أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

متى ياكل الطفل الخبز؟

متى ياكل الطفل الخبز؟
مشاركة الوصفة

متى ياكل الطفل الخبز

يعتمد إطعام طفلك على الخبز إلى حد كبير على عمره وما إذا كان يعاني من حساسية القمح أم لا.  بداية، لا ينصح بإعطاء الخبز أو أي أطعمة صلبة أخرى له قبل ستة أشهر من العمر، ما لم ينصحك الطبيب بذلك، ثانيًا، من المهم تحديد ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه الخبز أم لا، فقبل أن تقدمي الخبز له نوصيك باستشارة طبيب الأطفال لنفس الأمر، ثم يمكنك إضافة الخبز بأمان إلى نظام طفلك الغذائي. 

بعد أن يبلغ طفلك من العمر نحو 6 إلى 8 أشهر، لا بأس من إعطائه الخبز، ومع ذلك إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك مصابًا بالحساسية تجاه الخبز، فقد يكون طفلك أيضًا مصابًا بنفس نوع الحساسية، وهي ما يعرف بحساسية الجلوتين، ابدئي بالخبز أو البسكويت الذي لا يحتوي على القمح، إذا كان طفلك يستطيع أن يأكل القمح، قدمي له قطعًا صغيرة من خبز القمح الكامل للحصول على فوائده الرائعة.

فوائد الخبز للأطفال الرضع

يمكنكِ تقديم خبز القمح الكامل، وخبز الحبوب الكاملة، والخبز قليل الملح، والخبز الأبيض والخبز البني على سبيل المثال لا الحصر، لا شك في أن الخبز الأسمر مليء بالطاقة لأنه مصنوع من الحبوب الكاملة. من ناحية أخرى ، يضم الخبز الأبيض عديدًا من العناصر الغذائية لأنه مصنوع من الدقيق المكرر. 

ومع ذلك، قد لا تكون كمية الألياف في الخبز البني مناسبة للأطفال الصغار لأنها يمكن أن تملأ بطونهم وتقلل من شهيتهم، ما يعني مساحة أقل للأطعمة والمغذيات الأخرى. كما أن تناول كميات أكبر من الألياف في النظام الغذائي قد يعوق امتصاص الجسم للزنك والحديد.

 لذلك، من الجيد إعطاء الخبز الأبيض بدلًا من الخبز الأسمر للأطفال، مع الأخذ في الاعتبار أنه قد لا يمنحهم كثيرًا من التغذية. 

يحتوي الخبز على الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية المهمة لنمو الطفل وصحة جسمه وذهنه، وهذا يشمل الكالسيوم والحديد والنياسين (فيتامين ب 1) والثيامين. 

يساعد على تنشيط الدورة الدموية للرضع، وإمدادهم بالطاقة و انتظام مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على فيتامين أ.

 يساعد تناول الخبز الرضع على الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم عند تناول الخبز الذي يحتوي على كمية جيدة من الألياف.

نصائح لتغذية الطفل الرضيع 

والآن فإنه من المهم معرفة كمية الخبز التي يمكنكِ تقديمها لطفلك، حتى تحصلي على فوائده السابق ذكرها، إليك بعض النصائح: 

  1. يوصى بعدم الإفراط في إطعام كميات كبيرة من الخبز الأبيض لطفلك، لأنه يحتوي على كثير من الصوديوم بسبب محتوى الملح، ونظام الطفل الهضمي ما زال هشًا للغاية لا يمكنه التعامل مع كثير من الملح، لذا، تأكدي من عدم إطعام طفلك كثيرًا من الخبز، ونوصي بإضافة كميات صغيرة من الخبز إلى نظامه الغذائي ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.
  2. قدمي لطفلك الخبز ممزوجًا بالأطعمة المفيدة الأخرى مثل الخضراوات ومهروس الفواكه أو زبدة الفول السوداني، إذ لم يكن يتحسس منها.
  3. قدمي لطفلك كمية مناسبة من المياه والسوائل الطبيعية على مدار اليوم لتحسين عملية الهضم والإخراج. 
  4. لا تضيفي الملح أو السكر أو العسل إلى نظام طفلك الغذائي قبل بلوغه العام.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً