أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أفضل تمارين للحامل ؟

ما أفضل تمارين للحامل ؟
مشاركة الوصفة

تمارين الحوض للحامل 

في فترة الحمل، قد تشعرين بآلام في أسفل الظهر، وهي من أعراض الحمل الشائعة، خاصةً مع كبر حجم البطن، إذ يضغط الوزن على فقرات الظهر السفلية، وتساعد ممارسة تمارين الحوض طوال فترة الحمل على تقوية عضلات الظهر، ما يخفف الشعور بالألم، كما تعمل على تقوية عضلات الحوض، وهي العضلات التي تدعم المثانة والرحم والمستقيم، ما يسهل الولادة ويقيك من الإصابة بالسلس البولي، وهو من الأمور المزعجة التي قد تتعرضين لها بعد الولادة، وفيما يلي مجموعة من أهم تمارين الحوض بالصور والخطوات:

 

التمرين الأول:

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الحوض وعضلات البطن العلوية أيضًا. 

الخطوات: 

  1. استلقي عزيزتي على أحد جانبيكِ مع ضم الركبتين معًا، وثنيهما ناحية الجسم قليلًا. 
  2. افردي ذراعيكِ جيدًا مع ضمهما معًا، ثم ببطء حركي الذراع الأعلى ببطء حتى يلامس كتفك الأرض، وابقي على هذا الوضع مدة خمس ثوانٍ، ثم عودي لوضع البداية مرة أخرى. 
  3. كرري التمرين ثماني إلى عشر مرات لكل جانب.

التمرين الثاني:

هو واحد من تمارين السكوات الشهيرة، الذي يساعد على تقوية عضلات الحوض وشد الأرداف. 

الخطوات:  

  1. قفي في وضع مستقيم، مع شد الظهر وفتح الساقين بعرض الكتفين نفسه تقريبًا. 
  2. ببطء حركي الجذع لأسفل على قدر ما يمكنكِ مع فرد الذراعين أمام الجسم، وابقي على هذا الوضع مدة خمس ثوانٍ، ثم حركي الجسم لأعلى، للعودة لوضع البداية مرة أخرى، وكرري التمرين خمس مرات. 
  3. نظمي التنفس في أثناء التمرين، استنشقي الهواء بعمق في أثناء النزول، وازفريه مع الصعود.

 

التمرين الثالث:

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات البطن، ويخفف من آلام أسفل الظهر. 

الخطوات:

  1. استلقي على ظهرك مع وضع قدميكِ على الأرض، وثني الركبتين وفتح الساقين قليلًا. 
  2. حركي حوضك لأعلى حتى تشعري بشد في أسفل الظهر، وابقى مدة ثلاث ثوانٍ، ثم عودي ببطء لوضع البداية، وأرخي عضلاتك مدة خمس ثوانٍ، ثم كرري التمرين خمس مرات.

 

التمرين الرابع:

 يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذ الخارجية والداخلية، وتقوية عضلات الحوض، وستحتاجين فى هذا التمرين لشريط مطاطي لخلق مقاومة. 

الخطوات: 

  1. اربطي الشريط المطاطي، وضعيه حول ساقيكِ عند الفخذين.  
  2. استلقي على جانبك، مع ثني ذراعك والاستناد برأسك على المرفق، وأثني ركبتيكِ قليلًا. 
  3. حركي الساق العليا لأعلى قليلًا حتى تشعري بمقاومة في الشريط المطاطي، ابقي على هذا الوضع مدة خمس ثوانٍ، ثم عودي ببطء لوضع البداية، وكرري التمرين خمس مرات لكل جانب.

التمرين الخامس

من التمارين السهلة والبسيطة لدعم عضلات الحوض، ستحتاجين في هذا التمرين إلى كرة مطاطية، مع مراعاة أن يكون زوجك أو أحد أقاربك برفقتك في حال انزلاق الكرة. 

الخطوات: 

  1. اجعلي زوجك يمسك الكرة، ثم استلقي بظهرك عليها وافردي ذراعيكِ عليها مع وضع اليدين على البطن. 
  2. ببطء ابدئي بالتحرك للأمام والخلف بالكرة مع الضغط عليها قليلًا بالجزء السفلي من الظهر، كرري التمرين عشر مرات، واطلبي من زوجك أن يساعدكِ على النهوض مرة أخرى.

فوائد تمارين الحوض للحامل 

كما ذكرنا فإن الغرض الأساسي من تمارين الحوض هو تقوية عضلات الحوض، ما يسهل الولادة الطبيعية، ولا تقتصر فوائد تمارين الحوض للحامل على تقوية العضلات فقط، ويُفضل ممارستها من بداية الحمل، إذ تساعد هذه التمارين على: 

  • تنشيط الدورة الدموية: بالأخص في منطقة الحوض، ما يساعد على زيادة ضخ الدم عبر المشيمة للجنين، ويضمن حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها. 
  • تقوية عضلات الحوض: تتحكم عضلات الحوض في إغلاق فتحات المثانة والمهبل والشرج، لذا فإن ممارسة تمارين الحوض تساعد على الوقاية من السلس البولي، وهو عرض شائع بعد الولادة، كما يقيك من فقدان التحكم في إخراج الغازات، وهو أيضًا من الأعراض المزعجة التي قد تواجهكِ بعد الولادة الطبيعية. 
  • زيادة الإحساس في الأعضاء الحميمة: قد يصاحب الحمل قلة الإحساس في الأعضاء التناسلية، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أثناء الحمل، ما يقلل بدوره الوصول للنشوة الجنسية وفقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ومع ممارسة تمارين الحوض يزداد تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يزيد الإحساس فيها، كما تساعد تمارين الحوض على شد عضلات المهبل وتقويتها، ما يمنع ارتخائها بعد الولادة الطبيعية. 
  • تقليل آلام أسفل الظهر: تزداد آلام أسفل الظهر خاصةً في الثلث الأخير من الحمل، إذ يفرز الجسم هرمون الريلاكسين لإرخاء الأربطة والمفاصل استعدادًا للولادة، ومع ضعف الأوتار والمفاصل وزيادة حجم البطن تتعرض فقرات أسفل الظهر للضغط، ما يشعركِ بالألم، وتساعد تمارين الحوض على تقوية عضلات الحوض ومنطقة الظهر، وتساعد على تخفيف الشعور بالألم. 
  • شد ترهلات البطن: ترهلات البطن خاصةً في المنطقة السفلية من الأمور المزعجة التي قد تواجهينها بعد الولادة، وتساعد ممارسة التمارين بصفة عامة وتمارين الحوض بالأخص على تقوية عضلات البطن السفلية، ما يساعد على عدم ترهلها بشكلٍ كبير بعد الولادة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً