يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

طرق تنظيف خشب المطبخ من الدهون

طرق تنظيف خشب المطبخ من الدهون
مشاركة الوصفة

يحتاج المطبخ إلى التنظيف باستمرار، بخاصّة الخزائن فيه فبخار الماء والزيت المتطايران أثناء الطبخ يتبخران في الجو، ويتكاثفان على جميع الأغراض، من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران، مشكلين طبقة دهنية عليها. وللزيت لزوجة تعمل على جذب الغبار، مع الإشارة إلى أن بقع الزيت والدهون صعبة التنظيف، ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أولاً بأول، حتى لا نترك للدهون والزيت فرصة للتراكم.

التنظيف اليومي بمحلول الخل مع الماء، فهذا الخليط لا يؤذي الخشب، أو يغير لونه. وفي هذا الإطار، تمسح أسطح الخزائن بقطعة قماش مبللة بالخليط مباشرة بعد كل عملية طبخ، لأن ذرات الزيت والطعام التي تتطاير في الجو عند الطبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أن الماء يؤذي الخشب، ولذا نضع كمية قليلة من الخليط على القماش. نمسح الخزائن مرة أخرى بقطعة قماش جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

كيفية تنظيف الخشب :

  • التنظيف العميق بصودا الطعام التي تفكك آثار الدهون والشحوم القديمة. وفي هذا الإطار، يحضر معجون سميك من الماء وصودا الطعام، فيوضع المعجون على قطعة قماش نظيفة، وتمسح بها الخزانة من الخارج.
  • يترك الخليط على الخزائن لعشر دقائق، ثمّ تمسح الخزائن بالقماش. إذا كانت البقع صعبة، تمسح الخزائن مرّة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء لإزالة أثر الصودا، ثمّ بقطعة قماش جافة لإزالة أثر الماء.
  • سائل زيتي لتلميع الخشب، وهو متوافر في الأسواق، وعلينا أن نجربه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيِّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن. أما إذا كانت النتائج سيئة كأن يحدث تآكل في السطح فلا نستخدمه. وفي هذا الإطار، يوضع القليل من السائل على قطعة قماش قطن ناعمة، ويمسح بحركة دائرية، وبرفق. تمسح الأسطح مرة أخرى بقطعة قماش قطنية جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.
  • تنظيف الخزائن من الداخل، مرة كل أسبوعين لإزالة أية بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها. وفي هذا الإطار، يستخدم في تنظيف الخزائن، الماء مع الخل، أو الماء وصودا الطعام.
  • ومن المستحسن تغطية الرفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكي، مع تبديله كل فترة، أو بالقماش الذي يغسل بصورة دورية، مما يساعد في حماية الرفوف من الأوساخ وتراكمها.

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

اترك رداً