أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال الرضع

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال الرضع
مشاركة الوصفة

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال الرضع

من المعروف أن حليب الثدي أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال الرضع، لكنه قد لا يمدهم بما يكفي من فيتامين “د”، لذا يحتاج طفلك إليه ليمتص جسمه الكالسيوم والفوسفور، ومع أن التعرض للشمس مصدر طبيعي مهم للحصول على فيتامين (د)، لا يوصَى به للرضع، لذا تعد المكملات الغذائية السائلة (الجرعات المقطرة) لهذا الفيتامين أفضل طريقة للوقاية من نقصه لدى الرّضع، تجنبا للكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام.

 ولكن هل هناك أضرار قد تنتج عن زيادة جرعة فيتامين “د” للأطفال الرضع؟ نعم هناك أضرار، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من المخاطر المحتملة للجرعات الزائدة منه. يقول أحد الأطباء المتخصصين: “من المهم ألا يحصل الأطفال على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د”، ويضيف “يجب على الآباء ومقدمي الرعاية الصحية استخدام القطارة التي تأتي مع مكمل فيتامين د”.

أعراض زيادة جرعة فيتامين د للاطفال الرضع

 فيتامين (د) ضروري لصحة عظام طفلك وأسنانه، كما أنه يساعد جسم الرضيع على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه في تكوين العظام وتقويتها، بالإضافة إلى أنه مهم أيضا في تنمية الدماغ وصحة جهاز المناعة، ومن الصعب الحصول على ما يكفي منه دون تناوله في شكل مكمل غذائي، ومع ذلك، فإن الإفراط فيه يمكن أن يسبب عدة مشكلات صحية للطفل مثل: 

  • الغثيان والقيء.
  •  فقدان الشهية.  
  • العطش المفرط وكثرة التبول والإمساك.  
  • آلام البطن.  
  • ضعف العضلات.  
  • آلام العضلات والمفاصل.  
  • الارتباك والإرهاق.  
  • تلف الكلى، وذلك في العواقب الأكثر خطورة.

 ما هي الجرعة الموصى بها للأطفال الرضع؟

 أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببعض الإرشادات الخاصة بحصول الأطفال على فيتامين “د”، وتشمل: إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية كليًا أو جزئيًا، فأعطيه 400 وحدة دولية (IU) من قطرات سائل فيتامين “د”  يوميًا، على أن يبدأ ذلك بعد فترة وجيزة من الولادة، واستمري حتى تفطميه، ويكون قادرًا على شرب ما يقرب من لتر من التركيبة الغنية بفيتامين “د” يوميًا، أو يكون قادرًا على شرب حليب البقر كامل الدسم بعد بلوغه سن 12 شهرًا. إذا كنتِ ترضعين طفلك أقل من لتر من التركيبة المعززة بفيتامين “د” في اليوم، فأعطيه 400 وحدة دولية من سائل فيتامين “د” يوميًا، بدايةً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، واستمري حتى يتمكن من شرب لتر من الحليب في اليوم. احتفظي بمنتج مكمل فيتامين “د” مع عبوته الأصلية حتى تتمكني من اتباع التعليمات المدونة على العلبة، ويجب اتباع هذه التعليمات بعناية حتى تستخدمي القطارة بشكل صحيح وتعطى الجرعة الصحيحة. استخدمي فقط القطارة التي تأتي مع المنتج، لأنها تصنع خصيصًا له، ولا تستخدمي قطرة من منتج آخر. تأكدي من أن وحدات القياس الموجودة على القطارة واضحة وسهلة الفهم، وتأكدي أيضًا من أن وحدات القياس تتوافق مع تلك المذكورة في التعليمات. إذا لم تتمكني من تحديد جرعة فيتامين “د” بشكل واضح عن طريق القطارة، فتحدثي إلى الطبيب قبل إعطاء المكمل لطفلك الرضيع.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً