أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

طريقة النوم الصحيحة للرضع

طريقة النوم الصحيحة للرضع
مشاركة الوصفة

طريقة النوم الصحيحة للرضع

أثبتت الدراسات أن أفضل وضعية لنوم الأطفال حديثي الولادة هي النوم على الظهر مع إمالة رأسه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر، لكي لا يتأثر شكل رأسه، إذ تسمح هذه الوضعية للطفل بأن يتنفس بشكل سليم لأن أنفه يكون متجهًا نحو الأعلى بصورة دائمة، ما يمكنه من استنشاق الهواء بيسر وسهولة، كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئ بنسبة أكثر من 50%. 

وإذا كان طفلك يفضل النوم على البطن، لا تسمحى له بذلك حتى سن السنة، لضمان تمكنه من التنفس بكفاءة في أثناء ساعات نومه، حيث تكمن خطورة النوم على البطن في قلة كمية ثاني أكسيد الكربون الخارجة من الجسم، وبالوقت نفسه قلة كمية الأكسجين الداخلة للطفل. 

وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة نوم الطفل الرضيع على ظهره، خاصة مع زيادة معدلات وفيات الأطفال الرضع المفاجئة في أثناء النوم، وأكدت الدراسة على عدم الخوف من ظهور البقع المسطّحة على رأس الطفل جراء وضعية النوم على الظهر، إذ تم الإشارة إلى أن هذه البقع المسطحة عادةً ما تكون غير مؤلمة أو ضارّة بالأطفال الرضيع. 

تجنبي نوم طفلك الرضيع على جانبه قدر الإمكان، ولكن حين يرفض طفلك أن يغفو عند وضعه على ظهره، قد تضطرين إلى وضعه على جانبه الأيمن أو الأيسر في أثناء النوم، وهنا يجب عليكِ فرد ذراعه على جانبه، لكي لا يتدحرج على بطنه في أثناء النوم. 

وهناك بعض النصائح اتبعيها لضمان نوم أفضل لرضيعك:  

  • تأكدي من وضع رضيعك على ظهره فى كل مرة يخلد فيها إلى النوم. 
  • أبقي وجه طفلك مكشوفًا في أثناء النوم، والغطاء لا يلمس أعلى من كتفيه حتى لا يختنق. 
  • استخدمي الأغطية القطنية لتغطية طفلك في أثناء النوم، ولا تحكمي الغطاء بحيث يكون لدى طفلك مساحة للتنفس بشكل أفضل. 
  • احرصي على شراء سرير مزود بجوانب خشبية، لحماية طفلك خلال النوم.

خطوات تساعد على نوم الطفل الرضيع 

هناك عدد من الخطوات ستساعدك على نوم طفلك بسهولة أكبر:  

  1. عودي طفلك على روتين النوم اليومي، والذي يتضمن منحه حمامًا دافئًا وتدليكه ليشعر بالاسترخاء، وإرضاعه قبل وضعه في السرير الخاص به. 
  2. استخدمي الضوء الأبيض، التي يساعد طفلك الرضيع على الاستغراق في النوم. 
  3. جربي وضع شيء يخصك بجواره، مثل بلوزة أو جاكيت خفيف أو شال، ليتمكن طفلك الرضيع من شم رائحتك، والشعور بالاطمئنان أنكِ إلى جواره طوال الليل. 
  4. تأكدي أن طفلك الرضيع ينام بوضعية جيدة تسمح له بالشعور بالراحة دون أن تؤذيه خلال نومه، ويمكنكِ التعرف على أفضل وضعية لنوم الأطفال الرضع من هنا. 
  5. تأكدي أن ملابس الطفل عند النوم ليست ثقيلة، حتى لا تؤرقه أو ترفع درجة حرارته في أثناء النوم، ولا يفضل لفه إذا كان ينام بجوارك، حتى لا يتعرض لزيادة في التدفئة.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً