أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد حمامات البخار للشعر

فوائد حمامات البخار للشعر
مشاركة الوصفة

فوائد حمامات البخار للشعر

حمامات البخار عبارة عن عملية استخدام البخار الساخن للمساعدة على فتح مسام بصيلات الشعر، ما يرفع الطبقة الخارجية من جذع الشعر، لإزالة الشوائب والدهون المتراكمة والسماح للبلسم والعلاجات الأخرى باختراق بصيلات الشعر ومن ثم امتصاص العلاجات بشكل أفضل، وتقول واحدة من المتخصصين في التجميل “التبخير أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين شعرك، تساعد الحرارة على ترطيب الشعر، مما يجعله أكثر نعومة وصحة”، إليك عديد من فوائد حمامات البخار للشعر: 

  • تقلل حمامات البخار من قشرة فروة الرأس. 
  • تساعد حمامات البخار على فتح مسام الشعر مما يزيل الشوائب والدهون المتراكمة في فروة الرأس. 
  • يزيد التبخير من نعومة شعرك، كما يحفز نمو الشعر.
  • البخار الساخن يشجع تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على إصلاح الشعر التالف. 
  • تعمل حمامات البخار على تنظيف فروة الرأس بعمق، وتهدئة جلد فروة الرأس المتهيج.       

ما  طريقة عمل حمام البخار للشعر؟ 

يمكنك عمل حمام البخار للشعر باستخدام أجهزة تبخير فروة الرأس التي تشبه أجهزة تبخير بشرة الوجه، أو يمكنك الجلوس فترة من الوقت في غرف التبخير المخصصة الموجودة في صالونات التجميل.

 كم من الوقت يجب أن يتعرض الشعر للتبخير؟

 يعتمد ذلك على حالة شعرك، قد تحتاجين إلى تركه فترة أطول تحت حمام البخار، إذا كان شعرك يعاني من الجفاف قليلًا، في هذه الحالة يمكنك عمل حمام البخار لمدة 10-20 دقيقة، إذا شعرت أن شعرك جاف وبه تلف أكثر، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة، ويفضل قبل تعريض شعرك لحمام البخار أن تغسليه وتنظفيه بالشامبو جيدًا، ويمكنك أيضًا وضع أي من مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت أو الكريمات، لأن التبخير يساعد على امتصاص فروة الرأس لتلك المستحضرات.

  كم مرة يجب تعريض الشعر لحمام البخار؟ 

يعتمد هذا على حالة شعرك، فإذا كان صحيًا نسبيًا، فعندئذ مرة واحدة في الشهر تعتبر كافية، وإذا كان جافًا جدًا، فيمكنك تعريضه للبخار كل 7-10 أيام، ويقول أحد الاختصاصيين: “تعريض الشعر لحمام البخار كل أسبوعين من أفضل طرق العناية بالشعر، ومع مرور الوقت يعمل البخار على تحسين صحة الشعر”.

اضرار حمامات البخار للشعر

 في الواقع، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للبخار ذي درجة الحرارة العالية إلى تلف الشعر، ونتعامل  مع الحرارة الناتجة عن البخار مثل الحرارة الناتجة عن مكواة الشعر، ورغم أن المكواة أو السشوار يعرّض الشعر لدرجة حرارة عالية، فإن البخار أيضًا ليس صديقًا للشعر مثل المكواة والسشوار. 

من ضمن العادات الشائعة عند تعريض الشعر لحمام البخار، تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ولفه بمنشفة ساخنة، ولكن هذا من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها، لأن المهم تعريض شعرك للبخار الرطب وليس كتمه بالغطاء الساخن. 

بعض السيدات يكررن عملية التبخير أكثر من مرة خلال الأسبوع، ولكن هذا يضر بالشعر لأن الترطيب الزائد يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصيفه، لذلك يجب أن تعرضي شعرك للبخار مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً