يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

متى تتكون ذاكرة الطفل الرضيع؟

متى تتكون ذاكرة الطفل الرضيع؟
مشاركة الوصفة

متى تتكون ذاكرة الطفل الرضيع؟

أثبتت الدراسات الحديثة عدم صحة الشائع بخصوص أن الأطفال يولدون بلا ذاكرة على الإطلاق، فقد وجد أن الأطفال الرضع يطورون الذكريات منذ ولادتهم وحتى في رحم الأم قبل الولادة. يقول علماء النفس إن هذه الذكريات تخزن مباشرة في العقل الباطن للطفل، وعندما يولد الطفل حديثًا، لا يوجد فرق صارخ بين العقل الواعي والعقل الباطن، تُنقل جميع التجارب بسهولة من العقل الواعي إلى العقل الباطن. 

ربما نشعر أن الأطفال ليست لديهم ذكريات، ولكن الحقيقة أن الذكريات مخزنة في أعماق العقل الباطن، أما عن إجابة تساؤل متى تتكون ذاكرة الطفل الرضيع، فقد وجدت دراسة أجريت في أوائل عام 2000 أن الأطفال يبدأون تطوير ذاكرة قصيرة المدى عندما يكونون في رحم الأم، من الأمثلة الشائعة جدًا على ذلك الأمهات اللواتي يستمعن إلى أغنية معينة بشكل متكرر في أثناء الحمل، ويستمتعن بها أو يشعرن بالسعادة بعد الاستماع إليها، بعد ولادة الطفل، يظهر الرضيع رد فعل مشابه عند تشغيل وسماع نفس الأغنية، وهذا يعني أن ذاكرة طفلك الرضيع تتكون حتى قبل أن يولد، ولكن ما يحدث بعد الولادة هو ما يساعد على تطوير هذه الذاكرة وتحفيزها طوال الوقت.

 

متى يبدأ الطفل تذكر الأحداث؟ 

يتذكر الأطفال حديثو الولادة أو يتعرفون على بعض الأشياء التي سمعوها عندما كانوا في رحم الأم في الشهرين الأولين، يمكن لطفلك التعرف على الروائح والأصوات المألوفة، خاصة تلك التي يسمعها كل يوم وكان يسمعها وهو جنين.  

يمكن للأطفال حديثي الولادة التعرف على صوت أمهاتهم عند الولادة بسهولة. يشير هذا إلى مستوى معين من تطوير الذاكرة قصيرة المدى. 

تزداد ذاكرة التعرف عند طفلك بشكل كبير في السنة الأولى من الولادة، وتظهر بعض التجارب أنه في عمر ثلاثة أشهر، يمكن للأطفال تذكر الصور أو الألعاب الجديدة التي عرضت عليهم قبل بضعة أيام بالإضافة لوجوه أفراد عائلتهم الصغيرة الذين يروهم باستمرار. 

بين ستة إلى اثني عشر شهرًا، خلال هذه الفترة، يحدث تطور كبير في ذكريات الأطفال فتزداد نشاطًا وتخزينًا للأحداث والمواقف وردود الفعل، يؤدي هذا أيضًا إلى تكون رد فعل عاطفي لدى الطفل، مما يعني تطور رد فعل إيجابي أو سلبي تجاه شخص أو مكان، إذ يعتمد رد الفعل هذا على الخبرة والاعتراف بهذا الشخص أو المكان في ذاكرة الطفل. 

يستغرق دماغ الرضيع وقتًا لتشكيل بنية ذاكرة طويلة المدى لذا فإن معظم ذكريات الطفل الرضيع هي ذكريات قصيرة المدى، ومن ثم يمكن للطفل أن يتذكر الأشياء أو يكوّن ذاكرة طويلة المدى من ثلاث سنوات فصاعدًا. 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً