يعمل وصفة ماما بشكل أفضل عندما تستخدم تطبيق الموبيل

الإستمرار من خلال التطبيق

يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام فيسبوك لتتمكن من إضافة وصفاتك الخاصة

غلق

المدونة

أمراض تسبب زيادة الوزن المفاجئة

أمراض تسبب زيادة الوزن المفاجئة
مشاركة الوصفة

أمراض تسبب زيادة الوزن المفاجئة

يحدث لبعض الناس تغيرت فى وزنهم مع مدار السنين ،ومن الشائع أن يٌكتسب الوزن مع تقدم العمر خاصة مع عدم اتباع حمية غذائية وعدم ممارسة الرياضة ، كل ذلك يحدث في إطار الحالات الطبيعية، لكن هناك مَن يتعرضون لزيادة مفاجئة في الوزن في وقت قصير، ودون وجود سبب ظاهر، وسوف نتحدث بعض أسباب زيادة الوزن المفاجئة :

  1. بعض الأدوية، يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن بسرعة كأثر جانبي، وقد تصل الزيادة إلى عدة أرطال شهريًا، ومنها بعض الأدوية التي تعالج: الصرع، السكرى، ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب والاضطرابات النفسية، من الضروري عدم التوقف عن تناول أي دواء دون الرجوع للطبيب أولًا.
  2.  الأرق المرضى، التغييرات في دورات النوم يمكن أن تؤثر في أنماط تناول الطعام والمزاج، مما يتسبب في إفراط الناس في تناول الطعام -خاصة الكربوهيدرات- أكثر من احتياجاتهم، واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية خاصة ليلًا. 
  3. الإقلاع عن التدخين، لأن النيكوتين يثبط الشهية، ولأن أعراض الانسحاب قد تشمل الإجهاد، فقد يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى الإفراط في تناول الطعام، وتكون غالبية زيادة الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإقلاع، و يتباطأ معدل الزيادة  خلال ستة أشهر.
  4.  فشل القلب، بسبب احتباس السوائل نتيجة قصور القلب. مشكلات الكلى، إذ تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل.
  5.  تليف الكبد، و يصاحبه زيادة الوزن تضخم منطقة الأمعاء، نتيجة لتراكم السوائل في التجويف البطني، هذا التراكم غير الطبيعي للسوائل يسمى الاستسقاء. اضطراب الغدة الدرقية، يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إلى جانب تأثير قصور الغدة الدرقية في احتفاظ الجسم بالسوائل بسبب تأثيرها على الكلى.
  6.  متلازمة كوشينغ، وتحدث عندما ينتج الجسم كثيرًا من الكورتيزول على مدى فترة طويلة، وعادة ما تحدث كأثر جانبي لبعض الأدوية، وتكون زيادة الوزن في مناطق محددة من الجسم وهي: البطن، والرقبة، والوجه، وأعلى الظهر. 
  7. مرض تضخم الأطراف، وهي حالة هرمونية تحدث عندما تنتج الغدة النخامية كثيرًا من هرمون النمو، والعرض الرئيسي لتضخم النهايات هو تضخم القدمين واليدين، وقد تتضخم الشفاه واللسان والأنف أيضًا. 
  8. سرطان المبيضين.
  9. متلازمة تكيس المبايض.

 

مشاركة & طباعة

تعليق واحد

  1. Pingback: ما هي أسباب زيادة الوزن رغم الرجيم؟ - وصفة ماما

اترك رداً