أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أكلات ترفع الأنيميا للحامل

أكلات ترفع الأنيميا للحامل
مشاركة الوصفة

أكلات ترفع الأنيميا للحامل

خلال فترة الحمل ينتج جسم المرأة مزيدًا من خلايا الدم الحمراء لتوفير ما يكفي لها وجنينها، وتستخدم كل خلية دم حمراء الحديد كنواة لها، ولا يمكن لجسم الحامل أن يصنع الحديد، ويجب امتصاصه من الأطعمة التي تتناولها، ورغم وجود الحديد في كثير من الأطعمة، فإن قلة شهية الحامل وعدم قدرتها على تناول كمية كبيرة من الطعام بسبب غثيان الحمل، قد يؤدي لنقص مستوى الحديد في جسمها، وإصابتها بالأنيميا، وهو أمر له مضاعفات خطيرة إذا استمر للولادة، لذا إليكِ بعض الأطعمة والسوائل التي تساعد على رفع مستوى الحديد سريعًا في فترة الحمل: 

  • عصير البرتقال: معظم الحمضيات تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين “ج”، وهو عنصر مهم جدًّا لامتصاص الحديد في الجسم، لذا حتى إذا تناولت أطعمة غنية بالحديد وكان لديك نقص في فيتامين “ج” فقد تصابين بالأنيميا. تناولي كوبًا من عصير البرتقال أو الليمون يوميًّا، وسيساعد مذاقهما الحامضي على تقليل شعوركِ بالغثيان أيضًا. 
  • الزبادي بالفواكه: قد يصعب عليك تناول الحليب في أثناء الحمل بسبب رائحته، لذا تناولي كوبًا من الزبادي يوميًّا، فهو مصدر غني بالحديد والكالسيوم، وإذا كان مذاقه غير مستساغ لكِ، أضيفي له بعض الفواكه الغنية بالحديد، كالتفاح والتوت الأزرق وغيرهما. 
  • سموثي البنجر والرمان: البنجر من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، ومصدر جيد لحمض الفوليك اللازم في فترة الحمل، اخفقيه مع التفاح وبعض وريقات السبانخ، لتحصلي على وجبة متكاملة وعلاج فعال للأنيميا وتناوليه يوميًّا. كذلك الرمان من الفواكه التي تشتهر بمحتواها من المعادن، وعلى رأسها الحديد والبوتاسيوم والنحاس، التي تحميكِ من الأنيميا وتبقيكِ نشطة طوال اليوم. تناولي عصير الرمان المصفى، أو أضيفي حباته للزبادي لرفع قيمته الغذائية ومحتواه من الحديد. 
  • أومليت السبانخ: تحتوي الخضروات الورقية الداكنة -كـ البروكلي والسبانخ- على نسبة مرتفعة من الحديد، كذلك يحتوي البيض -خاصةً الصفار- على نسبة جيدة منه، لذا تناولي طبقًا من الأومليت بالسبانخ كوجبة مغذية غنية بالحديد، ويمكنكِ إضافة البروكلي لزيادة قيمة الطبق الغذائية. 
  • التمر: تتسبب الأنيميا في الشعور بالتعب والإرهاق، فضلًا عن إعياء الحمل، لذا فإن التمر من الأطعمة المثالية لتعزيز شعورك بالطاقة وعلاج الأنيميا لمحتواه من الحديد. تناولي ثلاث تمرات صغيرة يوميًّا، ولا تكثري عن ذلك، لأنه قد يزيد انقباضات الرحم لديكِ. يمكنكِ نقع ثلاث تمرات فى كوب من الحليب ليلًا، وتناوله في الصباح.

تحليل الانيميا للحامل 

تتشابه أعراض الأنيميا كثيرًا مع أعراض الحمل التقليدية، وتشمل الصداع والشعور بالتعب والإعياء، وقد تشعرين بضيق النفس في الحالات الشديدة، ومع ذلك فهو عرض طبيعي للحمل، خاصةً مع ضغط الجنين على الرئة. لذا فإن السبيل لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من الأنيميا أم لا، فحص الدم الذي يطلبه الطبيب بشكل روتيني، ويوجد فحصان وهما: 

  • فحص مستوى الهيموجلوبين في الدم: لقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، والحديد مكون أساسي فيه. 
  • فحص صورة الدم الكاملة: عادةً ما يطلبه الطبيب لأنه يعطي قيمًا أخرى مهمة، بالإضافة إلى مستوى الهيموجلوبين، كنسبة كريات الدم الحمراء والبيضاء، ويحتاج اختصاصي التحاليل إلى عينة دم من الوريد في الذراع في كلا الفحصين. 

بصفة عامة، تتراوح نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل بين 12-16 جرامًا/ديسيلتر، وإذا قلّت النسبة عن 12، فالحامل تكون مصابة بأنيميا نقص الحديد، أما إذا وصلت إلى 10.5 أو أقل فتشخص الحالة بفقر دم.

 

علاج الأنيميا للحامل 

سينصحك الطبيب في حال إصابتك بالأنيميا بتغيير نظامك الغذائي، وسيضع لكِ خطة علاجية تتضمن ما يلي: 

  • المكملات الغذائية: بصفة عامة حتى لو لم تتعرضي للإصابة بالأنيميا، سيصف لكِ الطبيب مكملات الحديد بدايةً من الشهر الرابع، وفي حال إصابتك بالأنيميا فقد يزيد جرعتها أو يصف لكِ أنواعًا أخرى بتركيز أكبر مع فيتامين “ج” لضمان امتصاصها، وقد يلجأ الطبيب لحقن الحديد -خاصةً في الشهور الأخيرة- إذا قل مستوى الهيموجلوبين بصورة كبيرة. 
  • نظام غذائي غني بالحديد: سيضع لكِ الطبيب نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالحديد أيضًا، وينصحكِ بإدراج بعض الأطعمة في وجباتك اليومية، كالبروكلي والسبانخ واللحوم الحمراء والبنجر والبسلة والعدس والفول والشوفان والتونة، وجميعها مصادر غنية بالحديد.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً