فيتامين هـ،وهو مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع تكوين الجذور الحرة بالتالي تساعد على حماية خلايا الجسم السليمة من التلف.
  2. أنها تسهم في الحد من العمليات المؤكسدة التي تسببها الجذور الحرة بالإضافة إلى أنها تساعد على تشكيل الحمض النووي الكروموسومي في الجسم وتجديده.يرجع ذلك إلى حقيقة أنها تحتوي على السيلينيوم المعدنية.
  3. تحتوي على ما يعرف بفيتامين ب3 أو النياسين،ممايساعد على إصلاح الحمض النووي،وخفض الكوليسترول الكلي،وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. يحتوي على فيتامين ب6، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء،والذي يساعد في إنتاج السيروتونين والنورادرينالين،وقد يخفف يتضامن أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  5. كما أنها تساعد في تنظيم حركات الأمعاء،وزيادة الشبع،وتعزيز فقدان الوزن،وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.بسبب محتوى الألياف العالية.
  6. إنه غني بالبروتين،وهو المكون الأساسي للعضلات والعظام والغضاريف والجلد بالتالي البروتين.أنها تسهم في بناء واستعادة أنسجة الجسم،والحفاظ عليها.
  7. وهو غني بحمض الفوليك،وهو أحد أهم الفيتامينات أثناء الحمل،مما يساعد على تقليل مخاطر ولادة الأطفال الذين يعانون من عيوب الأنبوب العصبي التي قد تعرض الجنين أثناءالحمل،مثل تكسيرالحبل الشوكي وانعدام الدماغ،ويساعد أيضا على تحسين الذاكرة.
  8. يحتوي على فيتامين ب5؛ أو ما يعرف حمض البانتوثنيك)؛يمكن أن يساهم هذا الفيتامين في تعزيزالتئام الجروح بالإضافة إلى مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات إلى طاقة من خلال التمثيل الغذائي ، فإنه يخفض أيضا مستويات الكوليسترول في الدم.
  9. مهم لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لاحتوائه على الحديد وهو معدن يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  10. تحتوي على كميات كبيرة من الدهون،وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة،ويجب تناولها بكميات معتدلة للحفاظ على صحة القلب؛بالإضافة الى خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وخفض ضغط الدم ، فإنها تساعد أيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

محاذير تناول بذور الشمس

هذا لأنه يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص عند تناول أو حتى إذا لمس الشخص المصاب بالحساسية هذه الأنواع وقد تتوفر بذور الشمس في بعض المنتجات،مثل الخبز والحبوب ،لذلك يجب على المصابين بالحساسية الانتباه إلى قائمة المكونات في هذه المنتجات قبل تناول الطعام.قد تحتوي بعض أنواع الزيوت أيضا على بذور الشمس،لذلك يجب أيضا التحقق من تركيبة الزيت قبل استخدامه بالإضافة إلى ذلك،تستخدم بذور الشمس في العديد من مستحضرات التجميل منتجات العناية الشخصية،مثل الشامبو.1.حساسية بذور الشمس هي واحدة من أقل أنواع الحساسية شيوعا.تتراوح أعراضه من حدوث أعراض بسيطة مثل خلايا النحل إلى الأعراض التي قد تهدد الحياة.الأعراض الأخرى التي يمكن أن تسببها حساسية بذور الشمس هي الحكة في الفم واضطراب المعدة والقيء وصدمة الحساسية.فيما يتعلق بتناول بذور الشمس ما يلي:

  1. يجدر الانتباه إلى كمية الملح المستهلكة ، لأن بذور الشمس غنية بالسعرات الحرارية،وقشرتها الخارجية مغطاة بأكثر من 2500 مللي جرام من الملح.
  2. قد تحتوي البذور الشمسية على الكادميوم (الإنجليزية:الكادميوم)، وهو معدن ثقيل يسبب مشاكل في الكلى،لذلك يفضل ألا تتجاوز كمية البذور الشمسية التي يتم تناول هذا في يوم 130 جراما.
  3. وتجدر الإشارة إلى أن بذور الشمس يمكن أن تتعرض للتلوث البكتيري،مثل السالمونيلا،أثناء عملية التحضير،ويمكن أن يساعد تجفيف بذور الشمس في درجات حرارة عالية في تدمير البكتيريا الضارة.
  4. ويمكنك ايضا معرفة أهم فوائد زيت دوار الشمس للبشرة .

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً