أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

أسباب تورم القدمين وطرق علاجها

أسباب تورم القدمين وطرق علاجها
مشاركة الوصفة

أسباب تورم القدمين وطرق علاجها

حالة تورم القدمين والساق والكاحل يشير إلى تراكم السوائل في هذه الأجزاء من الجسم، وتراكم السوائل عادة ليس مؤلما، إلا إذا كان بسبب حدوث إصابة، وهذا التورم هو الأكثر شيوعا لدى كبار السن، في حين أن تورم القدمين عادة لا يشكل خطرا كبيرا على الصحة، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل من الضروري الذهاب للطبيب.

عندما تعاني من تورم في أحد القدمين أو كلاهما ستجد من الصعوبة تحريك قدميك ، وستشعر بالألم بهما ، وربما تتسائل عن سبب تورم القدمين ، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال :

الاستسقاء

وهو تجمع المياة فى الجسم ويظهر في صورة انتفاخ القدمين ويحدث ذلك بعد رحلات طيران طويلة أو بعد الوقوف لفترات طويلة أو أثناء الدورة الشهرية وهو أمر طبيعي وتعود القدم إلى حالتها بعد ذلك ، لكن قد يكون تورم القدمين دلالة على حدوث أمراض في الجسم مثل فشل كلوي أو أزمة قلبية أو ارتفاع نسبة البروتين في الجسم .

حدوث إصابة

ربما يكون تورم القدمين دلالة على وجود إصابة أو كسر في العظام أو تمزق الأربطة ، والأنسجة المحيطة بالعظام .

الحمل

عادًة ما يحدث تورم في القدمين أثناء فترة الحمل وذلك لأن الجسم محملًا بكمية كبيرة من الماء في تلك الفترة ، ويزداد تورم القدمين في الشهور الأخيرة من الحمل ، وهو أمر طبيعي ولا يشكل خطورة على الحامل أو الجنين .

تسمم الحمل

إذا كان تورم القدمين في فترة الحمل يصاحبه صداع وغثيان وألم في البطن ، فربما يكون ذلك عرض لحدوث تسمم في الحمل .

مرض فى العقد الليمفاوية

العقد الليمفاوية تلعب دور هام في مناعة الجسم وتلعب دور هام في التخلص من الماء الزائد في الجسم ، وعندما تتلف تلك العقد نتيجة علاج السرطان يصعب على الجسم التخلص من الماء الزائد فيحدث تورم القدمين ولعلاج تلك الحالة يرتدي المريض قفازات في قدميه ويتم ضخ الهواء ليحدث ضغط على القدمين يسهل في تصريف الماء المتجمع فيها .

مشاكل فى الأوردة

الأوردة مزودة بصمام في اتجاه واحد لدفع المياه إلى القلب وعدم عودتها مرة أخرى إلى القدمين وعند تلف تلك الصمامات يتجمع الدم في القدمين ويسبب تورم .

فشل عضلة القلب

عندما يحدث فشل في عضلة القلب ، يعجز عن ضخ الدم بكفاءة مما يسبب تجمع الدم في القدمين ويسبب تورمهما ومن أعراض فشل عضلة القلب هو صعوبة في التنفس ، وسرعة ضربات القلب وعدم الشعور بالراحة عند الاستلقاء في وضع مسطح .

مشاكل فى الكليتان

الكلى هي المسؤولة عن ترشيح الدم للتخلص من الفضلات وبالتالي عند حدوث مشاكل في الكلى يصعب عليها ترشيح الدم ، ويتراكم الملح في الدم وهو بدوره يسبب تراكم الماء في الجسم والقدمين .

أمراض في الكبد

عند حدوث التهاب في الكبد أو عند تناول الكحوليات بكثرة مما يتلف نسيج الكبد ، يحدث تراكم للسوائل في البطن والقدمين والجسم .

علاج تورم القدمين

الراحة مع رفع القدمين عاليًا لتسهيل عودة السوائل المتجمعة في القدمين ، مع وضع أكياس من الثلج لتضييق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم للقدمين ، كما يفضل الحركة كل ساعة حتى لا تسمح للسوائل بالتجمع في مكان واحد ، كما يمكن تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول التي تساعد الجسم في التخلص من السوائل المتجمعة فيه ، بل وتناول جرعة ٢٠٠- ٤٠٠ مللي جرام من الماغنسيوم يوميًا يقلل من تراكم السوائل في الجسم ، ومن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الشوفان والموز واللوز والبروكلي والبنجر .

متى يجب استشارة الطبيب 

  1. إذا كان تورم القدم يصاحبه ألم في الصدر وصعوبة في التنفس .
  2. إذا قمت بالضغط على قدمك ولم تعود لوضعها الاصلي بسرعة .
  3. إذا بدا الجلد وكانه مخدوشًا أو متشققًا .
  4. إذا كان تورم القدمين يصاحبه شعور بالألم .

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً