أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي فوائد عسل السدر للحامل؟

ما هي فوائد عسل السدر للحامل؟
مشاركة الوصفة

فوائد عسل السدر للحامل؟

تتعدد فوائد عسل السدر للصحة بشكل عام، و للحامل بشكل خاص، وهو من أجود أنواع العسل التي عرفت منذ القدم بخصائصها العلاجية والطبية والغذائية، وفيما يلي أبرز الفوائد التي تجنيها الحامل من تناول عسل السدر، ويمكنها التمتع بها، ولكن بعد استشارة طبيبها أولًا: 

  • تقوية جهاز المناعة: يحتوي عسل السدر على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، تحارب الالتهابات وتعزز جهاز المناعة لدى الحوامل، لذلك ينصح بتضمينه في نظامها الغذائي. 
  • علاج القرحة: الانتظام في تناول العسل يسرع عملية شفاء قرحة المعدة، وقد توجد خطورة على الحامل التي تعاني القرحة، لأنها تؤثر في بطانة المعدة التي تقع بالقرب من الرحم حيث يوجد الجنين، لذلك ينصح الحوامل اللاتي يعانين التهابًا في المعدة بتناول عسل السدر بعد استشارة الطبيب. 
  • التخفيف من الأرق: تناول العسل من أبسط الطرق وأكثرها أمانًا لتخفيف الأرق الذي يصيب الحامل، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تعوض الطاقة المستهلكة من الجسم، إضافة إلى أن له خصائص تخفف التوتر عند تناوله مع الحليب قبل النوم مباشرة، لذلك إذا كنتِ تعانين صعوبة في النوم، فيمكنكِ شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم. 
  • تنشيط الدورة الدموية: ينشط عسل السدر الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل، لاحتوائه على فيتامين “ج”، ما يساعد الجسم على امتصاص الحديد الذي يحسن الدورة الدموية.

أضرار عسل السدر للحامل

 رغم أن تناول العسل آمن للحامل في أغلب الحالات، فإن هناك حالات استثنائية يمكن أن يكون للعسل فيها بعض الآثار الجانبية، إليكِ تفصيل ذلك:

  • تصاب بعض النساء بسكري الحمل، وعليهن مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، وبما أن العسل يحتوي على الجلوكوز، فإنه يندرج ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالة، وتنطبق هذه القاعدة على النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني أيضًا. 
  • يؤدي تناول عسل السدر بشكل مفرط لدى بعض السيدات الحوامل إلى تقلصات في المعدة، وتهيج الجهاز الهضمي، وإسهال، وشعور بالانتفاخ. 
  • يحتوي العسل على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والمالتوز، وعليه فإن ملعقة واحدة فقط منه تحتوي على ما يقرب من 60 سعرًا حراريًّا، ويجب ألا يتجاوز تناول السعرات الحرارية من السكريات البسيطة في أثناء الحمل 10% من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة يوميًّا، التي تقدر من 1800 إلى 2400 سعر حراري. 

حالات لا يجب فيها تناول عسل السدر:

  •  الحوامل اللاتي يعانين نزيفًا أو اللاتي سيجرين عملية جراحية، لأنه يبطئ تجلط الدم.
  •  الحوامل اللاتي يتناولن أدوية لعلاج ضغط الدم المنخفض، لأنه قد يقلل ضغط الدم.

 في كل الأحوال يجب استشارة طبيبكِ قبل تناول عسل السدر، لأنه قد يكون مضرًا في بعض شهور الحمل عن غيرها.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً