أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد بذور البقدونس وأضرارها

فوائد بذور البقدونس وأضرارها
مشاركة الوصفة

فوائد بذور البقدونس  

كونها مصدر للعناصر الغذائية الأساسية، بذور البقدونس من أنواع التوابل الصحية التي ينبغي إدراجها خلال نظامك الغذائي، سواء من خلال تناولها خلال وجباتك الغذائية أو باستخدامها لتحضير المشروبات الدافئة لعلاج الحالات الصحية الشائعة، إليكِ أهم الفوائد الصحية لبذور البقدونس:  

  • مصدر غني بفيتامين “ج”: نظرًا لعدم توافر فيتامين “ج” بشكل طبيعي في الجسم، ينبغي الحصول عليه من خلال مصادره الغذائية، ومنها بذور البقدونس التي تحتوي على كميات هائلة منه، يعمل فيتامين “ج” المتوفر في بذور البقدونس وأوراقه على تغذية البشرة من الداخل لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة وإصلاح التلف.  
  • مضادة للفطريات والبكتيريا: تحتوي بذور البقدونس على نسبة من الزيوت الطيارة وخاصة الأوجينول، الذي يتسم بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ما يساعد على علاج حب الشباب والبثور والتهابات الجلد وتنقية المسام.  
  • غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي بذور البقدونس على عديد من المركبات المضادة للأكسدة، منها الفلافونويدات والكاروتينويدات وفيتامين “ج”، تساعد تلك المركبات على منع تلف الخلايا جراء التعرض للشوارد الحرة، بالتالي تساعد على الوقاية من كثير من المخاطر الصحية، من أهمها سرطان القولون وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.  
  • تقوية العظام: تحتوي بذور البقدونس على فيتامين “ك”، وهو من العناصر الأساسية للحفاظ على صحة العظام، إذ يساعد على دعم العظام وزيادة كثافتها، كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ك” قد يقلل من خطر الإصابة بالكسور.  
  • تحسين صحة القلب: يحتوي البقدونس وبذوره على حمض الفوليك وهو أحد أشكال فيتامين “ب” المركب، الذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اضرار بذور البقدونس  

على الرغم من اعتبارها آمنة تمامًا عند تناولها عن طريق الفم، فلا ينبغي تناول بذور البقدونس للحامل، فتحتوي على نسبة من زيت الأوجينول الذي يساعد على تحفيز تدفق الدم في أثناء الطمث، ما قد يؤدي للإجهاض المبكر أو حدوث نزيف.  

كما قد يتسبب تناول زيت الأوجينول بكميات زائدة في الشعور بالصداع والدوار وفقدان التوازن والتشنجات وتلف الكلى. 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً