أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد السبانخ للحامل

فوائد السبانخ للحامل
مشاركة الوصفة

فوائد السبانخ للحامل

تتكون السبانخ بشكل أساسي من 91.4٪ ماء و3.6٪ كربوهيدرات و2.9٪ بروتين، تحتوي السبانخ على الحديد ومضادات الأكسدة والألياف غير القابلة للذوبان، فالسبانخ خضراوات غنية بالمغذيات بشكل استثنائي، كما تحتوي على كميات عالية من الكاروتينات وفيتامين “ج” وفيتامين “ك” وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم، وهي غنية أيضًا بفيتامين “أ” و”ب 1″ و”ب 2″ و”ب 3″ والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم. 

من فوائد السبانخ للحامل ما يلي: 

  • الحديد وحمض الفوليك: خلال فترة الحمل، يرتفع حجم الدم في الجسم بنسبة 30 إلى 50٪، ما يزيد من احتياج الجسم من الحديد وحمض الفوليك المهم في نمو الجنين وسلامة استمرار الحمل في الشهور الأولى، قد يساعد تناول السبانخ بانتظام في تلبية متطلبات الحديد للجسم إذا كنتِ تعانين من الأنيميا أو الضعف العام. 
  • ضبط مستوى ضغط الدم: انخفاض مستويات الكالسيوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، تناول السبانخ يمد الجسم بكمية الكالسيوم اللازمة لضبط مستوى ضغط الدم للحامل، ومن ثم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه المفاجئ. 
  • نمو الجهاز العصبي للجنين: تحتوي السبانخ على مركبات فيتامين “ب”، وهو ضروري لتطور الجهاز العصبي بصورة جيدة لدى الجنين. 
  • منع تشوهات الآجنة: لاحتوائها على الفوليك، فإن تناول السبانخ في الثلث الأول من الحمل يقي من حدوث تشوهات الأجنة بنسبة كبيرة. 
  • الوقاية من اكتئاب الحمل: يمكن أن يساعد وجود فيتامين “ب” في السبانخ في تحسين مزاجك في أثناء الحمل، إذا كنت تعانين من اكتئاب الصباح أو التوتر والقلق وصعوبات النوم، ففكري في إضافة بعض السبانخ لنظامك الغذائي. 
  • نمو أسنان وعظام الجنين: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكالسيوم اللازم لنمو عظام وأسنان الجنين بصورة جيدة، وكذلك وقاية الأم من آلام العظام والجهاز العصبي. 
  • السبانخ مصدر جيد للبروتين: البروتين مطلوب لإصلاح الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية في الجسم، وللحفاظ على صحة الجلد والعضلات والعظام. 
  • تقوية جهاز المناعة: السبانخ مصدر غني بالفيتامينات “أ” و”ج”، ما يساعد في تقوية جهاز المناعة للأم ومد الجنين بالفيتامينات اللازمة لنموه بصحة جيدة.

أضرار السبانخ للحامل 

على الرغم من فوائد السبانخ للحامل السابق ذكرها، وإمكانية تناولها في جميع مراحل الحمل المختلفة، فالإفراط في تناول السبانخ يعرضك لآثارها الجانبية الضارة. 

من أضرار السبانخ للحامل ما يلي: 

  • الإمساك والانتفاخ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية وتستغرق أجسامنا بعض الوقت لتعتاد على تناول الألياف العالية، إذا لم تكن معدتك معتادة على نظام غذائي غني بالألياف، فقد تعاني من الإمساك والغازات والانتفاخ وتشنجات البطن عند تناول السبانخ بكميات كبيرة، وهو بالطبع أمر مزعج للحامل التي تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي كإحدى الأعراض الملازمة للحمل. 
  • الإسهال: إذا قمتِ بالإفراط في تناول السبانخ فقد تعاني إما من الإمساك وإما من الإسهال، إن تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل السبانخ، قد يضعف جهازك الهضمي، ما قد يسبب حركة متكررة في الأمعاء من أعراضها أيضًا الحمى وآلام البطن. 
  • حصوات الكلى: يحتوي السبانخ على كثير من “البيورينات” وهي مجموعة معينة من المركبات التي تتحول إلى حمض البوليك داخل الجسم عند تناولها بكثرة، كثير من حمض اليوريك يؤدي إلى تطور حصوات الكلى، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على نسبة عالية من حمض الأكساليك ما يتسبب في ترسيب أكسالات الكالسيوم، لمنع تكوين حصوات الكلى في جسمك، تناولي السبانخ باعتدال.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً