أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فوائد الكمون للشعر؟

ما فوائد الكمون للشعر؟
مشاركة الوصفة

فوائد الكمون للشعر

يحتوي الكمون على الزيوت العطرية التي تكسبه نكهته المميزة، كما أنه مصدر جيد للمعادن، مثل الحديد والفوسفور والمنجنيز والمغنيسيوم وغيرها، ويحتوي على نسبة جيدة من فيتامينات “أ” و”ج” و”هـ” و”ب6″، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية، ويقدم الكمون عديدًا من الفوائد لشعرك منها:

  1.  محاربة قشرة الشعر: لا تسبب قشرة الرأس الحكة فقط، بل تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر، تحدث قشرة الرأس بشكل رئيسي بسبب عدوى فطرية في فروة الرأس، نظرًا لأن بذور الكمون لها نشاط مضاد للفطريات، يساعد استخدامها على القضاء على العدوى والتخلص من القشرة.
  2.  تقوية الشعر: تشتهر مستخلصات بذور الكمون بتقوية جذور الشعر وتعزيز مظهره الصحي، بفضل محتواها من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحسن الصحة العامة لشعرك. 
  3. الوقاية من الشيب المبكر: يعاني كثير من السيدات الشيب المبكر، الذي يحدث غالبًا نتيجة الإجهاد ومشكلات الكبد وكأثر جانبي لبعض الأدوية، تحتوي بذور الكمون على حمض اللينوليك الذي يمنع الشيب المبكر ويحافظ على شعر صحي وقوي. 
  4. تنعيم الشعر: تجعل الأحماض الدهنية الموجودة في الكمون الشعر ناعمًا وسلسًا، كما يمكن استخدام زيت الكمون لتسيهل التصفيف وفك تشابك الشعر وترطيبه دون الحاجة لاستخدام البلسم. 
  5. وقف تساقط الشعر: الإجهاد والتوتر والتهابات فروة الرأس من أهم أسباب تساقط الشعر، ويساعد استخدام بذور الكمون على وقف التساقط وتعزيز نمو الشعر الجديد، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد الاستخدام المنتظم على زيادة كثافة الشعر أيضًا، تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت الكمون يعيد نمو الشعر لدى الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الكيماوي.

اضرار الكمون على الشعر 

استخدام الكمون على الشعر سواء في صورة مسحوق أو زيت عادةً لا يسبب أي أضرار على الشعر، ولكن قد تكون رائحته مزعجة لبعض السيدات، وقد يعاني بعضهن ردود فعل تحسسية عند استخدامه، لذا ينصح بتجربة جزء بسيط على منطقة صغيرة من الجلد أولًا والانتظار 24 ساعة ومراقبة ظهور أي ردود فعل تحسسية كالاحمرار أو التورم، وفي حالة استخدام زيت الكمون على الشعر، يُنصح بتخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون بنسبة 12 قطرة من زيت الكمون إلى 30 ملليلترًا من زيت الزيتون.

وصفات الكمون للشعر 

  1. وصفة زيت الكمون لعلاج التساقط والصلع: ضعي زيت الكمون المحضر بالطريقة السابقة أو استخدمي زيت الكمون المخفف بزيت الزيتون على أماكن تساقط الشعر مباشرةً، ودلكي جيدًا واتركيه ساعة، ثم اغسلي الشعر بالشامبو، وكرري الطريقة ثلاث مرات أسبوعيًا.
  2.  حمام الزيوت لتعزيز صحة الشعر: اخلطي زيت الكمون بكميات متساوية مع زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الخروع، ودفئي الخليط على نار هادئة، ثم ضعي الزيوت على الشعر المبلل ولفيه بمنشفة ساخنة ساعة، أو البروكاب 20 دقيقة، أو غطيه بغطاء بلاستيك (البونيه) واتركيه طوال الليل واشطفيه في الصباح بالشامبو والماء الدافئ، وكرري الطريقة مرة أسبوعيًا.
  3.  وصفة الكمون والحنة لمنع الشيب المبكر: للحصول على لون غني ومنع الشيب المبكر وعلاجه، أضيفي ملعقة من مسحوق الكمون الناعم لمسحوق الحنة قبل عجنها بالماء، واستخدمي الخليط بالطريقة التقليدية، تقوي هذه الوصفة الشعر أيضًا وتخلصه من القشرة. 
  4. وصفة الكمون والليمون للتخلص من القشرة: اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع عصير ليمونة كبيرة وضعي الخليط على فروة الرأس مع التدليك، واتركيه 20 دقيقة، واشطفيه بالماء وشامبو مناسب و كرريها مرة أسبوعيًا، قد يسبب الليمون جفاف الشعر لذا يمكن استخدام زيت الكمون مع عصير الليمون في هذه الوصفة لترطيب الشعر أيضًا.
  5.  وصفة الحليب وزيت الكمون لتنعيم الشعر: إذا كان شعركِ شديد الجفاف والتجعد، فجربي استخدام خليط مكون من ملعقة من العسل وملعقة من زيت الكمون ونصف كوب من الحليب الرائب على شعرك عشرين دقيقة ثم غسله بالشامبو، وكرري الطريقة مرة أسبوعيًا، ستلاحظين نعومة الشعر بعد فترة من الاستخدام المنتظم.

 

 

 

 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً