أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد الكبدة للحامل

فوائد الكبدة للحامل
مشاركة الوصفة

فوائد الكبدة للحامل

تختلف الآراء بخصوص تناول الكبدة في أثناء الحمل، بسبب احتوائها على مستويات عالية جدًا من الريتينول، وهو نوع من فيتامين “أ”، الذي يمكن أن تتراكم مستويات عالية منه في جسمك ما يضر الجنين، لكن بشكل عام، لا يمنع تناول الكبدة للحوامل إذا كان ذلك بنسب قليلة جدًا، وإلى جانب ذلك، من المعروف أن الكبدة تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي يمكن أن تكون مفيدة للأم وكذلك للجنين في طور النمو. ومع ذلك من الضروري التقليل منها بقدر المستطاع، خاصة في الشهور الأولى من الحمل. 

أكل الكبدة للحامل في الشهور الأولى 

اللحوم مفيدة بشكل عام للأم، لكن التناول المفرط للكبدة بشكل خاص له خطورة عالية خاصة في الشهور الأولى وذلك للأسباب التالية: 

  • يوجد فيتامين “أ” بنسب كبيرة في الكبدة ورغم أنه مفيد، فقد يكون تناول كثير منه ضارًا للجنين. 
  • يوجد فيتامين “أ” في الكبدة على شكل الريتينول الذي يرتبط تناوله بحدوث عيوب في النمو والتطور لدى الجنين وقد يؤدي لإصابة الأم بالسرطان.  
  • تحتوي الكبدة على نسبة عالية من الكوليسترول، وهو ما يجعلها خيارًا سيئًا للحامل خاصة التي تعاني من مشكلات تتعلق بارتفاع ضغط الدم. 

أكل الكبدة للحامل في الشهور الأخيرة 

رغم هذه المخاطر، تحتوي الكبدة على بعض العناصر الحيوية الضرورية للأم وجنينها خلال الحمل، مثل: 

  • يلعب  حمض الفوليك الموجود في الكبدة دورًا رئيسيًا في حماية الجنين داخل الرحم، بالإضافة إلى تعزيز نموه العصبي. 
  • تعد البروتينات المصدر الأساسي للطاقة التي تحتاج إليها المرأة بكميات جيدة طوال فترة الحمل، ويمكنها الحصول على ما يكفي منها من الكبدة. 
  • يؤثر فيتامين “أ” بشكل مباشر في تطور البصر والمناعة لدى الطفل الوليد. 

ولذلك يتناولها بعض السيدات في الشهور الأخيرة بعد زوال الخطر في المرحلة الأولى من الحمل، لكن من مصلحتك العامة عدم الإكثار من تناولها واكتفي بأكلها مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الشهر.

أكلات مفيدة للحامل 

من المهم جدًا الحفاظ على نظام غذائي صحي في أثناء الحمل. فخلال هذه الفترة، يحتاج جسمك إلى مغذيات إضافية وفيتامينات ومعادن، وقد تحتاجين إلى 350-500 سعر حراري إضافي كل يوم، خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وسيساعدك اختيار الأطعمة الصحية والمغذية على ضمان صحتك وصحة جنينك، كما أنه سيسهل كثيرًا فقدان الوزن بعد الحمل، وإليك أهم الأكلات المغذية للغاية خلال الحمل: 

  • البطاطا الحلوة: غنية جدًا ببيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يحول إلى فيتامين “أ” في جسمك الضروري للنمو الصحي للجنين. 
  • سمك السلمون: سمك السلمون غني جدًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، ومعظم الناس، بما في ذلك النساء الحوامل، لا يحصلون على ما يكفي من أوميجا 3 من خلال نظامهم الغذائي، وهي ضرورية لتطوير عقل جنينك. 
  • البيض: هو الغذاء الصحي الأشهر، لأنه يحتوي على قليل من كل العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها تقريبًا، البيضة الكبيرة تحتوي على 77 سعرة حرارية، بالإضافة إلى البروتين والدهون عالية الجودة. كما أن به عديدًا من الفيتامينات والمعادن. 
  • البروكلي والخضراوات الورقية: يحتوي البروكلي والخضراوات الخضراء الداكنة، مثل اللفت والسبانخ، على عديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحوامل، وتشمل: الألياف وفيتامين “ج” وفيتامين”ك”وفيتامين “أ” والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، وتحتوي على مركبات نباتية تفيد الجهاز المناعي والهضم.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً