أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فوائد شرب اللبن قبل النوم؟

ما فوائد شرب اللبن قبل النوم؟
مشاركة الوصفة

فوائد اللبن قبل النوم 

سواء تناولتِ الحليب صباحًا أو مساءً أو من خلال الأطعمة المختلفة، ستتمتعين بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية، بدايةً من الوقاية من هشاشة العظام، وتعزيز المناعة، وحتى الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، ولكن تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول الحليب قبل النوم بصفة خاصة له المزيد من الفوائد وهي:  

  • تحسين جودة النوم: يساعد تناول الحليب قبل النوم على تحسين جودة نومك بشكل ملحوظ، إذ يحتوي على “التريبتوفان” و”الببتيدات” النشطة، وهي من المركبات التي تؤثر بشكل إيجابي في نمط النوم، وتساعد على الاسترخاء والاستغراق في نوم عميق يصل لثماني ساعات يوميًّا. 
  • تقليل التوتر: تناول المشروبات الدافئة بصفة عامة قبل النوم يساعد على تقليل التوتر، والحليب بصفة خاصة من المشروبات التي لها تأثير مضاد لهما، إذ يحتوي على بروتين “اللاكتيوم” الذي يهدئ الجسم عن طريق خفض ضغط الدم، وإرخاء العضلات، وخفض مستويات الكورتيزول (هرمون يفرزه الجسم عند وقوعه تحت ضغط)، وقد يؤثر “اللاكتيوم” على مستقبلات الدماغ للمساعدة في السيطرة على التوتر والقلق. 
  • تعزيز مستوى الطاقة في الجسم: إذا كنتِ تشعرين بالخمول ونقص الطاقة في الصباح، فإن تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، يؤثر بشكل كبير في يومك التالي، لأنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها، ما يساعد على تعزيز الطاقة والاستيقاظ بنشاط. 
  • تعزيز الهضم الصحي: يرتبط الحليب بتعزيز أداء الجهاز الهضمي، ويساعد مزيج الحليب الدافئ والعسل على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج، ونمو البكتيريا المفيدة، ما يعزز أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة. 
  • تعزيز المناعة: يساعد النظام الغذائي الصحي على تعزيز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض، وقد يقي تناول كوب من الحليب الدافئ يوميًّا من نزلات البرد المتكررة، وللحصول على فوائد مضاعفة منه، أضيفي إليه قليلًا من الكركم، إذ تعمل خواصه المضادة للأكسدة على تسريع عملية الشفاء والوقاية من الأمراض. 
  • علاج فعال للحموضة: تزداد الحموضة مع الاستلقاء نتيجة ارتجاع الحامض المعدي، ويساعد تناول كوب من الحليب البارد في الليل على علاج مشكلات المعدة الشائعة، كالحموضة والانتفاخ والإمساك. إذ يساعد محتواه من الكالسيوم على معادلة الحمض المعدي، مما يقلل من تأثيره، ويمنحكِ نومًا هادئًا دون حموضة.

فوائد اللبن قبل النوم للبشرة والشعر

 لا تقتصر فوائد الحليب على الفوائد الصحية فقط ولكنه من المكونات التي استخدمتها الملكة كليوباترا وغيرها للحفاظ على شباب البشرة وصحة الشعر، وسواء تم تناوله أو استخدامه موضعيًّا، فإليكِ أهم فوائد الحليب للشعر والجلد: 

  • تقشير البشرة وترطيبها: يمكن استخدام الحليب كمنظف ومقشر للوجه، إذ يحتوي على حمض “اللاكتيك” الذي يعمل كمقشر لطيف، ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميت، ويحتوي الحليب كذلك على عناصر مرطبة للجلد بعمق، لذا فهو يحمي البشرة من الجفاف.  
  • تغذية الجلد: يحتوي الحليب على فيتامينات “أ، ود، وه، وك”، التي تساعد على تغذية البشرة، والتخلص من الإجهاد والشحوب. 
  • تنعيم الشعر وترطيبه: يمكنكِ استخدام الحليب كبلسم على الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام، إذ يساعد على تنعيمه وترطيبه، كذلك يعمل البروتين الموجود في الحليب على تغليف الشعر، وحمايته من التقصف. 
  • تفتيح الجلد: تساعد بروتينات الحليب وحمض “اللاكتيك” الموجود فيه على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، وتقليل النمش والبقع البنية وفرط التصبغ. 
  • تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته: يعمل بروتين “الكازين” الموجود في الحليب على تغذية الشعر وتحفيز نموه، وزيادة كثافته. كذلك تضفي الأحماض الدهنية الموجودة فيه لمعانًا طبيعيًّا على الشعر، ويساعد “الجلوتامين” الذي يحتوي عليه أيضًا على نمو بصيلات الشعر، ما يزيد من طوله وكثافته.

كم كوبًا من اللبن يوميًا؟

توافر كل هذه الفوائد للحليب لا تعني الإكثار من تناوله، لأن لها أضرار أيضًا، لذا فإن أنسب كمية منه يوميًّا هي التي تغطي احتياجاتك من الكالسيوم وفيتامين “د”، وسنوضح لكِ الأمر فيما يلي: 

  • نسبة الكالسيوم اللازمة للجسم يوميًّا: يوجد معظم الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، ويعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، وتحتاج النساء إلى “1000” ملليجرام منه يوميًّا للمرحلة العمرية من 19 عامًا وحتى 50 عامًا، و”1200″ ملليجرام بعد سن 51، أي ما يعادل ثلاثة إلى أربعة أكواب من الحليب على الأكثر يوميًّا. نسبة فيتامين “د” اللازمة للجسم يوميًّا: 
  • يحتاج الكالسيوم لفيتامين “د” ليمتصه الجسم، لذا وحتى إذا كنتِ تتناولين كمية كافية من الكالسيوم، فقد تعانين من مشكلات العظام بسبب نقص فيتامين “د” في جسمك، ويوفر كوب من الحليب “115- 124” ملليجرامًا من فيتامين “د”، أي ما يعادل 30% من الاحتياج اليومي للجسم، ما يعني أنك تحتاجين لثلاثة أكواب من الحليب لتلبية احتياجاتك من فيتامين “د” يوميًّا.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً