أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي فوائد التين المجفف لمرضى السكري؟

ما هي فوائد التين المجفف لمرضى السكري؟
مشاركة الوصفة

 فوائد التين المجفف لمرضى السكري

رغم احتواء التين على نسبة عالية من السكر إلا أنه له القدرة على ضبط مستويات السكر ،وخفض الكولسترول والوقاية من أمراض القلب ، فالتين غني بالألياف  والبوتاسيوم المقيد في تنظيم السكر والحديث هنا عن التين الطازج ، أما التين المجفف فيحتوي على نسبة أكبر من السكر مقارنة بالطازج ،لذا يفضل أن يتناوله مرضى السكري بحذر وبكمية يحددها طبيب مختص.يفضل أن يتناول مريض السكري التين الطازج بدل من المجفف للفوائد التالية: 

  1. خفض السكر فى الدم: غم احتواء التين على السكر، فهو يقلل مستوى السكر في الدم لمحتواه من الألياف التي تحسن أداء الإنسولين، وبالتالي يقل مستوى السكر في الدم.
  2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يقلل التين الطازج ضغط الدم الذي قد يحدث به خلل مع التقدم بالعمر، أو قد يكون الشخص مصابًا به مع مرض السكري، فالتين يقلل الكوليسترول الضار في الدم، ويحسن مستوى الدهون النافعة، ولكن هذا التأثير لا يحدث مع التين المجفف. 
  3. حماية الجسم وسرعة التئام الجروح: يحتوي التين على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التأثير الضار للجذور الحرة المسببة لكثير من الأمراض، وتقلل تكسير الكولاجين الضروري لصحة الجلد، وبالتالي قد يفيد في التئام الجروح التي قد تحدث لمصابي مرض السكري.

الكمية المسموحة من التين المجفف لمرضى السكري

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، لذا فالكمية المسموحة منه قليلة، فالكمية المسموحة من الفاكهة المجففة لمرضى السكري تتراوح من ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين فقط، أي ما يوازي ربع كوب أو 15 جرامًا.

أضرار التين المجفف لمرضى السكري 

  1. النزف: التين يحتوي على فيتامين “ك” الذي يؤثر في سيولة الدم، فهو ينظم تخثر الدم ويقلل سيولته، وهذا يتعارض مع تأثير الأدوية التي تمنع التجلط، كالوارفارين، لذا لا يفضل تناول التين إذا كنتِ تتناولين أي منها.
  2. الإصابة بالإسهال: يحسن التين أداء الجهاز الهضمي ويقلل الإمساك، ولكن الإفراط فيه قد يسبب الإسهال، لذا لا يفضل تناول أكثر من حبتين من التين الطازج أو حفنة صغيرة من التين المجفف لتجنب هذا الضرر.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً