أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هي العضلة النائمة؟

ما هي العضلة النائمة؟
مشاركة الوصفة

ما هي العضلة النائمة

يطلق هذا الاسم على حالة معينة يبدو فيها شكل الورك من الجانب وكأنه غائر في المنطقة التي تفصل بين النصف العلوي والنصف السفلي من الجسم، يطلق على ذلك أيضًا “الخفسة”، وهي حالة شائعة جدًا بين النساء أكثر من الرجال، قد يرجع ذلك إلى أن النساء لديهن حوض أكبر، وغيرها من الأسباب. يساعد اتباع  نمط حياة صحي، والحصول على وزن صحي، وفقدان الدهون الزائدة في الجسم على التخلص من العضلة النائمة، إلى جانب القيام ببعض التمارين الرياضية.

أسباب العضلة النائمة

 تختلف طريقة تخزين الدهون وتوزيعها من امرأة لأخرى، وفي حين أن بعض النساء أكثر عرضة لاكتساب الوزن في منطقة البطن، فإن أخريات يملن إلى تخزينه أعلى الفخذين. بشكل عام يميل معظم النساء إلى زيادة الوزن في أسفل البطن وأعلى الفخذين. ولكن لماذا يظهر لدى بعض النساء الخفسة أو العضلة النائمة؟ قد يرجع ذلك لعدة أسباب، مثل:

  •  الإستروجين، بسبب تراكم الدهون في منطقة الفخذ بشكل عام، وفي حالة وجود اضطراب أو ارتفاع هرمون الإستروجين قد يجعلك ذلك أكثر عرضة لظهور الخفسة.
  •   ضمور  العضلة، قد يؤدي الجلوس طوال اليوم وعدم استخدام عضلات أسفل الظهر إلى ضمور العضلات، عندما تكون عضلات المؤخرة غير مستغلة أو غير نشطة، وقد يسبب ظهور الخفسة أيضًا. 
  • الوراثة، بالنسبة لعديد من النساء تظهر العضلة النائمة نتيجة عوامل وراثية، فإذا كانت والدتك أو جدتك لديها، فهناك فرصة كبيرة لتحصلي عليها أنت الأخرى. ولكن لا يعني ذلك أنك لن يمكنك التخلص منها، النظام الغذائي وممارسة الرياضة يمكن أن يحدثا فرقًا كبيرًا.

تمارين العضلة النائمة

يمكنك التخلص من العضلة النائمة باتباع نظام غذائي صحي، والقيام بعدة تمارين رياضية تستهدف هذه المنطقة. إليك أربعة تمارين تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة وتقوية العضلات في هذه المنطقة ومن ثم تحسين شكل العضلة النائمة بدرجة كبيرة:

 Clamshells exersize 

استلق على الجانب الأيمن مع ثني الركبتين بزاوية 45 درجة، مع محاذاة الركبتين والكاحلين، افتحي ركبتك اليسرى ببطء لأعلى، توقفي مؤقتًا، ثم عودي إلى وضع البداية. تأكدي من الحفاظ على استقامة الجذع، لمستوى أعلى، لفي رباط مقاومة حول الساقين فوق الركبتين قليلاً، نفذي 12 إلى 15 تكرارًا على كل جانب.

Lateral Lunge exersize 

قفي مع المباعدة بين القدمين والكتفين، دون تحريك ساقك اليسرى، خذي خطوة كبيرة إلى اليمين بالقدم اليمنى، حافظي على الساق اليسرى مستقيمة، نفذي وضع القرفصاء لأسفل إلى اليمين. حافظي على عضلات القلب واستقامة الظهر، ولا تدعي الركبة اليمنى تتجاوز أصابع القدم، ادفعي من خلال الكعب الأيمن للعودة إلى وضع البداية، أدي 10 إلى 12 عَدّة على كل جانب.

Squat Walks exersize

لفي رباط مقاومة حول الساقين أسفل الركبتين قليلًا، قفي مع المباعدة بين القدمين والكتفين، اتخذي وضع القرفصاء عن طريق الجلوس إلى الوراء قليلًا، خذي خطوة كبيرة إلى اليسار، ثم اخطي بالقدم اليمنى نحو اليسار، مع التأكد من الحفاظ على التوتر في الحزام.

Fire Hydrants exersize 

اجلسي على يديك وركبتيك مع وضع الكتفين فوق الرسغين والوركين فوق الركبتين، ارفعي الرجل اليسرى إلى الجانب حتى يتوازى الفخذ الداخلي مع الأرض مع إبقاء الركبة مثنية، توقفي مؤقتًا في الأعلى ثم عودي ببطء إلى وضع البداية. كرري 15 عدة على كل جانب.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً