أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما فائدة ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

ما فائدة ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟
مشاركة الوصفة

فائدة ممارسة الرياضة أثناء الصيام 

أجمع الأطباء واختصاصي التغذية على أهمية ممارسة الرياضة في جميع الأوقات حتى في شهر رمضان الكريم،  لما لها من فوائد صحية على عدة مستويات، فهي: 

  • تخفض الإنسولين، إذ يساعد الصيام على تقليل الإنسولين في الدم خلال ساعات الصيام، وتحسين عملية الأيض. 
  • تقلل كمية الجليكوجين في الكبد وفي العضل بنحو 50%، دون علاقة بالنشاط الجسماني، ما يترتب عليه  تحول الحوامض الأمينية إلى سكر ومد الجسم بالطاقة. 
  • ترفع معدل الحرق في الجسم، ففي ساعات الصيام يحرق الجسم السكر المخزون ثم يبدأ تكسير الدهون للحصول على الطاقة، وعند ممارسة الرياضة في أثناء الصيام تتضاعف معدلات الحرق داخل الجسم ويتخلص من الدهون المتراكمة داخله.

التمارين الرياضية أثناء الصيام 

إليكِ عدد من التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها في أثناء ساعات الصيام:

  • تمارين بسيطة: من المعروف أن معدل الحرق يصبح بطيئًا جدًا وقت الصيام، إذ يسعى الجسم للحفاظ قدر الإمكان على مخزون الطاقة داخله ﻷكبر وقت ممكن، وهنا تصبح التمارين البسيطة الأنسب للصائم وليس العكس كما يردد بعضهم بضرورة ممارسة تمارين عنيفة وقوية، لتقليل الوزن في أثناء فترة الصيام، وانتبهي إلى أن الساعة السابقة للإفطار مباشرة تعد أفضل فترة لممارسة الرياضة، كي يستطيع الجسم تعويض نقص السوائل سريعًا بشرب المياه والعصائر الطبيعية وقت الإفطار. 
  • رياضة المشي: احرصي على ممارسة رياضة المشي نصف ساعة على الأقل قبل الإفطار مباشرة لتجديد الدورة الدموية في جسدك، ورفع نسبة الحرق في هذا التوقيت تحديدًا، إذ يكون الجسم قد أوشك على استنفاد كل مخزونه من السكريات. 
  • تمارين الصباح: جميعنا نتذكر بالتأكيد تمارين الصباح التي كنا نمارسها في المدرسة، وهي تمارين اﻷذرع و الرقبة واﻷرجل، يمكنك ممارستها في أثناء فترة الصيام للشعور بالنشاط و التغلب على الكسل. 
  • تمارين سويدي: بإمكانك عقب الإفطار، ممارسة بعض التمارين السويدية التي تفيد عضلة القلب وعملية التنفس كثيرًا، وتعينك على جنب الخمول والإحساس بالنوم، مارسي رياضة الجري أو المشي السريع أو ركوب الدراجة. 
  • السباحة: من أهم الرياضات التي يمكن ممارستها الآن: السباحة، خصوصًا عقب الإفطار، وهي تساعد على حرق الدهون وتقوية عضلات الأذرع والأرجل. 
  • تمارين اليوجا: يمكنك أيضًا ممارسة بعض تمارين اليوجا البسيطة لمدة نصف ساعة خلال فترة الصيام، إذ إنها تساعد على تنظيم عملية التنفس والاسترخاء. 
  • قفز الحبل: من الرياضات البسيطة التي يمكنك ممارستها بأي عدد ووقت تشائين، بسهولة في المنزل عقب اﻹفطار وليس في أثناء فترة الصيام، إذا كنت غير مشتركة في مركز تدريب أو لا يسمح وقتك بذلك. 
  • تمارين البيلاتس واﻷيروبيك: يمكنك ممارسة تمارين البيلاتس وبعض تمارين الأيروبيك التي تركز على عضلات البطن والظهر، بعد اﻹفطار أيضًا.

نصائح عند ممارسة الرياضة في رمضان 

إليك عدد من النصائح اتبعيها عند ممارستك الرياضة في أثناء وقت الصيام: 

  1. حاولي قدر اﻹمكان الابتعاد عن الدهون والسكريات في وجبة اﻹفطار: واهتمي أكثر بشرب المياه والبروتينات التي تمنح جسمك الطاقة الكافية ومن الأفضل تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين بينهما من 10 إلى 15 دقيقة. 
  2. لا تمارسي التمارين الرياضية عقب الإفطار مباشرة: حتى لا تعوق عملية الهضم بل انتظري من ساعتين إلى ثلاث ساعات. 
  3. ابدئي دائمًا ممارسة الرياضة بعشر دقائق كفترة إحماء: مع ختم التمرين بنفس الفترة، حتى لا يحدث للجسم شد عضلي أو إجهاد شديد. 
  4. ابتعدي تمامًا عن ممارسة التمارين العنيفة: التي يمكن أن  تتسبب في شعورك بالصداع أو الدوخة. 
  5. تحممي بعد ممارسة التمارين الرياضية في أثناء وقت الصيام: لتجديد الدورة الدموية بالجسم ولتشعري بالانتعاش والطاقة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً