أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد الفجل واضراره للحامل

فوائد الفجل واضراره للحامل
مشاركة الوصفة

الفجل للحامل 

إذا كنت حاملًا لأول مرة فبالتأكيد تتساءلين عن إمكانية تناول الأطعمة المختلفة لصحتك وصحة جنينك، ومن هذه الأطعمة والخضراوات التي توجد في كل منزل تقريبًا: الفجل، لذلك فإن تناول الفجل للحامل يحتوي على عدة فوائد نعرضها في ما يلي. 

إذ يوفر لك كوب واحد من الفجل مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل البوتاسيوم والفولات والكالسيوم والحديد وفيتامين “ج” وفيتامين “أ” وفيتامين “ب” والزنك والمنجنيز، وحمض الفوليك مهم بشكل خاص للنمو الصحي لـ جنينك، في حين أن فيتامين “ج” والحديد مهمان لتطوير نظام الدورة الدموية والأعضاء المختلفة. علاوة على ذلك، يعد الكالسيوم ضروريًا لتنمية الأسنان والجهاز العظمي والعضلات.

فوائد الفجل للحامل 

فوائد الفجل للحامل متعددة للغاية، فهي لا تقتصر على صحة الجنين فقط، وهذا بعض منها: 

  • التحكم في الوزن: الفجل من الخضروات الغنية بالألياف المشبعة، وتناوله يتحكم في جوعك مع تقليل السعرات الحراري، بالإضافة إلى أنه منخفض في الكربوهيدرات والسكر بينما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، مما يمكن أن يخفف من الإمساك الذي يعد من أعراض الحمل المزعجة. 
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: وفرة البوتاسيوم في الفجل تقلل من ضغط الدم بتحسين الدورة الدموية، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة المسماة الأنثوسيانين أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • تحسين المشكلات البولية: يعد الفجل من الأطعمة المدرة للبول، وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات على علاج انتفاخات المسالك البولية والالتهابات وما إلى ذلك. 
  • الحماية من الإصابة بالسكري: يحتوي الفجل على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم، ما يعني أنه لا يؤثر في مستويات الجلوكوز بالدم، ومن ثم فهو يقيك من الإصابة بسكري الحمل. 
  • حماية الجلد: يحتوي الفجل على فيتامين ج وفيتامين ب والزنك التي تحافظ على صحة الجلد والبشرة. وتعمل على تحسين كفاءة بعض الإنزيمات المستخدمة في تخليق الكولاجين وتطويره، وهي بنية البروتين التي تربط خلايا الجلد ببعضها ومن ثم فهو يقيكِ مشكلات البشرة الناتجة عن الحمل مثل البقع والكلف والنمش. 
  • تعزيز كفاءة المناعة:: الفجل يعزز إنتاج الخلايا المناعية في جسمك وكذلك جسم جنينك، بسبب وجود فيتامين سي.في الواقع، كوب من الفجل المطبوخ سيوفر لك 30% من احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن.

أضرار الفجل للحامل 

رغم فوائد الفجل للحامل كما ذكرنا، فإن تناوله بطريقة خاطئة أو الإفراط فيه يعرضك لأضرار الفجل للحامل وهي: 

  • إذا لم يجر تنظيفه أو طهيه جيدًا، فقد تتعرض للإصابة بعدوى خطيرة مثل السالمونيلا. 
  • ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ومن ثم التورم ومشكلات المثانة إذا أفرطت في تناول مخلل الفجل المخلل. 
  • تناول جذور الفجل الملوثة تؤدي لارتفاع درجة الحرارة والجفاف وأوجاع الجسم وأعراض أخرى يمكن أن تؤثر في الحمل.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً