أطلبى وصفة او أنشرى وصفتك معنا

غلق

المدونة

طريقة عمل كريم مرطب طبيعي للوجه في المنزل

طريقة عمل كريم مرطب طبيعي للوجه في المنزل
مشاركة الوصفة

طريقة عمل كريم مرطب طبيعي للوجه في المنزل

الترطيب الخطوة الأهم في روتين العناية بالبشرة، وإذا كنتِ ممن لا يفضلن استخدام منتجات كثيرة على بشرتك، فيمكنكِ الاكتفاء بالمرطب، ولأن نسبة كبيرة من المرطبات المتوافرة في الأسواق تحتوي على مواد كيميائية، يفضل بعض النساء استخدام المنتجات الطبيعية التي لا تحتوي على أي كيماويات قد تترك أثرها في البشرة مع طول الاستخدام، لذا سنخبركِ فيما يلي بطريقة عمل مرطب طبيعي للوجه وكيفية استخدامه:

 المكونات:

  •  ½ كوب زبدة الشيا.
  •   2 ملعقة كبيرة زيت جوز هند عضوي.
  •   2 ملعقة كبيرة زيت زيتون عضوي.
  •  5 قطرات من أحد الزيوت الأساسية وفقًا لنوع بشرتك، مثل: زيت شجرة الشاي إذا كانت بشرتكِ دهنية، أو زيت البابونج إذا كانت بشرتكِ حساسة، أو زيت اللافندر إذا كانت بشرتكِ جافة، أو وزيت الورد إذا كانت بشرتك عادية، ويمكنكِ الاستغناء عنها والاكتفاء بالمكونات السابقة. 
  •  محتوى كبسولتين من فيتامين “هـ”.

 طريقة التحضير: 

  1. ضعي المكونات السابقة -ماعدا الزيوت العطرية وفيتامين “هـ”- في وعاء زجاجي أو استانلس عميق. 
  2. ارفعي قدر على النار، وأضيفي إليه كمية من الماء، واتركيها حتى الغليان، ثم ضعي وعاء الزيوت وزبدة الشيا فيه حتى تذوب زبدة الشيا، وتمتزج مع الزيوت جيدًا. 
  3. ارفعي القدر عن النار، وصبي خليط الكريم في برطمان نظيف ومعقم، واتركيه يبرد قليلًا، ثم أضيفي الزيوت العطرية وفيتامين “هـ”. 
  4. غطي البرطمان بعد أن يبرد، واتركي الخليط في الثلاجة حتى يتجمد، ثم ضعيه في درجة حرارة الغرفة، ويمكنكِ استخدامه كمرطب يومي، وهو صالح للاستخدام لمدة ستة أشهر من تاريخ التحضير. 

طريقة الاستخدام:

  1.  نظفي بشرتكِ بالغسول المناسب، ثم جففيها قليلًا.
  2.  خذي من الكريم كمية في حجم حبة حبة البسلة، وضعيها على بشرتكِ.
  3. دلكي وجهكِ في حركات دائرية، ليمتص الكريم، مع تنشيط الدورة الدموية. 
  4. استخدمي المرطب مرتين يوميًّا صباحًا وقبل النوم. 

أهمية ترطيب الوجه 

نقص ترطيب الجلد سبب رئيسي وراء ظهور التجاعيد المبكرة وشحوب البشرة وآثار تقدم العمر، فالجلد أشبه بنبتة، والمرطب هو الماء الذي يمنحها الحياة لتزدهر، ويشير خبراء العناية بالبشرة إلى أن ترطيب الوجه له عديد من الفوائد تشمل: 

  • تقليل فرص الإصابة بمشكلات الجلد: يساعد استخدام المرطب المناسب في الحفاظ على بشرتك وتوازنها، فعندما تكون البشرة جافة، تبدأ المشكلات بالظهور، كالحبوب والإكزيما والقشور وغيرها، لذا فإن خطوة الترطيب ستحميكِ من كثير من المشكلات أنتِ في غنى عنها.
  • تقليل ظهور التجاعيد: تفقد البشرة زيوتها الطبيعية ومحتواها من الماء مع التقدم في العمر -كما ذكرنا- ما يسبب مظهرها الخشن وافتقادها المرونة، فتظهر فيها الخطوط التعبيرية والتجاعيد، بينما يساعد الترطيب المنتظم على تقليل ظهور التجاعيد، لأنه يحافظ على مرونة الجلد، ويجعل بشرتكِ أكثر امتلاءً وإشراقًا، ووفقًا للمجلة البريطانية للأمراض الجلدية، فإن النساء اللائي يحرصن على ترطيب بشرتهن بشكل صحيح، يقل لديهنّ ظهور التجاعيد، مقارنةً بأولئك الذين يعانون من جفاف الجلد، ويفضل استخدام المرطبات التي تحتوي على مضادات التجاعيد، كالفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الهيالورونيك وغيرها.
  • موازنة إنتاج الزيوت في البشرة: إذا كانت بشرتكِ دهنية، فقد تعتقدين أنه من الأفضل عدم ترطيب بشرتك، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، فبدلًا من تجفيف الجلد، يجب أن تحرصي على موازنة إنتاج الزيت الطبيعي في بشرتك، فعندما يجف الجلد تبدأ الغدد الدهنية بإفراز مزيد من الزيوت لعلاج الجفاف، ما قد يسبب اللمعة المزعجة وظهور الحبوب، لذا حتى لو كانت بشرتكِ دهنية، فهي تحتاج للترطيب، لكن يجب اختيار مرطب خفيف وسريع الامتصاص، ومناسب لطبيعة بشرتك.
  • الحصول على مكياج رائع: إذا كنتِ تعانين من تكتل كريم الأساس عند توزيعه، أو تقشر المكياج بعد وضعه، فقد يكون ذلك بسبب جفاف بشرتك، فجفاف الجلد يجعل الخطوط الدقيقة والمسام وغيرها من العيوب، تبدو أكثر وضوحًا بعد وضع المكياج، بينما يساعد ترطيب البشرة قبل وضعه على سهول توزيع كريم الأساس على البشرة، لتبدو ناعمة وطبيعية وبمظهر مشرق.

 

 

مشاركة & طباعة

لا يوجد تعليقات

    اترك رداً