أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما حساسية الحمل؟

ما حساسية الحمل؟
مشاركة الوصفة

حساسية الحمل

الحساسية البسيطة التي تحدث في الحمل تكون نتيجة التغيرات الهرمونية والجلدية التي تحدث خلال حملك، فتكونين أكثر عرضة للتحسس من بعض الأمور، مثل: 

  • بعض أنواع الطعام. 
  • بعض الأدوية. 
  • وبر الحيوانات. 
  • المواد الكيميائية، مثل الصابون. حبوب اللقاح. 
  • لدغات الحشرات. 

تزداد أعراض الحساسية بـ الهرش الشديد، والملابس الضيقة، وجفاف البشرة، ولذلك فإن الاعتناء الجيد ببشرتك يجعلك أقل عرضة للإصابة بالحساسية. 

هناك نوع من أنواع الحساسية يظهر خصيصًا في الحمل يسمى “PUPP”، هذا النوع يظهر في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويبدأ في منطقة البطن، وبعد عدة أيام ينتقل إلى الأطراف، تظهر في البداية الحساسية على شكل بقع حمراء صغيرة على البطن ثم تصبح أكبر وأوسع بمرور الوقت، يسبب هذا النوع من الحساسية حكة شديدة خاصة ليلًا، وقد تسبب لكِ أحيانًا صعوبة النوم، يظهر عادة هذا النوع في الحمل الأول، وإذا ظهر لكِ خلال حملك الأول نادرًا ما يتكرر في المرات التالية.

حساسية الحمل ونوع الجنين 

يمكن أن تصابي بحساسية الحمل “PuPP” سواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى ولكن تكونين أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحساسية إذا كنتِ حاملًا في ذكر. 

هل حساسية الحمل تؤثر في الجنين؟ 

الحساسية التي تكون أعراضها جلدية فقط مثل الحكة واحمرار الجلد لا يمكن أن تسبب لجنينك أي مشكلات، أما إذا كنتِ تعانين من الحساسية المفرطة بمعنى أن أعراض الحساسية قد أثرت في تنفسك، بسبب تورم الحلق أو غيرها من الأعراض الشديدة التي تؤدي إلى صعوبة التنفس ونقص الأكسجين فإنكِ وجنينك في خطر شديد، فـ الحساسية المفرطة قد تكون مهددة للحياة، ولذلك إذا ظهرت عليكِ أعراض حساسية واقترنت بظهور تورم أو بقع حمراء على وجهك أو فمك ولسانك، وشعرت بصعوبة في التنفس، فعليكِ اللجوء للطوارئ فورًا حتى لا تعرضي حياتك أو حياة جنينك للخطر، قد تكونين في بعض الأحيان في حاجة إلى جرعة من الأدرينالين يعطيها لكِ طبيب الطوارئ حتى يتجنب دخولك في صدمة.

متى تذهب حساسية الحمل؟

تذهب حساسية الحمل “PUPP” بالولادة غالبًا، ولكن قد تستمر مع بعض النساء عدة أسابيع بعدها، ولكن هناك بعض الأدوية التي قد تساعدك على تخفيف أعراض الحساسية، إليكِ بعضها: 

  • مرطبات البشرة: ترطيب بشرتك قد يلطف من أعراض الحساسية قليلًا، يمكنكِ استخدام البانثينول أو بعض الزيوت المرطبة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند. 
  • الكورتيزون الموضعي: الكريمات التي تحتوي على 1% هيدروكورتيزون قد تهدأ من شعورك بالحكة والاحمرار. 
  • مضادات الحساسية: الأدوية المضادة للحساسية قد تحسن من أعراض حساسية الحمل بشكل كبير، استخدمي الأنواع الآمنة في الحمل، مثل الزيرتك. 
  • الحمام البارد: الحمام البارد يهدأ كثيرًا من أعراض الحساسية، أضيفي البيكنج بودر إلى ماء البانيو البارد حتى تحصلي على أفضل نتيجة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً