أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

ما أسباب حكة اليدين والقدمين لدى الحامل ؟

ما أسباب حكة اليدين والقدمين لدى الحامل ؟
مشاركة الوصفة

أسباب حكة اليدين والقدمين للحامل 

هناك عدة أسباب قد تسهم في شعور الحكة، وتشمل: 

  • تغيرات الجلد الهرمونية: التغير البارز للهرمونات في أثناء الحمل، وكل هذا العمل الإضافي من نظام الغدد الصماء قد يتسبب في تهيج بشرتك، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الجهاز المناعي بشكل مختلف في أثناء الحمل، فهو يزيد مؤقتًا وظائف معينة ويقمع أخرى حتى يتمكن طفلك من النمو بأفضل طريقة ممكنة، ويمكن أن يؤدي الجمع بين تغيرات الهرمونات وتغيرات الجهاز المناعي إلى بعض الحالات الجلدية الخاصة بالحمل، والتي قد تسبب حكة في القدمين. 
  • حساسية الأعصاب: مرة أخرى بفضل أصدقائنا الجيدين -الهرمونات- تجد بعض النساء الحوامل أن أعصابهن تبدو أكثر حساسية في أثناء الحمل، لذا فالأشياء “الطبيعية” مثل التعرق أو الدفء أو ارتداء الملابس الضيقة أو الغضب أو ارتداء الأحذية الخاطئة أو مجرد الاستلقاء في سريرك قد تجعل قدميك تشعر بالحكة. 
  • تمدد الجلد: يمر جسمك ببعض التغييرات المدهشة لإيواء هذا الطفل الذي ينمو بسرعة، ويمتد الجلد على بطنك و فخذيك واعتمادًا على الجينات والهرمونات ومعدل زيادة الوزن، قد تكونين أكثر عرضة أو أقل للإصابة بعلامات التمدد التي يمكن أن تكون مصدرًا للحكة، وعلى الرغم أنه من غير المحتمل أن تظهر على قدميك علامات التمدد، فإنها تحمل وزنًا إضافيًا في أثناء الحمل، وتخضع الأربطة إلى بعض التمدد، ما يمكن أن يؤدي إلى إحساس بالحكة.
  • الصدفية: إذا كنت قد عانيت من الصدفية قبل الحمل، فقد تحصلين على استراحة مؤقتة في أثناء الحمل، لكن لا تزال بعض النساء تعاني من لويحات مؤلمة وحكة حتى في أثناء الحمل، ويمكن أن تظهر اللويحات على قدميك أو يديك. 
  • الركود الصفراوي: يعد سببا نادرًا لكنه خطرًا ، للحكة في اليدين والقدمين في أثناء الحمل، وهي حالة كبدية تظهر عادة في الثلث الأخير من الحمل في حالة الإصابة بها، ففي الشخص السليم يساعد الكبد على إرسال العصارة الصفراء إلى الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تكسير الدهون الغذائية، ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية فضلًا عن الاستعداد الجيني المحتمل، إلى عدم عمل الكبد كما ينبغي، ما يسمح بتراكم الأحماض الصفراوية في جسمك، ما قد يصيبك بالحكة الشديدة، خاصةً على يديك وقدميك، كذلك يمكن أن يكون الركود الصفراوي خطرًا على طفلك، إذ يزيد من خطر الولادة المبكرة، والضيق الجنيني، وقد يسبب ولادة جنين ميت.

 

علاج حكة اليدين والقدمين للحامل 

الأسباب الشائعة لحكة القدمين في أثناء الحمل، هناك عديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها للحصول على بعض الراحة، وتشمل: 

  • حمامات الشوفان المهدئة، فهي علاج طبيعي وفعال يمكنك تجربته في المنزل. 
  • الحمامات الباردة أو مناشف الحمام الباردة أو حتى أكياس الثلج الملفوفة في المناشف، يمكنك وضعها على يديك وقدميك للمساعدة على تهدئة الحكة، لا تضعي الثلج أكثر من 15 دقيقة. 
  • الجوارب الفضفاضة المصنوعة من ألياف طبيعية، مثل القطن أو حتى الصوف، تساعد على منع تعرق القدمين. 
  • التدليك، قد يساعد على تشتيت أعصابك وتقليل الحكة. 
  • المرطبات، يمكن أن يساعد المرطب البسيط غير المعطر، مثل زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو دقيق الشوفان الغروي، على تهدئة الحكة في القدمين. 
  • الأدوية، إذا كانت قدمك تسبب الحكة بسبب الأكزيما أو الصدفية، فاستشري طبيبك قبل استخدام الأدوية، حتى لو كانت دون وصفة طبية، فعديد من هذه الأدوية غير آمنة للاستخدام في أثناء الحمل، ويمكن لطبيبك المساعدة على إيجاد بدائل أكثر أمانًا، كذلك قد يوصي طبيبك بمساعدات نوم خفيفة لمساعدتك على الراحة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً