أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟
مشاركة الوصفة

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟

التشققات أو علامات التمدد عبارة عن خطوط رفيعة تتطور على سطح الجلد، يمكن أن تكون وردية أو حمراء أو أرجوانية أو بنية حسب لون بشرتك، وهي شائعة خلال الحمل، فهي تصيب نحو 8 من كل 10 نساء حوامل. 

ستبدئين ملاحظة التشققات (علامات التمدد) في الفترة ما بين الأسبوعين 13 و21 من الحمل، فهذه العلامات تشييع خلال الثلثين الثاني والثالث للحمل.  

تظهر هذه التشققات عادةً على بطنك، وأحيانًا أعلى الفخذين والثديين، قد تكون العلامة الأولى التي تلاحظينها هي الحكة حول المنطقة التي يصبح الجلد فيها أرق. 

في كل الأحوال، هذه التشققات ليست ضارة، وبعد ولادة طفلك، قد تتلاشى هذه التشققات أو العلامات تدريجيًا إلى أن تصبح ندوبًا شاحبة أقل وضوحًا.

 

ما الذي يسبب التشققات خلال الحمل؟ 

التشققات أو علامات التمدد تمزقات صغيرة في الطبقات الداعمة من الأنسجة تحت الجلد، وخلال الحمل تشد هذه الأنسجة بقوة، فينتج عنها ظهور التشققات، وتحدث لعدة أسباب مثل: 

  • زيادة الوزن السريعة خلال الحمل يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتشققات. 
  • النساء ذوات البشرة الداكنة أقل عرضة للإصابة بتشققات الجلد من ذوات البشرة الفاتحة، بالإضافة إلى أن هذه العلامات عادة ما تكون غير مرئية على البشرة الداكنة. 
  • الأسباب الوراثية عامل أساسي في إصابتك بالتشققات، إذا كانت والدتك قد عانت من ظهور تلك التشققات، فربما ستعانين منها أنت أيضًا.

علاج تشققات البطن 

على الرغم من أن علامات التمدد أو التشققات عادة ما تكون وراثية، فإن هناك عدة طرق لتقليل مظهرها، مثل: 

  • الترطيب: الترطيب اليومي يساعد على علاج جفاف الجلد وحكته المصاحبة للحمل، وهو ما يقلل من ظهور التشققات، يمكنك استخدام زبدة الكاكاو على سبيل المثال أو غيرها من الكريمات الآمنة للاستخدام خلال فترة الحمل. 
  • التغذية السليمة: قد يساعد تناول كثير من الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” في الحفاظ على لون بشرتك، وتقليل حدوث علامات التمدد أو التشققات. 
  • مراقبة وزنك: ضعي في اعتبارك أن تناول الطعام لشخصين لا يعني حرفيًا تناول ضعف الكمية، لذا حاولي اتباع التوصيات العامة لتناول السعرات الحرارية خلال الحمل إن أمكن، لمنع اكتساب مزيد من الوزن الذي قد يترتب عليه ظهور التشققات على البطن.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً