أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أعراض حساسية العسل؟

ما أعراض حساسية العسل؟
مشاركة الوصفة

ما أعراض حساسية العسل؟

العسل وسيلة تحلية طبيعية ينتجها النحل، ولأنه يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات ومضادات أكسدة،لكن في أثناء تصنيعه قد يتلوث بحبوب الطلع (اللقاح)، لذا فقد تشبه أعراض حساسية العسل الأعراض التي تنتج عن حساسية الطلع، وهي

  1. سيلان الأنف.
  2.  العطس.
  3.  نزول الدموع من العين.
  4.  الحكة في الحلق.
  5.  حساسية الجلد والطفح الجلدي.
  6.  الأرتيكاريا أو الشرى. 
  7. ظهور ارتفاعات على الجلد.

تختلف حدة الأعراض بحسب شدة الحساسية تجاه العسل، وفي الحالات الشديدة قد تظهر بعض الأعراض الخطيرة مثل:

  1.  الصداع. صوت تزييق الصدر.
  2.  الغثيان والقيء والإسهال.
  3.  الإغماء. 
  4. عدم انتظام ضربات القلب. 
  5. الصدمة التحسسية، وهي حالة خطيرة من أعراضها صعوبة التنفس والكلام، وتورم أجزاء الوجه كاللسان والعين أو الحلق، وتسارع ضربات القلب والدوار، وألم الصدر وهي حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي العاجل.

أسباب حساسية العسل 

في أثناء تصنيع العسل قد يتلوث بحبوب لقاح النحل التي تتكون من حبوب لقاح الزهور مع الرحيق والعسل وشمع العسل وإفرازات النحل وإنزيماته أو يتلوث بحبوب لقاح النباتات أو الأشجار، لذا فالأشخاص المتحسسون من حبوب الطلع قد تظهر عندهم حساسية من بعض أنواع العسل، وفي معظم الحالات تكون الحساسية بسبب حبوب اللقاح، ومن أنواع حساسية حبوب اللقاح الحساسية من نباتات:
1. الحنطة السوداء.

  1. زهور التوليب.  
  2. زهرة عباد الشمس. 
  3. الكافور. 
  4. الصفصاف. 
  5. البلوط.
  6. شجر التوت. 

قد يتحسس بعض الأشخاص من زعاف النحل أو سم النحل الذي تفرزه النحلة عند لسعها للشخص، وقد يوجد بالعسل أيضًا. كذلك بعض الشركات تضع مكونات على العسل لزيادة كميته، كشراب الذرة أو شراب القيقب أو إضافات أخرى، قد يتحسس منها بعض الأشخاص، وليس من العسل نفسه. يحدث رد الفعل التحسسي عند تعرُّف الجسم على أي من المكونات كأنها جسم غريب مهدد، ليحدث رد فعل عنيف لمحاربته، ويخرج الهيستامين في الجسم الذي يؤدي لظهور الأعراض السابق ذكرها لحماية الجسم، وقد يحدث هذا عند تناول العسل أو وضع منتجاته على الجلد.

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً