أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين
مشاركة الوصفة

فوائد الشوفان للرياضيين

الشوفان ليس مجرد وجبة إفطار سريعة يمكن تحضيرها قبل الذهاب إلى العمل، لكن هناك عديد من الفوائد التي تنعكس على صحة الجسم عند تناوله يوميًا، كما يوصي خبراء التغذية الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بتناوله لتحسين لياقتهم البدنية. ومن أهم فوائد الشوفان للرياضيين:  

  • مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة: الشوفان من المصادر الغنية بالكربوهيدرات المركبة والتي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. عادة ما تصنف الكربوهيدرات على أنها من العناصر غير الصحية، لكن بالنسبة للرياضيين، فإن أجسامهم بحاجة لتناول جميع العناصر الغذائية، لذا فإن الكربوهيدرات المركبة البديل الأمثل للكربوهيدرات البسيطة. يبدأ الجسم  تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، يُخزّن في العضلات والكبد لاستخدامه في إنتاج الطاقة وتحسين الأداء الرياضي.
  •  غني بالعناصر الغذائية: يحتوي الشوفان على نسبة هائلة من العناصر الأساسية اللازمة للجسم، بما فيها الماغنسيوم، الحديد، فيتامين “ب” المركب. يحتاج الرياضيون إلى تلك العناصر بشكل أساسي لبناء العضلات. والماغنسيوم من المعادن اللازمة للشعور بالراحة بعد التمرين، إذ يساعد على تخفيف آلام العضلات وتعزيز بناء الخلايا العضلية، أما الحديد فضروري للحفاظ على مستويات الطاقة، كما يساعد فيتامين “ب” على إمداد الجسم بالطاقة وتحسين حركة العضلات وتعزيز وظائف الدماغ كذلك.
  •  غني بالألياف القابلة للذوبان: الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، ما يساعد على زيادة كمية البكتيريا النافعة داخل الأمعاء. كما تساعد تلك الألياف على خفض نسبة الكوليسترول ومنع امتصاصه داخل الجسم، فتعمل على إبطاء عملية الهضم من خلال امتصاص الماء والتحول إلى مادة هلامية، ما يمنح الجسم مزيدًا من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية الأخرى، كما يساعد كذلك على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ما يجعله خيارًا صحيًا مثاليًا لمرضى السكري، فهو لا يتسبب في الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم.   – يمكن تناوله بطرق متعددة: وهو السبب الذي يجعله الطعام المفضل لكثير من الرياضيين، إذ يمكن تناول الشوفان بعدة طرق مختلفة لتجنب الشعور بالملل. يمكن إضافة كثير من النكهات والمكونات الأخرى لتغيير مذاقه، سواء باستخدام مسحوق الكاكاو، التوت الطازج، اللوز والمكسرات، قطع الفواكه مثل التفاح والموز، وغيرها.

فوائد الشوفان للعضلات 

 قد يظن بعض الناس أن البروتين من أهم المغذيات الأساسية لبناء العضلات، لكن مع ذلك، تلعب الكربوهيدرات والدهون دورًا أساسيًا في عملية بناء العضلات. في الواقع، يحتاج الجسم إلى نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والتي تعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم.  عادة ما ينصح خبراء التغذية بتناول الرياضيين الكربوهيدرات المعقدة بدلًا من البسيطة لاحتوائها على الألياف الغذائية وبطء معدل هضمها داخل الجسم، والشوفان من أهم الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتجنب استخدام البروتين للحصول على الطاقة، وهو ما قد يؤدي إلى وجع حاد في العضلات وزيادة وقت التعافي بعد التمرينات. 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً