أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي فوائد المليسة للتنحيف؟

ما هي فوائد المليسة للتنحيف؟
مشاركة الوصفة

 فوائد المليسة للتنحيف

المليسة عشب له رائحة الليمون، واستخدمت في الطب التقليدي لعلاج مجموعة من الأمراض بفضل خواصها المهدئة والمضادة للالتهابات، ومؤخرًا اتجهت الأبحاث لدراسة ما إذا كانت المليسة تساعد على إنقاص الوزن، وبالفعل أشارت النتائج أنها قد تسهم بشكل كبير في التنحيف عن طريق: 

  1. تقليل كتلة الأنسجة الدهنية: أشارت دراسة أُجريت على مجموعة من الفئران اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون، إلى أن تناول مستخلص المليسة يقلل من كتلة الأنسجة الدهنية في الجسم، يكبح مستخلص المليسة نمو الأنسجة الدهنية في الفئران، ويقتل الخلايا الدهنية عن طريق منع تكوين الأوعية الدموية التي تغذي هذه الخلايا.
  2.  تقليل تراكم الدهون في الكبد: يرتبط تراكم الدهون في الكبد بارتفاع نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة، وفي التجربة السابقة نفسها وجد أن الفئران التي تناولت مستخلص المليسة قد قلت لديهم مستويات الدهون الكبدية وانخفض مستوى السكر في الدم، ما يساعد بدوره على إنقاص الوزن. 
  3. تحسين حساسية الأنسولين: معظم الذين يعانون مقاومة الإنسولين يعانون زيادة الوزن، وقد وجد أن تناول المليسة قد أسهم بشكل كبير في تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في وزن صحي. 
  4. تحسين أعراض الاكتئاب والقلق: يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق فرط الشهية وزيادة الوزن، وتعرف المليسا بخواصها المهدئة وقدرتها على تعزيز الحالة المزاجية، ما يساعد بدوره على تقليل الوزن الزائد المرتبط بالقلق أو الاكتئاب. على الرغم من أن معظم هذه الدراسات أُجريت على الفئران، فإن المليسا قد يكون لها التأثير نفسه على البشر، خاصةً أنها استخدمت لهذا الغرض في الطب التقليدي، ومع ذلك يحتاج الأمر لمزيد من الدراسة على البشر.

أضرار المليسة
تعتبر المليسة آمنة بشكل عام، ومع ذلك فإن تناولها قد يصاحبه بعض الأعراض التي تشمل: 

  • غثيان وآلام في المعدة.
  •  طفح جلدي. 
  • صداع.
  •  دوخة. 
  • تقيؤ.
  •  صفير. 
  • إسهال.
  •  ارتفاع ضغط العين.

كما وجدت الأبحاث أن مستخلص المليسة قد يؤثر في نشاط الغدة الدرقية، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية أو يعانون نقص نشاط الغدة الدرقية تجنب تناوله، كذلك وجدت الأبحاث أن مستخلص المليسة قد يسبب تفاعلات دوائية، لذا لا ينبغي تناول المليسة مع الأدوية التالية: 

  • المنومات: قد تزيد المليسة من تأثير بعض الأدوية المنومة.
  •  المهدئات: قد يزيد تناول المليسة مع الأدوية المهدئة من تأثيرها، ما يؤثر في القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية وقد يصل حد الإدمان. 
  • أدوية الجلوكوما: تزيد المليسا من ضغط العين، ما يقلل من تأثير أدوية الجلوكوما. 

لا توجد دراسات كافية عن استخدام المليسا في أثناء الحمل والرضاعة، لذا استشيري طبيبك قبل تناولها.

طريقة استخدام عشبة المليسا 

تتوافر المليسا في صورة مستخلص سائل أو عشبة مجففة أو كبسولات، ولا يوجد جرعة محددة لها لأنها غير مصرح بها من قِبل إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية، أما الجرعات المتداولة فهي بناءً على التجارب الشخصية وبعض الأبحاث، لذا لا يجب تناولها دون استشارة الطبيب وإخباره بالأدوية التي تتناولينها، ومع ذلك يمكن إدراج عشبة المليسا في نظامك الغذائي والاستفادة من خصائصها في التخسيس وفوائدها الأخرى بالطرق التالية:

  1. مغلي المليسة: أضيفي بعض أوراق المليسة الطازجة أو ملعقة صغيرة من المليسة المجففة إلى كوب من الماء المغلي، وغطيه خمس دقائق ثم أضيفي قليلًا من العسل للتحلية، وتناوليه مرتين يوميًا.
  2. منقوع المليسة: لعمل منقوع بارد من المليسة، أضيفي بعض الأوراق لكوب من الماء في زجاجة واتركيها طوال الليل، وتناوليها على معدة فارغة في الصباح. 

يمكنكِ استخدام المليسة أيضًا لإضافة نكهة إلى أطباق اللحوم والمأكولات البحرية والمشروبات والعصائر والحلوى.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً