أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

نصائح لتجنب الإصابة بالروماتيزم

نصائح لتجنب الإصابة بالروماتيزم
مشاركة الوصفة

1- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين والتعرض لدخان السجائر من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي كان أعلى بمرتين تقريباً بالنسبة للمدخنين مقارنة بغير المدخنين.

ويمكن أن يؤثر التدخين في جهاز المناعة عن طريق زيادة الضغط التأكسدي على الجسم، وإثارة الالتهاب، في ما قد يكون الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي مفيداً في منع تطور التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

2- الحفاظ على صحة العظام

التهاب المفاصل الروماتويدي «الروماتيزم» مرتبط بفقدان العظام وهشاشة العظام، في حين يمكن أن يؤدي الألم وتيبس المفاصل الناجم عن الروماتيزم إلى الخمول؛ ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ويمكن للأدوية التي توصف غالباً لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي أن تسهم في فقدان العظام بشكل كبير؛ لذلك تمكنك المساعدة في منع أو إبطاء فقدان العظام المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال اتباع ما يلي:

– التأكد من أن نظامك الغذائي غني بالكالسيوم أو فيتامين د «D».

– تناول المكملات الغذائية المخصصة لصحة العظام، إذا لم تكن هذه العناصر الغذائية جزءاً من نظامك الغذائي.

– تجنب الاستخدام طويل الأمد للجلوكوكورتيكويد.

 

3-زيادة تناول الأسماك

الأسماك غنية بعدد من العناصر الغذائية، خاصة أحماض «أوميغا 3» الدهنية والفيتامينات «A» و «D». ويعد تناول الأسماك بانتظام فكرة جيدة لأي شخص، ولكن ثبت أن زيت السمك مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الالتهابية وأنواع مختلفة من التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.

ووجدت دراسة أُجريت على المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي انخفاض معدل الإصابة بالمرض لدى الأفراد الذين اتبعوا نظاماً غذائياً منخفض البروتين من البحر الأبيض المتوسط يتضمن الكثير من الخضر والفواكه والدهون التي تحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية، مقارنةً مع أولئك الذين تناولوا وجبات غير صحية.

4-تجنب السكر

أثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يزيد من خطر الإصابة بالروماتيزم. ووجدت دراسة تم الاستشهاد بها في مجلة Nutrition & Diabetes أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً ويشربون المشروبات عالية السكر كل أسبوع، بما في ذلك عصير التفاح والمشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة المحلاة بالسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز؛ معرضون بنسبة ثلاثة أضعاف لحدوث أي التهاب في المفاصل من أولئك الذين شربوا مشروبات سكرية أقل أو لا يشربونها على الإطلاق.

5- تجنب الإجهاد

يؤثر الإجهاد في أداء الجهاز المناعي بشكل عام؛ حيث يتسبب الإجهاد في إطلاق السيتوكينات، وهي الجزيئات المسؤولة عن الالتهاب والألم في الروماتيزم، وكلما زاد إجهادك؛ زاد إنتاج الجسم للسيتوكينات.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً