أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما هو عسل أكاسيا؟

ما هو عسل أكاسيا؟
مشاركة الوصفة

ما هو عسل أكاسيا؟

أصبح خبراء التغذية يوصون في الفترة الأخيرة بتناول عسل أكاسيا، أحد أنواع العسل الخام الطبيعي المحتفظة بعناصرها الغذائية، وهو نوع من أنواع العسل الذي يستخرج من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة الأكاسيا أو شجر الجراد الأسود، وموطنها أمريكا الشمالية وأوروبا، وتعرف بأخشابها الجميلة وغصونها العالية وزهورها الرائعة، لما يحتويه من فوائد صحية، يعود جزء كبير منها إلى غناه بمضادات الأكسدة. 

يشتق عسل الأكاسيا من رحيق زهور شجرة الروبينيا، المعروفة باسم شجرة الجراد الأسود أو شجرة الأكاسيا الكاذبة، وغالبًا ما يكون لونه أفتح كثيرًا ويبدو شبه شفاف، ومنشأه أمريكا، ويباع فيها باسمين “الأكاسيا” و”الجراد”، وهو نوع شائع هناك مقارنة بالعسل التقليدي، وتوجد أنواع منه في أوروبا أيضًا. 

لعسل أكاسيا رائحة تشبه الزهور ونكهة حلوة، وبشكل عام، يبقى عسل الأكاسيا سائلًا لفترة أطول، ويتبلور بشكل أبطأ بكثير من العسل التقليدي، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب محتواه العالي من الفركتوز، ونظرًا لأنه يمتنع عن التصلب لفترة أطول، إذ يكون قوامه سائلًا جدًّا ومذاقه، فإن هذا العسل يحظى بشعبية كبيرة، وأغلى من أنواع العسل التقليدية.

فوائد عسل أكاسيا

 يحتوي عسل الأكاسيا على سكريات الجلوكوز والسكروز ونسبة مرتفعة من الفركتوز، بالإضافة إل كثير من الفيتامينات والمعادن، كفيتامين “ج” والمغنيسيوم، بالإضافة لمحتواه العالي من المركبات النباتية القوية كالفلافونويد، التي تعمل كمضادات للأكسدة، أما عن فوائده، فهو لا يستخدم للأكل وأغراض الطهي فقط، فهو يتمتع بفوائد العسل التقليدي الصحية أيضًا، إلا أنه يمتلك خصائص فريدة خاصة به هي: 

  1. يحتوي على مضادات الأكسدة: عسل الأكاسيا غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ومركبات الفلافونويد هي النوع الرئيسي من مضادات الأكسدة في عسل الأكاسيا، وقد يقلل النظام الغذائي الغني بهذه المركبات من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.
  2.  يحسن وظائف الدماغ: يحتوي عسل الأكاسيا على البيتا كاروتين، وهو نوع من الأصباغ النباتية ذات الخصائص القوية المضادة للأكسدة، وارتبط تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين بتحسين وظائف المخ وصحة الجلد. 
  3. يقضي على البكتيريا والفطريات: اكتشفت إحدى الدراسات العلمية أن عسل الأكاسيا أثبت فاعليته ضد نوعين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  4.  يساعد على التئام الجروح: بسبب خصائص عسل الأكاسيا المضادة للأكسدة والبكتيريا ، فقد يساعد على تسريع التئام الجروح، ومنع التلوث الجرثومي والعدوى. 
  5. يعالج حب الشباب: نظرًا لنشاطه القوي المضاد للبكتيريا، يمكن أن يساعد عسل الأكاسيا في الحفاظ على بشرتك خالية من البكتيريا، ما يحسن أو يمنع الأمراض الجلدية الشائعة، كـحب الشباب.

كيف أفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟

 بالتعرف إلى خصائص عسل أكاسيا ومواصفاته السابق ذكرها، يسهل عليكِ التفرقة بين ما هو عسل أكاسيا الأصلي والمغشوش: 

  • العسل الأصلي: فاتح اللون جدًّا، رائحته عطرية ومذاقه حلو ولاذع، ولا يحتوي على حبيبات السكر وسائل تمامًا، وليس سميكًا أو متكتلًا، وبالطبع سعره أغلى من أسعار أنواع العسل الأخرى. 
  • ما خلاف ذلك: هو بالتأكيد مغشوش وغير أصلي، خاصة إذا كان داكن اللون أو له ملمس سكري أو متكتل.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً